صحيفة الأيام البحرينية:
2024-07-07@09:00:40 GMT

روكي.. النهر «الأكثر ظلمة في العالم»

تاريخ النشر: 21st, October 2023 GMT

روكي.. النهر «الأكثر ظلمة في العالم»

أُطلق على نهر «روكي»، أحد روافد نهر الكونغو، لقب النهر «الأكثر ظلمة في العالم»، حيث تتميز مياهه باللون الداكن. وتعتبر هذه أول دراسة علمية على الإطلاق للنهر الإفريقي، إذ خلص العلماء إلى أن المياه ذات اللون الداكن ناتجة عن المستويات العالية من المواد العضوية الذائبة من الغابات المطيرة المحيطة. ووجد العلماء أن اللون ناتج عن مركبات غنية بالكربون تتسرب من المواد النباتية المتعفنة وتجرفها مياه الأمطار والفيضانات إلى نهر روكي.

وقال د. ترافيس دريك، الباحث الرئيسي للدراسة من المعهد الفيدرالي للتكنولوجيا بزيوريخ السويسرية: «إن المركبات العضوية المتسربة من هذه النباتات تمتص الضوء، وبالتالي كلما زاد التركيز، ظهر الماء أغمق وسيكون الأمر أشبه بتحضير شاي مركز للغاية باستخدام العديد من أكياس الشاي». ووجد المعهد الفيدرالي للتكنولوجيا بزيوريخ في سويسرا، أن نهر روكي كان أغمق بمقدار 1.5 مرة من نهر ريو نيغرو في الأمازون، وهو نهر المياه السوداء في العالم. وعلى الرغم من أن نهر روكي لا يشكل سوى جزء من عشرين من حوض الكونغو، إلا أنه يوفر خمس إجمالي الكربون المذاب في الكونغو.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

جهاز التنسيق الحضاري يدرج اسم مديحة كامل ضمن مشروع «عاش هنا»

أدرج الجهاز القومي للتنسيق الحضاري اسم الفنانة مديحة كامل في مشروع «عاش هنا»، الذي يهدف إلى توثيق الأماكن التي عاش بها المبدعون الذين أسهموا في إثراء الحركة الثقافية في مصر عبر تاريخ مصر الحديث، وتم تعليق لافتة معدنية على منزلها الكائن في 28 شارع عمر طوسون - المهندسين - الجيزة. 

معلومات عن مديحة كامل

وحسب الجهاز القومي للتنسيق الحضاري: ولدت في مدينة الإسكندرية في 3 أغسطس 1946، ثم انتقلت عام 1962 إلى القاهرة، والتحقت بكلية الآداب جامعة عين شمس.

- بدأت مشوارها الفني عام 1964 بأدوار صغيرة في السينما والمسرح، كما عملت في عروض الأزياء، وتدرجت في الأدوار الثانوية حتى حصلت علي دور البطولة أمام الفنان فريد شوقي في فيلم 30 يوم في السجن.

- اختفت بعد ذلك نحو عامين أو أكثر ثم عادت من جديد لتمثل في مصر ولبنان في أدوار ثانوية ولكنها حققت انتشارا كبيراً.

- لعبت أدوار البطولة الثانية في أفلام كثيرة حتي جاءتها الفرصة للبطولة المطلقة حين قدمها المخرج كمال الشيخ في فيلمه «الصعود إلى الهاوية» مع الفنان محمود ياسين بعدما رفضت أداء هذا الدورعدد من نجمات السبعينات؛ وكان الفيلم نقطة انطلاقها الى عالم النجومية.

- ارتدت الحجاب واعتزلت العمل في المجال الفني في أبريل 1992 وكان آخر أفلامها فيلم «بوابة إبليس».

أعمال مديحة كامل:

في السينما : «العقل والمال، دلال المصرية، وهو والنساء، مطاردة غرامية - السلخانة، درب الهوى، وتجيبها كده تجيلها كده هي كده، السكرية، زمان يا حب، وفي الصيف لازم نحب، وأبناء الصمت -زائر الفجر. الصعود إلى الهاوية - المزاج»

 من المسرحيات:  «هاللو شلبي. - يوم عاصف جداً. - حلو الكلام» ومن المسلسلات: «العنكبوت. - الأفعى. - الورطة. - النهر.  البشاير، - أيوب البحر - النهر. - البشاير. - أيوب البحر»

وتوفيت مديحة كامل في 1 ديسمبر 1997. 

مقالات مشابهة

  • جهاز التنسيق الحضاري يدرج اسم مديحة كامل ضمن مشروع «عاش هنا»
  • 3 مناطق جزائرية الأكثر حرا في العالم
  • العالم يقرأ.. الروايات الأكثر مبيعًا في الغرب
  • العراق في المرتبة الـ61 عالميا والـ 7 عربيا بين الدول الأكثر أمانًا في العالم
  • لطلاب الثانوية العامة.. تعرف على كل معادلات الكيمياء العضوية
  • دون طرح موضوع العضوية.. اجتماع مرتقب للناتو لبحث استمرار الدعم لأوكرانيا
  • إعادة تشغيل بئر في مشروع النهر الصناعي
  • العراق ضمن الثلث الأول بقائمة البلدان الأكثر امانًا في 2024
  • مصرف المحيط بمكتب المحافظات
  • المعهد الملكي للفنون التقليدية يشارك في بطولة كأس العالم للرياضات الإلكترونية