احتفل الأستراليون الجمعة، بالذكرى الخمسين لأوبرا سيدني، التي أصبحت أحد روائع الهندسة المعمارية العالمية في القرن العشرين، ففي المساء، أضاء عرض ليزر المبنى الواقع في ميناء سيدني. وكانت الملكة إليزابيث الثانية، دشنت قبل خمسين عامًا، قاعة الحفلات الموسيقية التي يزورها أكثر من 11 مليون شخص سنويًا. لكن الأوبرا شهدت نشأة معقدة، فمهندسها المعماري الدنماركي يورن أوتزون لم تطأ قدماه المبنى الذي صممه.

ففي عام 1956، فاز بمسابقة متقدمًا على 232 مرشحًا آخر، وفي السنة التالية، انتقل إلى أستراليا مع عائلته لبدء المشروع، لكن في 1966، غادر أوتزون ورشة البناء فيما كانت هياكلها شبه مكتملة وترك أستراليا بعد خلافات مع وزير الأشغال العامة في الولاية حول رؤية المشروع وميزانيته وتمويله. تولى مهندسون معماريون آخرون إنهاء أعمال البناء وعدّلوا بشكل جذري خططه للقاعات الداخلية لدار الأوبرا، ولم يعد جورن أوتزون إلى أستراليا أبدًا، وتوفي المهندس المعماري الأصلي للمبنى الشهير في كوبنهاغن عام 2008. وقبل ذلك بعام، تم إدراج دار الأوبرا في سيدني على لائحة التراث العالمي لليونسكو التي وصفتها بنها «تحفة معمارية في القرن العشرين». استغرق تشييد هذا المبنى المبتكر 14 عامًا، وارتفعت تكلفته التي كانت مقدرة في البداية بسبعة ملايين دولار أسترالي، لتصل الى 102 مليون دولار أسترالي عند انتهاء أعمال البناء، والتي ضمت «الأشرعة» المقببة المتشابكة، المغطاة بأكثر من مليون بلاطة سويدية الصنع، قاعتين للعروض ومطعمًا، تستند إلى منصة خرسانية واسعة.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

محور تعز يكشف عن سبب انفجار مخزن للأسلحة ويكلف لجنة للتحقيق

كشف محور تعز العسكري، الأربعاء، عن سبب الإنفجار الذي وقع في مخزن للأسلحة تابع لقوات الجيش، في الوقت الذي كلف لجنة للتحقيق في الحادثة.

 

وقال محور تعز في بيان له، إن الحادث عبارة عن انفجار بعض المقذوفات في المبنى المجاور لنيابة الأموال العامة الذي يستخدم كمخزن احتياطي لتسليح اللواء 22 ميكا.

 

وأوضح أن الإنفجار نتج عنه إصابة أربعة أشخاص، مشيرا إلى أن أسباب الحادث إلى حريق في إحدى غرف المبنى نتج عنه التأثير على المقذوفات ما أدى إلى انفجارها.

 

ولفت إلى أنه تم السيطرة على الحريق من قبل رجال الإطفاء واللواء 22 ميكا وقوات الأمن.

 

وأشار إلى أنه تم تكليف لجنة للتحقيق في الحادثة من قبل الجهات المعنية لمعرفة أسباب الحادث ونتائجه.


مقالات مشابهة

  • محور تعز يكشف عن سبب انفجار مخزن للأسلحة ويكلف لجنة للتحقيق
  • أعمال الزمن الجميل مع فرقة كوكب الشرق النسائية في الأوبرا
  • اتفاقية لإنشاء "طريق وجسر المغسيل باتجاه واحد"
  • القارة والأرخبيل:أسباب توقيع أستراليا وإندونيسيا على اتفاقية تعاون دفاعي جديدة
  • أشهر المؤلفات العالمية فى افتتاح موسم أوركسترا اوبرا القاهرة
  • المؤلفات العالمية في افتتاح موسم أوركسترا أوبرا القاهرة
  • "ميث" في العصير! أستراليا وكندا تحبطان تهريب شحنة مخدرات هائلة
  • سبعيني يتولى تدريب منتخب أستراليا للسيدات
  • الأوبرا المصرية تحتفي بالموسيقار جمال سلامة
  • مركز تنمية المواهب في احتفالية المولد النبوي الشريف بالأوبرا.. الليلة