يقبل الكثيرون على استخدام تركيبات وخلطات من الأدوية أو الأعشاب لزيادة الوزن أو إنقاصه، للحصول على القوام المناسب والمثالي بالنسبة لهم، دون وعي بأضرار ومخاطر هذه التركيبات، ورغم صرفها من الصيدليات في كثير من الأحيان أو قيام الصيدليات نفسها بعمل هذه التركيبات إلا أن وزارة الصحة حذرت منها بسبب أضرارها الجثيمة.

الصحة تحذر من استخدام الكورتيزون

وكشفت وزارة الصحة في منشور لها عبر صفحتها الرسمية، أن استخدام تركيبات الوزن التي تحتوى على الكورتيزون، تسبب ضعف المناعة واضطراب الدورة الشهرية لدى السيدات، وزيادة حب الشباب وشعر الوجه.

وحذرت وزارة الصحة من استخدام هذه التركيبات الشائعة لكونها غير آمنة وليست فعالة، ونصحت باستشارة الطبيب لمعرفة الطريقة الصحيحة لعلاج السمنة والنحافة، والتواصل معها عبر الخطوط الساخنة التالية: 15300 أو 15335، في حالة التعرض لأي مشكلة، أو النزول والمشاركة في حملة 100 يوم صحة للكشف والاطمنئان على الصحة.

كيف يؤثر الكورتيزون على الجسم؟

وبدروها، أوضحت هيئة الدواء أن الكورتيزون يسبب زيادة الوزن عن طريق تغيير توازن الماء في الجسم، فضلاً عن تأثيره على عملية التمثيل الغذائي، وهي الطريقة التي يستخدم ويخزن الجسم من خلالها الدهون والأحماض الأمينية والبروتينات والكربوهيدرات والجلوكوز.

وأضافت هيئة الدواء أن الكورتيزون يسهم في زيادة الوزن من خلال زيادة الشهية واحتباس السوائل وتغيير مكان تخزين الدهون، وهذا يعمل على زيادة الدهون في البطن والوجه والرقبة، كما ينخفض الوزن مرة أخرى عند المريض بمجرد إيقاف تناول الكورتيزون.​

الصحة تنصح بتناول وجبات غذائية متكاملة 

ومن ناحية أخرى، نصحت وزارة الصحة بتناول وجبات غذائية متكاملة ومفيدة تحتوى على الكالسيوم للوقاية من هشاشة العظام، مشيرة إلى أن البقوليات تحتوي على كمية كبيرة من الكالسيوم وتقوي العظام، لافتة إلى أن التدخين يفقد العظام كثافتها ويجعلها قابلة للكسر بسهولة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السمنة النحافة إنقاص الوزن زيادة الوزن الكورتيزون الصحة هيئة الدواء وزارة الصحة

إقرأ أيضاً:

احذروا.. وفاة شابة بعد استعمالها لأقراص طبية للتنحيف تباع عبر الإنترنت

أخبارنا المغربية - عبد المومن حاج علي

علمت جريدة "أخبارنا" من مصادر محلية، أن شابة تبلغ من العمر 28 سنة، لفظت أنفاسها الأخيرة، نهاية الأسبوع الماضي، جراء مضاعفات صحية مفاجئة، ناتجة عن استعمالها لأقراص طبية مجهولة المصدر كانت تستعملها لمساعدتها على فقدان الوزن.

وقالت المصادر إن الهالكة، اقتنت الأقراص الطبية من سيدة مجهولة تروجها عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "أنستغرام"، مشيرة إلى أن الضحية ظهرت عليها مضاعفات صحية (بقع زرقاء في أماكن مختلفة من جسمها) بعد أسبوعين من استعمالها للدواء الذي يجهل نوعيته واستعمالاته الطبية، حيث فشلت كل محاولات إنقاذها والتي تمت داخل إحدى المصحات الشهيرة بمدينة البوغاز.

وتشهد مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرا انتشار حسابات تروج لأدوية ووصفات مجهولة المصدر والتركيبة، يزعم أصحابها بأنها تساعد على التنحيف أو زيادة الوزن، حيث تعتبر الفتيات أهم مستعمل لها دون الانتباه للمخاطر الصحية التي يمكن أن تسببها.

وطالب مجموعة من رواد المواقع المذكورة، بتدخل الجهات المعنية مم أجل محاربة هذه الظاهرة، مؤكدين بأن صحة الإنسان خط أحمر ولا يمكن لتجار السموم التلاعب بها، مذكرين المتعاطيات لهذه المنتوجات بأن التنحيف أو زيادة الوزن يحتاج لأطباء اختصاصيين وليس وصفات وأدوية لها أعراض يمكن أن تؤدي للهلاك.

مقالات مشابهة

  • احذروا.. وفاة شابة بعد استعمالها لأقراص طبية للتنحيف تباع عبر الإنترنت
  • تاليسكا يكشف كلمة السر في مسيرة رونالدو الأسطورية
  • زيادة صادرات مصر من السلع الزراعية.. خبراء: توفر العملة الصعب.. و«تحسين القطاع الزراعي» كلمة السر
  • استشاري تغذية يكشف لـ الوفد الأسباب الحقيقة وراء زيادة الوزن بعد الإصابة بسرطان الثدي
  • النواب الأميركي يتبنى قانونا يمنع استخدام بيانات وزارة الصحة بغزة
  • الليثيوم أم قطع العلاقات مع اسرائيل أم التقارب مع روسيا؟.. ما كلمة السر في الانقلاب البوليفي الفاشل؟
  • نصائح لتجنب زيادة الوزن في الصيف.. احذر تلك العصائر
  • 5 أسباب لعدم زيادة الوزن رغم تناول الطعام.. «لو بتاكل ومش بيبان عليك»
  • الصحة العالمية تحذر من “تزييف” حقن تقليل الوزن
  • «الصحة» تحذر من إدمان الأدوية: اتبعوا وصفات الأطباء