صرحت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، بأن المشاركين في مؤتمر قمة السلام في الشرق الأوسط التي انعقدت في العاصمة المصرية القاهرة، أمس السبت، بحثوا أيضاً خلال المؤتمر إطلاق سراح الرهائن المدنيين الموجودين لدى حركة حماس في غزة.

وفي أعقاب مشاركتها في المؤتمر قالت بيربوك قبل مغادرتها مصر: "قضية إطلاق سراح الرهائن المدنيين وبينهم بعض الألمان كما هو معروف، كانت موضوعاً محورياً هنا في المؤتمر".

وأضافت بيربوك أنها "تحدثت مجدداً مع شركاء حول الكيفية التي يمكننا بها معاً الإفراج عن رهائن آخرين"، ووصفت إفراج حماس عن رهينتين أمريكيتين (امرأة وابنتها) بأنه "بارقة أمل صغيرة بالنسبة لآخرين أيضاً".

بعد قمة القاهرة.. #مصر تنتقد محاولات تبرير "قتل" الفلسطينيين #غزة #حماسhttps://t.co/zb4B9I8prc

— 24.ae (@20fourMedia) October 21, 2023

كانت حركة حماس والحكومة الأمريكية أعلنتا عن الإفراج عن الرهينتين بفضل وساطة قطرية، في خطوة هي الأولى من نوعها منذ الهجوم الذي شنته حركة حماس على إسرائيل في السابع من الشهر الجاري، والذي أسفر عن احتجاز أكثر من 200 شخص في قطاع غزة.

وبحث مؤتمر القمة في القاهرة، أمس السبت، الخطوات المحتملة لتخفيف حدة توتر الصراع بين إسرائيل وحماس.

وتعليقاً على وصول أول شحنة مساعدات إلى قطاع غزة، السبت، عبر معبر رفح المصري، قالت بيربوك إن هذه الشحنة يجب أن تكون مجرد "الخطوة الأولى تماماً"، وتابعت أن فتح المعبر أمام 20 شاحنة هو "بارقة أمل صغيرة في هذه الساعات العصيبة".

ويحتاج سكان غزة إلى مياه وغذاء وأدوية، بالإضافة إلى حاجتهم الملحة إلى وقود للإبقاء على تشغيل مولدات المستشفيات وتوفير إمدادات مياه الشرب.

وطالبت بيربوك بالإبقاء على فتح معبر رفح أمام البضائع الإنسانية والوقود.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل مصر رفح

إقرأ أيضاً:

سارة نتنياهو.. المرأة الأكثر إثارة للجدل تثير انقساما جديدا فى إسرائيل

سارة نتنياهو أثارت قدرا كبيرا من الجدل، في أعقاب تصريحات أدلت بها، حول احتمال انقلاب على زوجها من قبل قادة الجيش الإسرائيلى، في ضوء الخلاف حول إدارة المعركة التي يخوضها الاحتلال فى قطاع غزة، والفشل الذريع فى تحقيق أي من الأهداف المعلنة في هذا الإطار، وعلى رأسها القضاء على الفصائل الفلسطينية.

تصريحات سارة نتنياهو جاءت بعد حديث زوجها عن دعوة تبناها اليسار فى الدولة العبرية لاغتياله، وهو ما يعكس اتساع دائرة الانقسام فى الداخل الإسرائيلي إلى حد كبير يصعب احتواءه.

إلا أن التصريح الصادر عن زوجة نتنياهو، وإن كان يهدف في الأساس إلى تخفيف الضغوط الواقعة عليه فى اللحظة الراهنة، إلا أنها ربما تزيد من نطاق المأزق الذي يعيشه رئيس الوزراء خاصة وأنه يثير غضب كبار الجنرالات، والممتعضين أساسا جراء الفشل الذريع والخسائر الكبيرة التي يتكبدوها يوميا مع امتداد نطاق الحرب، والتعنت غير المبرر من قبل الحكومة في إنهاء الأزمة.

ولعل إثارة سارة للجدل ليس بالأمر الجديد تماما حيث يرتبط اسمها بعدد من القضايا المتعلقة باستغلال المال العام، وتلقي الهدايا وانتهاك حقوق العمال وهي قضايا مثلت للتحقيق في عديد منها، كما أنها متهمة دائما بالتحكم في قرارات زوجها السياسية، إذ تعمل بوصفها أقرب مستشارة له، وتتعرض لانتقادات؛ بسبب انشغالها بأمور سياسية منذ اندلاع حرب غزة.

وكان قد ورفض بيان صادر عن مكتب نتنياهو التقرير بشكل قاطع، وقال إن "التسريبات الكاذبة والمتداولة عن السيدة نتنياهو ظلم شائن".

وأضاف أن زوجة رئيس الوزراء "تعمل بمبادرة خاصة من أجل أسر الرهائن، وتساعد بقدر ما تستطيع".

وتابع البيان: "رغم الأصوات التى تحاول إيذاءها، ستواصل السيدة نتنياهو العمل من أجل أولئك الذين تضرروا فى الحرب، وتصلى من أجل العودة السريعة لجميع الرهائن".

ويواجه نتنياهو ضغوطا متزيدة في ملف الرهائن تحديدا، وسط حالة من عدم الاستقرار تشهدها إسرائيل عقب بدء الحرب في قطاع غزة منذ نحو 8 أشهر.

وتدعو المعارضة منذ أشهر إلى إجراء انتخابات مبكرة في إسرائيل، من المتوقع بقوة أن تطيح نتنياهو إن تمت.


 

مقالات مشابهة

  • السفير الفلسطيني: الرئيس السيسي أحبط مخطط إسرائيل لإفراغ غزة من أهلها
  • ألمانيا تعلن أن الحكم الذاتي قاعدة و أساس لحل قضية الصحراء
  • واشنطن تستعد لإجلاء مواطنيها من لبنان خشية شن إسرائيل عملية برية
  • عضو المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر: تدمير قدرات حماس في قطاع غزة لا يزال هدفًا بعيد المنال
  • إسرائيل تهدّد بإعادة لبنان “إلى العصر الحجري” في حال اندلاع حرب مع حزب الله
  • برلين- حزب الله : الخط سالك
  • سارة نتنياهو.. المرأة الأكثر إثارة للجدل تثير انقساما جديدا فى إسرائيل
  • مسؤولون في غزة: 17 ألف طفل فقدوا أحد والديهم أو كليهما جراء عدوان الاحتلال
  • «القاهرة الإخبارية»: حماس تطالب المجتمع الدولي بمنع إسرائيل هدم منازل غزة
  • «القاهرة الإخبارية»: حماس تطالب بتحرك دولي لمنع إسرائيل من استكمال هدم منازل غزة