موقع 24:
2024-07-06@06:03:04 GMT

الأمم المتحدة: نسعى لإرسال قافلة ثانية إلى غزة الأحد

تاريخ النشر: 21st, October 2023 GMT

الأمم المتحدة: نسعى لإرسال قافلة ثانية إلى غزة الأحد

قال منسق المساعدات الإنسانية بالأمم المتحدة، مارتن غريفيث، إن المنظمة تأمل في إرسال قافلة ثانية من الشاحنات إلى غزة غداً الأحد في ظل نظام تفتيش ميسر سيسمح بزيادة توصيل مساعدات الإغاثة هذا الأسبوع.

ووصلت أول قافلة من 20 شاحنة إلى غزة عبر معبر رفح مع مصر، أمس السبت، لكن المطالب الإسرائيلية بالتحقق من المساعدات تعرقل جهود إيصال الإمدادات إلى القطاع المحاصر.

وكشف الرئيس الأمريكي جو بايدن عن قافلة، السبت، بعد رحلة إلى إسرائيل، الأربعاء.. ولم تخضع القافلة لتفتيش من النوع الذي يقول المسؤولون إنه سيكون ضرورياً لاستمرار عمليات تسليم المساعدات.

دخول أول قافلة مساعدات إلى غزة عبر معبر رفح https://t.co/bz2AaWTgFo

— 24.ae (@20fourMedia) October 21, 2023

وأضاف غريفيث في مقابلة على هامش قمة القاهرة للسلام "سمعت عن هذا منذ منتصف اليوم لكننا نتفاوض بشأن ذلك الآن، حول أننا قد نرسل قافلة أخرى غداً، ربما أكبر قليلاً، من 20 إلى 30 شاحنة".

وقال: "من المهم جداً ألا تكون هناك فجوة في المساعدات التي تمر عبر الحدود"، وتقول الأمم المتحدة إن هناك حاجة إلى 100 شاحنة يومياً، لتلبية الاحتياجات الأساسية في غزة التي تفرض عليها إسرائيل "حصاراً كاملاً" في أثناء قصفها للجيب، رداً على هجوم شنه مسلحو حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) على إسرائيل.

ورفح هي نقطة الدخول والخروج الرئيسية من قطاع غزة التي لا تسيطر عليها إسرائيل، التي قالت إنها لن تسمح بدخول أي مساعدات من أراضيها حتى تطلق حماس سراح الرهائن الذين احتجزتهم خلال هجومها في السابع من أكتوبر (تشرين الأول).

وتقول إسرائيل إن المساعدات يمكن أن تدخل من مصر، ما دامت الإمدادات لا تصل في نهاية المطاف إلى أيدي حماس.

غوتيريش من أمام معبر رفح: 2 مليون شخص في غزة يعيشون حصاراً خانقاً https://t.co/YMqFWmAiQ2

— 24.ae (@20fourMedia) October 20, 2023

وقال غريفيث: "ما يجب أن يحدث بشكل حاسم هو أن نتفق، ونحن نجري مناقشات صعبة ولكن عادلة مع الإسرائيليين بشأن نظام للتحقق"، وأضاف "نحتاج اعتباراً من الغد إلى بناء نظام تفتيش ميسر وفعال نأمل (أن يعتمد على فحص عينة) عشوائية، لا يؤدي إلى إبطاء الأمور"، مشبهاً ذلك بالنظام الذي استخدم في غازي عنتاب لإرسال المساعدات من تركيا إلى سوريا.

وقال إن على الإسرائيليين "تحديد وكالاتهم الحكومية المشاركة في التفتيش، ويجب أن نكون قادرين على إقناعهم بأن نظام التفتيش الميسر يصلح"، مضيفاً أن نظام تتبع استخدام الوقود كان قيد المناقشة أيضاً، ولم تتضمن مساعدات اليوم تسليم الوقود الذي يلزم لعمل المستشفيات وتوفير المياه في غزة.

This first convoy must not be the last. pic.twitter.com/ZihfgQuMzF

— Martin Griffiths (@UNReliefChief) October 21, 2023

وتابع غريفيث قائلاً إن بيانات الدعم المالي في قمة القاهرة للسلام كانت مشجعة، معبراً عن أمله في أن تنطلق بحلول منتصف الأسبوع "عملية مساعدات يمكن لشعب غزة الاعتماد عليها".

وقال مسؤولو الإغاثة إن سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة يواجهون أزمة إنسانية خطيرة.

وقال غريفيث: "عددهم كبير ويواجهون مشكلة خطيرة.. وكما تعلمون فإن النظام الصحي في حالة انهيار، والمياه تنفد.. يتحدث أناس عن شربهم مياه غير نظيفة فقط".

UN Emergency Relief Coordinator Martin Griffiths expects the first humanitarian convoy of 20 trucks bound for Gaza to be swiftly followed by others.https://t.co/M65ofxEHPx

— dpa news agency (@dpa_intl) October 21, 2023

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل الأمم المتحدة إلى غزة

إقرأ أيضاً:

الإمارات تقدم مساعدات إنسانية للنازحين من شرق خان يونس

العريش (وام)

أخبار ذات صلة بدء التسجيل في «مواهب المستقبل» للابتعاث الدراسي «الصحة» تحدد مؤهلات وخبرات المهنيين بـ«مراكز الإنجاب»

واصلت دولة الإمارات تقديم مساعداتها الإنسانية للفلسطينيين بقطاع غزة ضمن عملية «الفارس الشهم 3» إلى جانب استقبال النازحين من شرق مدينة خان يونس والذين فروا من أهوال الحرب باتجاه منطقة «المواصي» بالقطاع وذلك في إطار دعم الإمارات المتواصل للأسر الفلسطينية النازحة في قطاع غزة.
وقدم المتطوعون في العملية المساعدات العاجلة للعائلات النازحة للتخفيف من معاناتها نتيجة الأوضاع المأساوية التي تعيشها وشملت المساعدات طروداً غذائية وتموراً ومواد أساسية لإسعاف تلك الأسر في ظل النزوح والأوضاع الكارثية التي يعيشها الشعب الفلسطيني، لتُبرهن «إمارات زايد الخير» أن الإنسانية لا تعرف حدوداً حتى في أحلك الظروف.
ويُقدر عدد النازحين من مناطق شرق خان يونس بنحو 400 ألف نازح هربوا من القصف والحرب الدائرة وهم لا يمتلكون أدنى مقومات الحياة.

مقالات مشابهة

  • طائرات الاحتلال تقصف قافلة مساعدات إغاثية جنوب غزة
  • بيرييلو: قامت الأمم المتحدة بتجميع مساعدات إنسانية كبيرة في ” تاين” على الحدود التشادية السودانية
  • أمين عام الأمم المتحدة يدعو إلى تعاون الدول في إصلاحات معالجة أزمة المناخ
  • وزير الخارجية الأمريكي ونظيره السعودي يناقشان التوصل لوقف إطلاق النار بغزة
  • الإمارات تقدم مساعدات إنسانية للنازحين من شرق خان يونس
  • الأمم المتحدة تدين حادث استهداف قافلة إنسانية بشرق الكونغو الديمقراطية
  • الأمم المتحدة تدين استهداف قافلة إنسانية شرقى الكونغو الديمقراطية
  • منسق الأمم المتحدة للشئون الإنسانية يدين حادث استهداف قافلة إنسانية بشرق الكونغو الديمقراطية
  • مفاوضات أممية مع إسرائيل لنشر نظام اتصالات في قطاع غزة
  • الأمم المتحدة: استمرار الحرب الإسرائيلية على غزة أطلقت العنان لدوامة من البؤس الإنساني