بوابة الوفد:
2024-06-29@13:24:39 GMT

حرب إنتل وTSMC.. هل تلحق شرائح Intel بآبل

تاريخ النشر: 22nd, October 2023 GMT

ربما لا تعلم ذلك، ولكن جميع شرائح Apple مصنوعة من قبل شركة تدعى TSMC. يُنظر إليها على نطاق واسع على أنها أكثر تقدمًا بكثير من أي منافس للرقائق التي تنتجها شركة Intel في الوقت الحالي، والآن أعلنت TSMC أن الأمور ستبقى على هذا النحو.

وتأتي هذه التعليقات بعد أن قال بات جيلسنجر، الرئيس التنفيذي لشركة إنتل، إن شركته ستلحق برقائق أبل بحلول العام المقبل، بهدف تجاوزها من حيث القوة والكفاءة.


ومع ذلك، يبدو أن مؤسس TSMC، موريس تشانج، غير معجب بادعاءات جيلسنجر، وذكر ردًا على ذلك أنه حتى لو كانت إنتل قادرة على تحسين إنتاجية الرقائق والتكنولوجيا الخاصة بها، وتقديم أسعار تنافسية، ومحاولة تحقيق تكافؤ الفرص، فإنها ستظل متروكة في مسؤولية TSMC. الظل” ما لم تمنحه العوامل الجيوسياسية دفعة.
يشير البيان إلى أن TSMC تشعر بالثقة في عملية تصنيع الرقائق الخاصة بها. إذا كنت من مستخدمي Apple، فيمكن اعتبار ذلك بمثابة رسالة مفادها أن أفضل أجهزة iPhone وMacBooks ستستمر في التفوق على منافسيها.
يشير البيان إلى أن TSMC تشعر بالثقة في عملية تصنيع الرقائق الخاصة بها. إذا كنت من مستخدمي Apple، فيمكن اعتبار ذلك بمثابة رسالة مفادها أن أفضل أجهزة iPhone وMacBooks ستستمر في التفوق على منافسيها.
تقرير: قد تواجه أجهزة MacBooks 2024 من Apple بعض النقص الخطير
هذا هو السبب الذي يجعل شريحة M3 MacBook من Apple قادرة على تدمير منافسيها

هل تستطيع إنتل المقاومة؟
يتم تصنيع شرائح iPhone 15 Pro من Apple باستخدام عملية 3 نانومتر، ومن المتوقع أن تحذو شريحة M3 Mac حذوها قريبًا، ومن المتوقع أن تؤدي هذه العملية إلى أداء وكفاءة هائلين. في الواقع، أعلنت TSMC بالفعل أنها ستنتقل إلى عملية محسنة تبلغ 2 نانومتر في عام 2025، وهو ما قد يكون أحد أسباب ثقة الشركة في أن إنتل ستكافح من أجل مواكبة ذلك.

في الوقت الحالي، يمكن للعديد من شرائح Intel أن تتطابق مع عروض TSMC أو تتجاوزها من حيث الأداء، ولكنها تفعل ذلك على حساب درجات الحرارة المرتفعة واستهلاك الطاقة، وتكافح من أجل مطابقة قدرة TSMC على إبقاء الحرارة منخفضة مع الحفاظ على الإخراج.

وفي أي محاولة للرد، تبذل إنتل كل ما في وسعها للتنافس مع شركة أبل، بما في ذلك اعتماد نهج النظام على الرقاقة في رقائق Meteor Lake القادمة. وقد يساعد ذلك في تحسين الكفاءة، وتأمل إنتل أن تتمكن من تضييق الفجوة مع شركة أبل.

من غير المؤكد ما إذا كان هذا سيحدث بالفعل، ولكن من المحتمل أن نكتشف ذلك في وقت لاحق من هذا العام عندما يتم إطلاق Meteor Lake. في الوقت الحالي على الأقل، يبدو أن TSMC غير منزعجة مما قد يكون قاب قوسين أو أدنى. إذا كنت من محبي شركة Apple، فستكون هذه موسيقى تطرب أذنيك.

المصدر: بوابة الوفد

إقرأ أيضاً:

تصرف الدواء مجانًا.. قافلة تعالج 143 مريضًا بمحافظة الفيوم

شاركت مديرية التضامن الإجتماعى بالفيوم جمعية الأورمان فى تنظيم قافلة طبية استهدفت توقيع الكشف الطبي على عدد 143 مريض ضمن المرضى غير القادرين بقرى الشيخ فضل وسيلا وتوابعها بمركز الفيوم، وقرية السليين بمركز سنورس، وبالتعاون مع المستشفى الجامعى بالفيوم، وذلك تحت رعاية الدكتور ممدوح غراب، محافظ الفيوم.

 

وأعلن جبريل عبدالوهاب، وكيل وزارة التضامن الاجتماعى بالفيوم، أن تنظيم القافلة تم وفق خطة مسحيه تستهدف كل العزب والنجوع بالتعاون مع المستشفى الجامعى بالفيوم، وأن المستفيد من هذه الخدمة الطبية الأسر الأولى بالرعاية وفق معايير أهمها ان تكون هذه الأسر بلا عائل من أرامل وأيتام أو أن يكون عائل الاسرة مصاب بمرض يمنعه من تكسب قوت يومه واسرته.

 

من جانبه أكد اللواء ممدوح شعبان، مدير عام جمعية الأورمان، أنه تم اجراء كافة الفحوصات والأشعة والتحاليل الطبية اللازمة بالمجان تمامًا مع تحمل الجمعية نفقات إنتقال المرضي ذهابا وعودة، بالاضافة إلى صرف العلاج الدوائى لمن يحتاج، وإجراء عمليات جراحات العيون المختلفة بداية بالمياه البيضاء والمياه الزرقاء مرورًا بجراحات الشبكية وصولًا إلى زرع القرنية، وجميع عمليات القلب، وتسليم الأجهزة التعويضية وتقديم جميع الخدمات الطبية لمن يحتاج وكل ذلك بالمجان تمامًا.

 

وأضاف أن الجمعية بمحافظة الفيوم نفذت عددًا كبيرًا من المشروعات الخيرية ومنها بجانب تنظيم القوافل الطبية تسليم مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر للسيدات الارامل غير القادرات والاسر غير القادرة، كذلك مساعدة شرائح غير القادرين بالمحافظة من مرضى القلب والعيون لاجراء الجراحات المطلوبة وصرف الدواء اللازم بعد توقيع الكشف لدى أفضل المؤسسات الطبية فى المحافظة وفى القاهرة، كذلك توزيع المساعدات الموسمية على شرائح غير القادرين فى المحافظة من شنطة رمضان وبطاطين الشتاء ولحوم الاضاحى.

 

 

 

 

 

 

الانتهاء من توزيع 50 ألف كيلو لحوم و25 ألف كرتونة رمضان بقرى ونجوع الفيوم IMG-20240627-WA0029 IMG-20240627-WA0028

مقالات مشابهة

  • بخطوات بسيطة.. طريقة عمل البيكاتا المشوية في المنزل
  • الاتحاد الأوروبي يهاجم آبل لتأخير الذكاء الاصطناعي
  • تقرير برلماني يوصى بتعديل تشريعي لقانون سوق رأس المال لدعم صناديق الملكية الخاصة
  • هل يفقد مستخدمو iPhone ميزة True Tone والميزات الأخرى بعد إصلاحات الجهات الخارجية
  • عشان تلحق الخطبة.. موعد صلاة الجمعة اليوم في المحافظات
  • تسريب صور ساعات سامسونج وسماعات الأذن
  • شركة فيسكر تعلن إفلاسها وتوقف إنتاج السيارات الكهربائية
  • أداة تشخيص الإصلاح الذاتي من Apple تتوسع في أوروبا
  • استقرار أسعار شرائح الكهرباء بعد الزيادة الأخيرة
  • تصرف الدواء مجانًا.. قافلة تعالج 143 مريضًا بمحافظة الفيوم