انطلقت يوم أمس السبت ورش العمل المصاحبة لقمة اليوم العالمي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجامعة العربية المفتوحة بمنطقة عالي، حيث خصصت ورش عمل متخصصة بريادة الأعمال ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، فيما تنطلق اليوم الأحد النسخة الحادية عشرة لقمة اليوم العالمي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة 2023 في فندق الدبلومات راديسون بلو بالعاصمة المنامة.

وبهذه المناسبة، أوضح رئيس جمعية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في البحرين رئيس الاتحاد العالمي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، د. عبدالحسن الديري أن المؤتمر يجسد مكانة مملكة البحرين في احتضان الفعاليات العالمية الكبرى، حيث سيكون المؤتمر أحد المؤتمرات المهمة التي تسلط الضوء على المنجزات التي حققتها المملكة في العهد الزاهر لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المعظم حفظه الله ورعاه، والاهتمام والمساندة من الحكومة الموقرة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله. ومن جانبه بين رئيس اللجنة العلمية د. مشعل ناصر أن فعاليات المؤتمر العالمي حمد الذوادي، والذي تقيمه جمعية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة البحرينية على مدى الأعوام المنصرمة ينطلق اليوم الأحد 22 أكتوبر، تأتي هذا العام بنسخة مميزة تضع لاسم البحرين على خريطة البحوث العلمية والتطوير من خلال تدشين الكتاب الخاص بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة، وهو عصارة تجارب باحثين من البحرين والدول الأخرى، حيث شارك به 40 كاتبًا ممن لهم باعٌ كبير بالتطوير وعمل الدراسات والبحوث. وقد استغرق عمل الكتاب زهاء السنة من أبحاث ومعلومات وتطوير للمعلومات بما يتناسب مع الوضع الحالي ليعطي نظرة واضحة وشفافة للقارئ. وأضاف بأنه ستكون هناك جلسة مع السفراء بالمملكة لربط الشرق بالغرب، حيث سيكون هناك متحدثون من السفارة الإيطالية والسفارة النيبالية والسفارة المغربية، وذلك لنقل أفضل الخبرات من بيئات مختلفة لتحقيق التواصل والتعرف على الفرص والتحديات التي قد تواجه المؤسسات في حالة التوسع أو دخول الشركات عابرة القارات. وستكون لقاءات مثمرة لنقل تلك التجارب بما يوفر معلومات خصبة لوضع الخطوط العريضة لعمليات التطوير والتغيير من منظور آخر دولي يخدم تفكير مغاير غير محلي. وأردف د. مشعل الذوادي بأن هناك جلسة خاصة بالشركات الكبيرة حيث سيشارك ممثلون من كل من وزارة الصناعة والتجارة، وصندوق العمل تمكين، وألبا، وبنك البحرين للتنمية، والغرفة التجارية، حيث سيكون هذا اللقاء بمثابة المرساة الأساسية للمشاركين للتمكن من التعرف على توجهات الشركات الكبيرة وكيفية الدخول معهم في أي أعمال مستقبلية، فمثلاً دأبت الجمعية مع شركة ألبا على توضيح وعرض قطع الغيار الذي تستورده ألبا من الخارج؛ وذلك للتحقق من إمكانية تصنيع المنتج من شركة بحرينية على الأمد الطويل. كما وستكون هناك جلسة للشؤون القانونية وأخرى للجامعات وأخرى للحسابات، إذ أعرب عن ودهم بوضع هذا النوع من الجلسات لبيات الشق العلمي والقانوني لبعض المنشآت مع توضيح أكثر للأمور العلمية في الحسابات والتي هي عصب كل مؤسسة تعمل بالتجارة بطريقة صحيحة ودامغة. ولذلك فقد ارتأت اللجنة العلمية ضرورة دمج بعض الجلسات بما يوفر معلومات وافية للحضور يوازي الطلب الحالي من الشركات لتوضيح بعض النقاط العلمية والقانونية ذات الشق الإداري. وسيتخلل اليوم الأول عشاء برعاية وزارة الصناعة والتجارة لضيوف المملكة. كما ستسلط الجلسات الختامية على الضوء على أعمال المرأة وما حققته من نجاحات بالتعاون مع المجلس الأعلى للمرأة والتوجهات العامة الحكومية بما يخدم التوازن بين الجنسين، وسيكون هناك تسليط ضوء على الإعلام المحلي وأهميته في رسم السياسة العامة بالبلد من وعي وأفكار تساهم في تطوير المنشآت بما يخدم المصالح العامة، وبنهاية المؤتمر سيتم وضع النتائج وما تمخض عنه من أفكار تصب بالصالح العام وتعمل على دفع عجلة التقدم والتطور بالبلدان المتطورة.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا الصغیرة والمتوسطة

إقرأ أيضاً:

تعاون بين «تريندز» وأكاديمية دبي للإعلام في التدريب والتطوير

وقع مركز تريندز للبحوث والاستشارات، اتفاقية تعاون، مع أكاديمية دبي للإعلام، لتعزيز الشراكة بين الجانبين في مجالات التدريب والتطوير الإعلامي المستدام، والتعاون البنَّاء في تنظيم المؤتمرات والندوات والحلقات النقاشية وورش العمل التي تناقش وتحلل مختلف القضايا المعاصرة، خاصة المتعلقة بالقطاع الإعلامي.
وتسعى الاتفاقية، التي وقعها الدكتور محمد عبدالله العلي، الرئيس التنفيذي لمركز تريندز للبحوث والاستشارات، ومنى بوسمرة، مديرة الأكاديمية، إلى تعزيز التعاون الأكاديمي والبحثي، وتكامل الأدوار لتحقيق التطور والابتكار في صناعة الإعلام والمعرفة، كما تُسهم في تحسين جودة التدريب وتقديم حلول بحثية وعلمية مبتكرة من شأنها دعم القطاع الإعلامي محلياً وإقليمياً ودولياً.
وقال الدكتور محمد عبدالله العلي، إن توقيع اتفاقية التعاون مع أكاديمية دبي للإعلام يهدف إلى تطوير برامج تدريبية متخصصة في مجال الإعلام، من خلال دمج المعرفة البحثية والأكاديمية مع أحدث الأساليب والتقنيات التدريبية المعتمدة عالمياً.
وبين أن الشراكة بين الجانبين تستهدف إجراء دراسات معرفية ومشروعات بحثية بغرض تطوير حلول مبتكرة للتحديات التي تواجهها صناعة الإعلام والإعلاميين، على حدٍ سواء.
وأشار إلى أن الاتفاقية تعزز من تبادل المعرفة والخبرات بين الأكاديميين والباحثين والمتخصصين من الطرفين، وذلك من خلال الانخراط في مؤتمرات وندوات متخصصة، فضلاً عن إصدار تقارير دورية مشتركة واستطلاعات رأي حول المستجدات في مجال البحث العلمي، وتقييم فعالية البرامج التدريبية، مما يُسهم في تحسين وتطوير البرامج والخدمات المقدمة.
وذكر العلي أن الشراكة ستبحث في كيفية دمج التكنولوجيا الحديثة في استراتيجيات التدريب والتطوير الإعلامي، بما في ذلك استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والواقع المعزز.
من جهتها أكدت منى بوسمرة، أن اتفاقية التعاون بين الأكاديمية وتريندز، تأتي في إطار رؤية استراتيجية واضحة، تهدف إلى إحداث نقلة نوعية في المشهد الإعلامي والبحثي على الصعيدين المحلي والإقليمي.
وذكرت أن الشراكة بين الجانبين تُعد خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون في مجالات التدريب والتطوير المستدام، بهدف إعداد جيلٍ متخصصٍ في صناعة الإعلام، يمتلك المهارات والقدرات العلمية والعملية التي تؤهله للمنافسة وإحداث الفارق في سوق العمل.
وأضافت أن القطاع الإعلامي يحتاج إلى منهجيات واستراتيجيات علمية وبحثية تمكنه من الصمود أمام المتغيرات التكنولوجية الحديثة، مما يجعل انفتاح المؤسسات الإعلامية على مراكز الفكر والبحوث ضرورة ملحة للنهوض بالعمل الإعلامي.

مقالات مشابهة

  • «البحوث الفلكية»: رصدنا انفجارا شمسيا كبيرا اليوم.. وننتظر عاصفة مغناطيسية قوية
  • اعتقالات لرجال دين شيعة في البحرين بسبب نعي نصر الله
  • خريطة افتتاحات المساجد في 10 محافظات اليوم.. اعرفها
  • تعاون بين «تريندز» وأكاديمية دبي للإعلام في التدريب والتطوير
  • لجنة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالغرفة تعقد اجتماعها الثالث
  • زلزال اليوم.. بيان رسمي من «البحوث الفلكية».. ما القصة؟
  • مؤكدا أن هناك تعتيما من قبل العدو.. حزب الله: عدد القتلى الصهاينة في معارك اليوم كبير جداً
  • التشكيل الجديد لهيئة مكتب لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمجلس النواب
  • اليوم.."البحوث الإسلامية" يختتم فعاليات «أسبوع الدعوة» بلقاء حول الأخوة الإنسانية
  • اليوم.. البحوث الإسلامية يختتم فعاليات "أسبوع الدعوة" بلقاء حول الأخوة الإنسانية