مر على الحرب منذ بدايتها أسبوعان، وفي كل يوم توثِّق عدسات المصورين عطف الفلسطينيين على حيواناتهم الأليفة، فلم تنسهم أصوات القنابل الأرواح البريئة التي يربونها في بيوتهم، ومن بين الصور التي نُشرت عن الرأفة بالحيوان في قلوبهم صورة لطفلة أمام حطام أحد البيوت تحمل قطتها، وفي الشوارع عشرات النساء والرجال النازحون يحملون حيواناتهم هاربين بها من قصف القنابل المتكرر في قطاع غزة، وتلك المشاهد تعرضها السطور التالية.

فلسطين الحب والحرب

أصوات القنابل المرعبة التي تؤرِّق حياتهم، والتهديد بالقصف المتكرر لم يمنع الفلسطينيين من الاهتمام بالحيوانات الأليفة، ووثق ذلك المصور الفلسطيني محمد كحلوت الذي نشر مجموعة من الصور عبر صحفته الرسمية على «فيسبوك»، وفي الصور ظهرت أم تسير بجانب أسرتها تحمل قطة بيضاء أثناء نزوحهم من بيتهم بعد تهديد قوات الاحتلال الإسرائيلي بقصفها، وفي صورة أخرى وقف أحد شباب فلسطين يحتضن قطته التي تعكس ملامحها الخوف والفزع مما تسمعه صوت انفجارات، ومن خلفه يظهر الدمار الذي تركه قصف الاحتلال للبيوت.

وفي مشهد سينمائي أصبح عاديًا في حياة الفلسطينيين في قطاع غزة تظهر فتاة ترتدي إسدال الصلاة والذي يُعتبر من استعدادات الفلسطينيات للقصف، تحمل قطتها الرمادية خوفًا عليها من الضياع أو الموت تحت أنقاض البيوت المتراكمة.

 

إنقاذ الحيوانات

في عيون الحيوانات في فلسطين ظهر الخوف والرعب لكن الإنسانية التي يتمتع بها أهل غزة تجعلهم لا يتجاهلون ضعيفهم من القطط والحيوانات التي يبحثون عنها تحت الأنقاض وهي لقطة أخرى وثقتها عدسات المصورين الذين يعكسون الوضع بالفيديوهات التي ينشرونها عبر صفحات التواصل الاجتماعي عندما تلتقط أجهزتهم شبكة إنترنت، وفي أحد المقاطع خرج طفل من منزل محطم وهو يحمل قطته والتراب يغطي جسده، وأمام أحد البيوت وقف شقيقان يحملان علبة زجاجية يحتفظان فيها بسمكتهما، فالأطفال قبل الكبار يحرصون على إنقاذ ما تبقى لهم من ذكريات في حياتهم السابقة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فلسطين الحيوانات الاليفة الفلسطينيون

إقرأ أيضاً:

نائب جمهوري بارز يحث بايدن على تسريع مبيعات الأسلحة لإسرائيل

حث رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأميركي مايكل ماكول، الرئيس جو بايدن على تسريع شحنات الأسلحة إلى إسرائيل، بما في ذلك القنابل زنة ألفي رطل (نحو 900 كيلوغرام) التي حجبت منذ أشهر بسبب مخاوف من قوتها التدميرية الهائلة.

وقال النائب الجمهوري في رسالة بعث بها إلى الرئيس الديمقراطي واطلعت عليها "رويترز"، الخميس: "أطالبك بالتحرك اليوم لضمان تسريع شحنات الأسلحة إلى إسرائيل، بما في ذلك القنابل زنة ألفي رطل، لدعم حليفتنا".

وذكر ماكول، الذي يراجع جميع مبيعات الأسلحة الأميركية الكبيرة إلى الخارج بصفته رئيسا للجنة، أنه على علم أيضا بأكثر من 10 صفقات أخرى لبيع أسلحة لإسرائيل تنتظر الموافقة النهائية منذ أكثر من 4 أشهر، وحث على المضي بسرعة لاعتمادها.

ويأتي إرسال ماكول للرسالة وسط تفاقم المخاوف العالمية من اندلاع حرب واسعة النطاق في الشرق الأوسط.

ويطالب الجمهوريون بايدن منذ أشهر بالتراجع عن قرار اتخذه في وقت سابق من هذا العام، بحجب شحنة من القنابل زنة ألفي رطل على خلفية مخاوف من التأثير الذي يمكن أن تحدثه في المناطق المكتظة بالسكان في قطاع غزة.

ويمكن للقنبلة الواحدة زنة ألفي رطل أن تخترق الحواجز الخرسانية السميكة والمعادن، مما يخلف دوائر انفجارية واسعة.

وكتب ماكول: "نتمنى جميعا ألا تحتاج إسرائيل إلى هذه القنابل الأكبر حجما، لكنها ضرورية من الناحية العملياتية لأن أعداء إسرائيل، بما في ذلك حماس وحزب الله، يتعمدون استخدام مخابئ وأنفاق على عمق كبير تحت الأرض".

ولم يرد البيت الأبيض على الفور على طلب للتعليق.

مقالات مشابهة

  • عام على حرب غزة.. الأسرى الفلسطينيون ما بين مطرقة الاحتلال وسندان الصمت الدولي
  • ما قصة الصور التي طلبها نتنياهو وكلفت إسرائيل عشرات من نخبة جنودها ؟
  • دموع تحت القصف.. قصة ياسمينا وأمنيتها التي ضاعت وسط لهيب المعارك
  • مقررة أممية تطالب الجامعات بـ مراجعة السياسات القمعية التي تستهدف التضامن مع فلسطين
  • إيطاليا وماضيها الاستعماري.. الدولة التي ابتكرت القصف الجوي
  • نائب أمريكي يحثّ «بايدن» على تسريع شحنات الأسلحة لإسرائيل
  • المطران عطاالله حنا: ما يعيشه الفلسطينيون اليوم نكبة جديدة
  • نائب جمهوري يطالب بايدن بتسريع مبيعات الأسلحة لإسرائيل
  • رسالة من نائب أميركي لبايدن بشأن مبيعات الأسلحة لإسرائيل
  • نائب جمهوري بارز يحث بايدن على تسريع مبيعات الأسلحة لإسرائيل