عبدالله أبوضيف (القاهرة)

أخبار ذات صلة مصر: نرفض دعاوى تصفية القضية الفلسطينية «قمة القاهرة».. رفض التهجير وضرورة حماية المدنيين في غزة

أكد وزير الخارجية المصري الأسبق، رئيس المجلس المصري للشؤون الخارجية، محمد العرابي، أن قمة القاهرة نجحت بشكل كبير في توصيل الرسالة، وصياغة رأي جمعي عالمي حول السلام، لافتاً إلى أن القمة وضعت خريطة طريق تستهدف إنهاء المأساة الإنسانية الحالية، وإحياء مسار السلام.


وشدد على أهمية وجود عملية سياسية لحماية المدنيين خلال الفترة المقبلة، مع التأكيد على حق الشعب الفلسطيني في السلام وحل الدولتين والسماح للسلطة الفلسطينية الشرعية بالتحكم في الأراضي الفلسطينية كافة.
وأضاف وزير الخارجية الأسبق أن السلام ضرورة حتمية إقليمياً وعالمياً، والذي يسمح بحماية المدنيين والسماح بدخول المساعدات الإنسانية للشعب الفلسطيني، وعدم الانجرار للعنف من الأطراف كافة المشاركة في الصراع، وهو الأمر الذي رنت إليه الأصوات كافة في قمة القاهرة للسلام، والتي جاءت بمشاركة واسعة من المسؤولين الدوليين وبقيادة مصرية.
وأشار وزير الخارجية المصري الأسبق إلى أن هناك رغبة عالمية في إقرار السلام، ووقف العنف وحماية المدنيين بكل السبل، وهو الأمر الذي يأتي بالحوار المستمر بين الأطراف كافة، خصوصاً وأن سقوط مزيد من المدنيين يعقد من الموقف الدبلوماسي، وإقرار الحل مع ضرورة الحديث عن حل الدولتين خلال الفترة المقبلة لنهاية الصراع والعنف. 
 وشكلت قمة القاهرة فرصة لاستعراض الأزمة الإنسانية التي توصف بالكارثية، والتي يتعرض لها مليونان ونصف المليون إنسان فلسطيني، في قطاع غزة
وجاء رفض استخدام الضغط الإنساني، للإجبار على التهجير، على رأس مكتسبات القمة، حيث أكدت مصر من خلال كلمة الرئيس السيسي، على الرفض التام للتهجير القسري للفلسطينيين، ونزوحهم إلى الأراضي المصرية في سيناء، وتنظر الدولة المصرية للتهجير باعتباره «تصفية نهائية للقضية الفلسطينية» وإنهاءً لحلم الدولة الفلسطينية المستقلة، وإهداراً لكفاح الشعب الفلسطيني، والشعوب العربية والإسلامية، وشدد على أن هذا الشعب الأبي الصامد يرفض مغادرة أرضه حتى لو كانت هذه الأرض تحت الاحتلال، أو القصف.
وبما أن القمة أعادت القضية الفلسطينية إلى الواجهة، فإنها نادت بحل القضية، على أساس العدل من خلال حصول الفلسطينيين على حقوقهم المشروعة، في تقرير المصير، والعيش بكرامة وأمان، في دولة مستقلة على أرضهم مثلهم مثل بقية شعوب الأرض.
ونجحت القمة في وضع خريطة طريق تستهدف إنهاء المأساة الإنسانية الحالية، وإحياء مسار السلام، من خلال محاور عدة، تبدأ بالتدفق الكامل والآمن، والسريع والمستدام، للمساعدات الإنسانية لأهل غزة، ثم التفاوض حول التهدئة ووقف إطلاق النار، ثم البدء العاجل في مفاوضاتٍ لإحياء عملية السلام، وصولاً لحل الدولتين، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة التي تعيش جنباً إلى جنب مع إسرائيل، على أساس مقررات الشرعية الدولية، مع العمل بجدية على تدعيم السلطة الوطنية الفلسطينية الشرعية، للاضطلاع بمهامها بشكل كامل، في الأراضي الفلسطينية.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: مصر القاهرة فلسطين غزة إسرائيل قمة القاهرة

إقرأ أيضاً:

بدء أعمال مؤتمر الاستثمار المصري ـ الأوروبي في القاهرة

افتتح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين ، اليوم مؤتمر الاستثمار المصري ـ الأوروبي ، الذي يُعقد بالقاهرة على مدى يومين.
وأعرب الرئيس المصري في كلمته الافتتاحية ، عن تطلعه أن يحقق المؤتمر نتائج ملموسة قابلة للتنفيذ، تعزز من التعاون الاقتصادي بين مصر والاتحاد الأوروبي وتسهم في زيادة مستويات تدفق الاستثمارات الأوروبية للسوق المصري.
من جانبها أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، في كلمتها ، التزام الاتحاد الأوروبي بكافة التعهدات المالية لمصر التي أعلن عنها في مارس الماضي والمقدرة بـ 4ر7 مليارات يورو، بهدف توفير المزيد من المساندة المالية وتعزيز بيئة الاستثمارات في القطاعات الإستراتيجية بمصر.
وتناولت جلسات اليوم الأول للمؤتمر ، برامج التعاون بين مصر وصندوق النقد الدولي والاتحاد الأوروبي، ودورها في دعم القطاع الخاص وفرص الاستثمار في قطاع الطاقة المتجددة في مصر وعرض إجراءات الإصلاح الاقتصادي التي تنفذها الحكومة المصرية من أجل خلق بيئة استثمار جاذبة للقطاع الخاص ، والإجراءات الإستراتيجية لتحويل مصر إلى مركز لتوطين الشركات الأجنبية في مصر.
وجرى على هامش فعاليات المؤتمر توقيع مذكرة تفاهم بين مصر والاتحاد الأوروبي، خاصة بالشريحة الأولى من آلية مساندة الاقتصاد الكلي ودعم عجز الموازنة بقيمة مليار يورو ، وقع عليها من الجانب المصري وزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط، وعن الجانب الأوروبي نائب الرئيس التنفيذي لمفوضية الاتحاد الأوروبي فالديس دومبروفسكيس ، بالإضافة إلى توقيع أربع اتفاقيات تمويلية مُمولة بمنح من الاتحاد الأوروبي لمصر.

مقالات مشابهة

  • بدء أعمال مؤتمر الاستثمار المصري ـ الأوروبي في القاهرة
  • مظمة رايتس رادار تطالب المجلس الانتقالي الجنوبي بالتوقف عن أي تصعيد عسكري وتدعو الحوثيين إلى الجنوح للسلم وانتهاز رغبة السلام
  • "الاتحاد الأوروبي": تشريع 5 بؤر استيطانية محاولة أخرى متعمدة لتقويض جهود السلام
  • بعد تجربة مسار السلام.. حاج جزائري: الدخول والخروج بالمسجد النبوي استغرق 6 دقائق فقط
  • الاتحاد الأوروبي يدين عنف المستوطنين في الضفة الغربية ويطالب بـ«عقوبات»
  • هذه القضايا الخارجية التي ستواجه رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر
  • زيلينسكي: خطة إنهاء الحرب مع روسيا ستكون جاهزة هذا العام‎
  • وزير الري يلتقي مستشار رئيس جمهورية جنوب السودان للشؤون الأمنية
  • القمة الأوروبية: رئيسة وزراء إستونيا كالاس مفوضة للشؤون الخارجية خلفا لبوريل
  • مصرع شاب صدمته سيارة مسرعة خلال عبوره الطريق بـ السلام