موقع 24:
2024-10-03@07:33:31 GMT

مصر تكشف عن نقاط الخلاف في قمة القاهرة للسلام

تاريخ النشر: 21st, October 2023 GMT

مصر تكشف عن نقاط الخلاف في قمة القاهرة للسلام

قال متحدث باسم رئاسة الجمهورية المصرية، مساء السبت، إن قمة القاهرة كانت ناجحة وقوية للغاية، مشيراً إلى وجود نقاط اختلاف بين الدول المجتمعة خصوصاً حول مستوى الإدانة.

وأكد المتحدث أحمد فهمي أن القمة شهدت مشاركة عدد كبير من الدول، التي عبرت عن مواقف كان بها العديد من نقاط التوافق حول عناصر مهمة فيما يخص الوضع في غزة، إضافة إلى وجود نقاط اختلاف تتعلق بمستوى الإدانة ووقف إطلاق النار، حسب تصريحات لوسائل إعلام عربية.

بعد قمة القاهرة.. #مصر تنتقد محاولات تبرير "قتل" الفلسطينيين #غزة #حماسhttps://t.co/zb4B9I8prc

— 24.ae (@20fourMedia) October 21, 2023

وأوضح أن نقاط الخلاف في القمة بدت واضحة في قرارات مجلس الأمن التي لم تصدر، مشيراً إلى أن بعض الدول أصرت على إدانة طرف واحد، بينما ترى دول أخرى أنه لامجال للحديث عن وقف إطلاق النار الآن.

وأكد المتحدث أن أحد أهم أسباب القمة هو التحرك على المستوى الفوري والآني، إضافة لوجود أزمة إنسانية كارثية وضرورة قصوى لإدخال المساعدات، وذكر أن الموقف المصري واضح، وهناك ضرورة للعمل على المستوى الإنساني ثم التحرك نحو التهدئة ثم الاتجاه نحو تعزيز عملية السلام.

وشدد المتحدث باسم الرئاسة المصرية على أن موقف الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، واضح بأن الشعب المصري يرفض تصفية القضية الفلسطينية بشكل عام، ورفض تصفيتها على حساب مصر، وأكد أن العلاج الوحيد للقضية هو السلام على أساس العدل وليس التهجير القسري.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل مصر

إقرأ أيضاً:

موقف صادم.. “بلومبرغ” تكشف ارتياح دول عربية تجاه الجرائم الإسرائيلية في غزة ولبنان

الجديد برس:

كشفت وكالة “بلومبرغ” الأمريكية عن موقف بعض الدول العربية من التصعيد الإسرائيلي في غزة ولبنان، موضحة أن هذه الدول تتابع الأحداث برضا نظراً للضربات التي تتلقاها المقاومة الفلسطينية واللبنانية.

وأفادت الوكالة في تقريرها بأن دولاً مثل الأردن، مصر، السعودية، الإمارات، والبحرين تشعر بالارتياح تجاه الجرائم والتصعيد الإسرائيلي في غزة ولبنان.

وأشارت “بلومبرغ” إلى أن الهدف الأساسي لهذه الدول هو إضعاف النفوذ الإيراني في المنطقة، واستعادة السيطرة على عملية صنع القرار الإقليمي من طهران.

وفي سياق متصل، أكدت “إسرائيل” سابقاً أن بعض الدول العربية، بما فيها الإمارات والأردن، تدعم حملتها العسكرية ضد الشعب الفلسطيني في غزة، والتي وصفت بأنها “حرب إبادة جماعية”.

كما كشفت منظمة “أويل تشينج إنترناشونال” البحثية عن تورط السعودية في تزويد الاحتلال الإسرائيلي بالوقود خلال حربه على غزة.

وأوضحت المنظمة في تقريرها أن السعودية، إلى جانب الإمارات، تُزود “إسرائيل” بشحنات صغيرة ولكن منتظمة من النفط الخام عبر خط أنابيب “سوميد” الذي ينقل النفط الخام من السعودية، الإمارات، العراق، ومصر، إلى “إسرائيل” لتشغيل آليتها الحربية.

وأثارت تقارير إعلامية عربية عن وصول نحو 151 شاحنة نفط سعودية إلى “إسرائيل” عبر مصر جدلاً واسعاً حول دور هذه الدول في دعم الاحتلال خلال حربه على غزة.

وتأتي هذه المعلومات وسط مطالبات متزايدة بمحاسبة الدول والشركات المتورطة في دعم آلة الحرب الإسرائيلية التي تستهدف المدنيين الفلسطينيين في غزة.

مقالات مشابهة

  • دراسة تكشف تأثير تجارة المخدرات في الاقتصاد والمجتمع
  • روتانا تكشف عن خططها التوسعية الطموحة ورؤيتها في قطاع الضيافة خلال القمة العالمية لمستقبل الضيافة 2024
  • المتحدث العسكري: حرب أكتوبر المجيدة كانت تجسيدًا لمساندة الشعب المصري لقواته المسلحة في فترة عصيبة من تاريخ الوطن
  • مناظرة نائبي «هاريس وترامب» تتصدّر العناوين.. فما أبرز نقاط الخلاف؟
  • المتحدث العسكرى المصري: الفريق أحمد خليفة رئيس أركان حرب القوات المسلحة يلتقي قائد قوات الدفاع الشعبية بدولة أوغندا
  • طوارئ بمطار القاهرة.. وزارة الطيران: المجال الجوي المصري آمن ويعمل بشكل طبيعي
  • الحاج حسن ترأس اجتماعا في الوزارة وأكد أن الأمن الغذائي من الأولويات
  • موقف صادم.. “بلومبرغ” تكشف ارتياح دول عربية تجاه الجرائم الإسرائيلية في غزة ولبنان
  • أبحاث تكشف التأثير الإيجابي للمهاجرين على ميزانيات الدول الغربية
  • جامعة الدول العربية ترحب بالتفاهمات الليبية الأخيرة والتي أدت إلى حل أزمة مصرف ليبيا المركزي