euronews:
2024-07-04@04:32:55 GMT

ماكرون يفضّل التريّث في زيارة إسرائيل بعد هجمات حماس

تاريخ النشر: 21st, October 2023 GMT

ماكرون يفضّل التريّث في زيارة إسرائيل بعد هجمات حماس

حدّد ماكرون معايير عالية من حيث الأهداف: أمن إسرائيل، والحرب ضد حركة حماس الإسلامية الفلسطينية، ولكن أيضا منع تصعيد النزاع واستئناف "العملية السياسية" لقيام دولة فلسطينية إلى جانب دولة إسرائيل.

اعلان

يؤكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أنه سيزور إسرائيل وسيجري جولة شرق أوسطية إنما ليس على الفور، ففي مواجهة توازنات معقّدة للدبلوماسية الفرنسية فضّل الرئيس الفرنسي التريّث بعد هجمات حركة حماس المباغتة على إسرائيل.

الجمعة قال ماكرون "بناء على المناقشات التي سأجريها خلال الأيام القليلة المقبلة، سأدرس إجراء الزيارة"، مشدّدا على سعيه لتحقيق اختراقات "مفيدة" خلالها.

وفي حين أشارت تكهّنات السبت لرحلة وشيكة، ستجرى الثلاثاء وفقا لبعض وسائل الإعلام، لم يشأ الإليزيه تأكيد ذلك، مشيرا مرة أخرى إلى "مناقشات جارية".

وحدّد ماكرون معايير عالية من حيث الأهداف: أمن إسرائيل، والحرب ضد حركة حماس الإسلامية الفلسطينية، ولكن أيضا منع تصعيد النزاع واستئناف "العملية السياسية" لقيام دولة فلسطينية إلى جانب دولة إسرائيل.

مآسي الحرب مستمرة.. مواطنون من غزة فقدوا أحباءهم في قصف إسرائيلي: لن نترك أرضنابناء مخيم للنازحين الفلسطينيين في جنوب قطاع غزة يُعيد إلى الأذهان مأساة النكبة

وعلى عكس التريث الفرنسي، اختار الرئيس الأميركي جو بايدن والمستشار الألماني أولاف شولتس ورئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين الذهاب فورا إلى إسرائيل، التي لا تزال تحت وقع الهجمات المباغتة، التي شنّتها حركة حماس في السابع من تشرين الأول/أكتوبر على أراضي الدولة العبرية انطلاقا من قطاع غزة وأدت إلى أكثر من 1400 قتيل.

وتفاجأ المراقبون بالتكتّم النسبي لماكرون الذي عادة ما يسارع لعرض الوساطة، ويطلق خطوات استباقية في الأزمات الدولية.

ويقول ميشال دوكلو الدبلوماسي السابق والمستشار الخاص لمعهد مونتين إن "الوضع معقد للغاية. لدينا أكبر جالية مسلمة في أوروبا وثالث أكبر جالية يهودية في العالم".

"تداعيات كارثية"

ويضيف "إذا أمكن لسوناك وشولتس القيام بذلك ، فلا أرى لمَ لم نتمكن نحن من القيام بذلك".

وأعرب ماكرون عن دعمه الراسخ للإسرائيليين و"حقّهم في الدفاع عن أنفسهم"، ليعود ويعدّل لاحقا تصريحاته تدريجيا من خلال دعوته الإسرائيليين في ردّهم الى "تجنّب" المدنيين في غزة وتطرّقه إلى البحث عن حل سلمي.

يقول مدير مركز الدراسات والبحوث حول العالم العربي ودول المتوسط في جنيف حسني لعبيدي إن "فرنسا ذهبت بعيدا جدا في خطابها المفتقر للدقة (الداعم لإسرائيل). لقد كانت التداعيات كارثية في جميع بلدان الشرق الأوسط" من حيث المشهدية.

وشدّد على أن التظاهرات أمام سفارتي فرنسا في تونس وطهران هذا الأسبوع تشكّل دليلا على ذلك. ويلاحظ لعبيدي إن "القيمة المضافة" لمثل هذه الرحلة بدأت تبدو غير مرجّحة.

شاهد: فلسطينيون مزدوجو الجنسية ما زالوا ينتظرون عند معبر رفح مساعٍ قطرية ومصرية للوساطة في ملف الرهائن المدنيين المحتجزين في غزة

ويضيف "بالنسبة لبلد يعتبر قاطرة للاتحاد الأوروبي وعضوا في مجلس الأمن (التابع للأمم المتحدة) كان من الصعب جدا على رئيسه أن يأتي في المرتبة الثانية أو الثالثة بعد شولتس أو فون دير لاين".

بعدم إجرائه جولة في العالم العربي، وتخليه عن التوجّه إلى عمّان، اقتصر خيار بايدن على زيارة إسرائيل.

ويقول رئيس المجلس التمثيلي للمؤسسات اليهودية في فرنسا يوناثان أرفي إن "للإسرائيليين حساسية كبيرة تجاه مبادرات التضامن لأن هذه الأزمة تولّد لديهم شعورا بانعدام الأمن وبالتالي إلى مسألة وحدة اليهود في العمق".

"انقسامات"

ويضيف لفرانس برس "حاليا لا يمكن الذهاب إلى إسرائيل إذا كان الهدف إخبارهم بأن عليهم الجلوس بطريقة أو بأخرى لإجراء نقاش".

وشهدت فرنسا هجوما إسلاميا أسفر عن مقتل مدرّس في أراس (شمال)، بعد أسبوع على هجوم حماس.

وأقر ماكرون بأن النزاع في الشرق الأوسط يمكن أن يكون "عنصرا من عناصر الانقسام" في فرنسا "إذا أسأنا إدارة هذا الوضع"، مشيرا إلى أن هناك وجهات نظر مختلفة و"جانبا عاطفيا" في هذا الموضوع.

وحرصا منها على إظهار استقلالية تحليلية، تباطأت فرنسا في نشر تقريرها بشأن الجهة المسؤولة عن الضربة التي استهدفت الثلاثاء المستشفى الأهلي المعمداني في غزة وأوقعت عددا كبيرا من القتلى ونُظّمت تظاهرات عدة في العالم العربي تنديدا بها.

اعلان

والجمعة قالت الاستخبارات العسكرية الفرنسية إن "الفرضية الأكثر ترجيحا هي صاروخ فلسطيني انفجر"، وذلك بعد يومين من استنتاج مماثل للأميركيين والإسرائيليين.

ويسلّط الرئيس الفرنسي الضوء على تواصله مع جميع قادة المنطقة منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر، وعلى جهود تبذلها فرنسا لا سيما لدى حزب الله اللبناني الموالي لإيران لمنع اتّساع نطاق النزاع.

ويقول لعبيدي إنه سيكون من "الصعب جدا" على فرنسا أن تتموضع في هذا النزاع الذي "يحتكره الأميركيون" دبلوماسيا، ويضيف "الهامش الضئيل المتبقي لفرنسا تضرّر بفعل موقف الرئيس الفرنسي".

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية ما هي مراحل الحرب الثلاث التي كشفها وزير الدفاع الإسرائيلي؟ بعد دخول المساعدات عبر رفح.. الجيش الإسرائيلي: الوضع الإنساني في غزة تحت السيطرة مسؤول إسرائيلي: 4 مستشفيات فلسطينية ترفض الإجلاء بالرغم من التحذيرات الإسرائيلية محادثات - مفاوضات حركة حماس فرنسا إسرائيل إيمانويل ماكرون اعلانالاكثر قراءة طوفان الأقصى:غارات إسرائيل تحصد أرواح 4137 فلسطينيا وبايدن يعلن عن فتح معبر رفح في نهاية الأسبوع كيف تحولت فلسطين على الخرائط لإسرائيل في ظرف 7 عقود فقط؟ بايدن: إذا كنتم تفكرون بمهاجمة إسرائيل فلتعدلوا عن هذه الفكرة لأن إسرائيل اليوم أقوى من أي وقت مضى طوفان الاقصى: غارات إسرائيلية على مدار الساعة في غزة ووعود بفتح معبر رفح الجمعة تهديدات بالقتل وفصل من العمل.. فلسطينيو الداخل يُلاحقون بسبب منشورات داعمة لغزة اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next مباشر. تغطية مستمرة| مقتل 4385 فلسطينيا في غزة بينهم 1756 طفلا وتل أبيب تؤكد أن حزب الله قرر خوض القتال يعرض الآن Next قمة القاهرة للسلام.. تعرّف على أبرز مخرجات الاجتماع الدولي حول الحرب في غزة يعرض الآن Next عضو كونغرس أمريكي سابق يعلن عن مقتل العديد من أقاربه في غزة خلال قصف إسرائيلي يعرض الآن Next بناء مخيم للنازحين الفلسطينيين في جنوب قطاع غزة يُعيد إلى الأذهان مأساة النكبة يعرض الآن Next ثلاثة قتلى وأربعة جرحى في ضربات روسية في أوكرانيا

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل قطاع غزة حركة حماس غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني طوفان الأقصى الشرق الأوسط قصف مصر فلسطين ضحايا Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل قطاع غزة حركة حماس غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني طوفان الأقصى My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: محادثات مفاوضات حركة حماس فرنسا إسرائيل إيمانويل ماكرون إسرائيل قطاع غزة حركة حماس غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني طوفان الأقصى الشرق الأوسط قصف مصر فلسطين ضحايا إسرائيل قطاع غزة حركة حماس غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني طوفان الأقصى الرئیس الفرنسی یعرض الآن Next حرکة حماس قطاع غزة فی غزة

إقرأ أيضاً:

إعلام عبري: حماس طالبت إسرائيل بالانسحاب من محور فيلادلفيا لاستمرار المفاوضات

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الأربعاء، بأن حركة حماس طالبت بانسحاب الجيش الإسرائيلي من محور فيلادلفيا كشرط لاستمرار المفاوضات.

 

إصابة 3 إسرائيليين بجروح خطيرة في عملية طعن شمال إسرائيل واشنطن تدعو إسرائيل للتحقيق في تقارير استخدامها المدنيين كدروع بشرية

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية، مساء اليوم الأربعاء، أن حركة حماس أرسلت للوسطاء بأنها لن تمضي قدما بالمفاوضات الدائرة حول إتمام صفقة تبادل الأسرى والرهائن مع تل أبيب دون ضمانات بانسحاب الجيش الإسرائيلي من محور فيلادلفيا جنوبي قطاع غزة.

وأوضحت القناة على موقعها الإلكتروني أن مطلب حركة حماس ليس من المرجح أن تقبله إسرائيل.

وفي وقت سابق من اليوم، صرح مسؤول أمني إسرائيلي بأن حركة حماس تصر على وجود بند يمنع تل أبيب من العودة للقتال بعد تنفيذ المرحلة الأولى من صفقة تبادل الأسرى والرهائن بين الطرفين.

ونقلت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية عن مسؤول أمني بارز أن حركة حماس ما تزال مصرة على بند في الصفقة المحتملة مع إسرائيل على منع تل أبيب من العودة إلى القتال في قطاع غزة بعد المرحلة الأولى من الصفقة.

وأوضح المسؤول الذي لم تذكر الصحيفة اسمه أو كنيته أن هذا البند لا تسمح به إسرائيل ولن توافق عليه، مضيفًا أن هناك ثغرات أخرى في بنود الصفقة لم يتم إغلاقها بعد، مشيرًا إلى أن الجيش الإسرائيلي سيواصل الضغط العسكري على قطاع غزة من أجل العمل على إطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين لدى حماس في القطاع.

 

الإرهاق بدأ يظهر على الجنود

وفي وقت سابق من اليوم الأربعاء، قال قادة الفرق العسكرية الإسرائيلية الأربعة في قطاع غزة، إن الادعاءات بعدم إحراز إنجازات ملموسة في غزة تضر بالمجهود الحربي، إلا أن الإرهاق بدأ يظهر على الجنود.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن القادة الأربعة التقوا مع نتنياهو، مطلع الأسبوع الجاري، وأكدوا له ضرورة الأخذ في الاعتبار أن حالة من الإرهاق بدأت تظهر على الجنود بعد 9 أشهر من الحرب.

 

أزمة كبيرة في المياه والغذاء

وتعاني جميع مناطق قطاع غزة أزمة كبيرة في المياه والغذاء، جراء تدمير الجيش الإسرائيلي للبنى التحتية وخطوط ومحطات تحلية المياه، فيما حذرت الأمم المتحدة من تداعيات أزمة الجوع التي يتخبط فيها سكان غزة مع استمرار الحرب بين حركة حماس وإسرائيل.

ومنذ اندلاع الحرب المدمرة على القطاع، في 7 أكتوبر الماضي، أحكم الجيش الإسرائيلي حصاره على قطاع غزة، وقطع إمدادات الماء والغذاء والأدوية والكهرباء والوقود عن سكان القطاع البالغ عددهم نحو 2.3 مليون فلسطيني، الذين يعانون بالأساس أوضاعا متدهورة للغاية.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • "حماس": تبادلنا بعض الأفكار مع الوسطاء لوقف العدوان على شعبنا
  • إعلام عبري: حماس طالبت إسرائيل بالانسحاب من محور فيلادلفيا لاستمرار المفاوضات
  • ماكرون: لن نحكم مع حزب فرنسا الأبية حال تشكيل تحالف ضد اليمين المتطرف
  • قناة أمريكية: هجمات حماس ورد الاحتلال يخلق مأساة جديدة في خان يونس
  • ماكرون: لن نحكم مع "فرنسا الأبية" في حال تشكيل تحالف ضد اليمين المتطرف
  • لوبان تتهم ماكرون بالتحضير لـ"انقلاب إداري" في فرنسا
  • هجمات 7 أكتوبر.. دعوى قضائية على 3 دول
  • فرنسا.. اليمين المتطرف يفوز بالجولة الأولى من الانتخابات النيابية
  • فرنسا.. إلى أين؟
  • هذا ما يعنيه فوز اليمين المتطرف في فرنسا.. دولة مشلولة أم حكومة تعايش؟