بوابة الوفد:
2024-07-03@15:26:11 GMT

غينيا تعود لمنظمة استثمار نهر السنغال

تاريخ النشر: 21st, October 2023 GMT

أعادت غينيا كوناكري، تنشيط عضويتها في منظمة استثمار نهر السنغال، بعد نحو ثلاثة أشهر من تعليقها، وذلك خلال قمة استثنائية عقدتها المنظمة يوم الخميس الماضي عبر الفيديو كونفرانس، وترأسها الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني. 

وشارك في القمة الاستثنائية الرئيس السنغالي ماكي صال، والرئيس الانتقالي المالي العقيد عاصمي غويتا، ورئيس الوزراء الانتقالي في غينيا، الدكتور برنارد جومو.

 


ووفق إيجاز صادر عن المكتب الإعلامي للرئاسة، فقد كان على جدول أعمال القمة الاستثنائية، مستجدات المنظمة، ووتيرة تنفيذ قراراتها التنموية التي اتخذت خلال القمة الماضية. 


وأضاف الإيجاز أن الرئيس ولد الغزواني رحب بعودة غينيا إلى كنف المنظمة من جديد، كما نوّه بأهمية وحدة المنظمة، ومشاركة كل الدول الأعضاء في تطويرها، وتكاتف جهود قادتها لتنمية المنطقة وتحقيق تطلعات شعوبها في النمو والتكامل الاقتصادي. 
 

وأشار المكتب إلى عودة غينيا للمنظمة جاءت عقب المباحثات التي أجراها الرئيس غزواني مع رئيس غينيا الانتقالي العقيد مامادي دومبويا، سبتمبر الماضي في مدينة نيويورك على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة، وكذا عقب رسالة خاصة بعثها إليه قبل أسبوعين، وتولى تسليمها في كوناكري وزير الخارجية محمد سالم ولد مرزوك. 


وكان المتحدث باسم الرئاسة الغينية آمارا كامارا، قد أعلن منتصف يوليو الماضي قرار بلاده تعليق عضويتها في المنظمة، مبررا ذلك بأن مصالحها الاستراتيجية لا تحظى بالاهتمام اللازم لدى المنظمة، مستعرضا بعض المشاريع الكبرى في بلاده، والتي لم تحصل على تمويل من المنظمة. 
 

علقت دولة غينيا، عضويتها في منطقة تنمية نهر السنغال التي تضم أربع دول في غرب القارة يتدفق النهر عبرها، وقالت الدولة “ السبب بعد أخذ مصالحها الاستراتيجية في الاعتبار”.

وفي عام 1972م، أنشئت منظمة تنمية نهر السنغال، ويتكون من غينيا والسنغال ومالى وموريتانيا، منذ انشائها نفذت العديد من المشاريع المائية الزراعية والكهرباء في البلدان الأعضاء فيها، ويرتفع في الأراضى الغينية.

كشف الجنرال أمارا كامارا، المتحدث باسم  السلطات في غينيا “كوناكري”، في بيان لها، عن تعليق عضويتها بعد مشاركتها اجتماع المنظمة لرؤساء والدول والحكومات “عقد افتراضيًا”.

وقال كامارا، إن مصالحها الاستراتيجية لم تؤخذ دائمًا في الاعتبار من قبل المنظمة المذكورة منذ إنشائها، مضيفًا بأنها "ممثلة تمثيلا ناقصا في هيئات صنع القرار في مكتب الرصد والرصد والأمن"، التي يقع مقرها في داكار.

تدعي كوناكري أنها كانت "في طليعة إنشاء العديد من المنظمات الإقليمية والدفاع عنها" منذ استقلالها عن فرنسا في عام 1958. وبالتالي، "ترغب في أن تحظى بالاحترام في المنظمات التي تنتمي إليها"، تابع البيان.

وتأسف غينيا "للتأخير الكبير في تمويل سد كوكوتامبا الكهرمائي، في مقاطعة توغي الفرعية، في منطقة لابي (شمال)".

أصبحت غينيا العضو الرابع في OMVS عندما انضمت في عام 2006 إلى المنظمة ، التي كانت تتكون في ذلك الوقت من السنغال وموريتانيا ومالي.

منذ عام 2021 ، يحكم البلاد مجلس عسكري استولى على السلطة في انقلاب. وتحت ضغط دولي، وافق الجيش على تسليم السلطة للمدنيين المنتخبين بحلول نهاية عام 2024.

ستقبل الإمام الأكبر أ.د أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، اليوم الثلاثاء، بمشيخة الأزهر، السيد اللواء أبو بكر صديقي كمارا، وزير الدفاع بجمهورية غينيا كوناكري، لبحث سبل تعزيز الاستفادة من المنح الدراسية لأبناء غينيا كوناكري.

ورحب فضيلة الإمام الأكبر بالوزير أبو بكر صديقي، في رحاب الأزهر الشريف، مؤكدًا عمق العلاقات بين الأزهر الشريف وجمهورية غينيا كوناكري، والتي ترسخت من خلال طلاب غينيا الوافدين للدراسة بالمعاهد الأزهرية وكليات جامعة الأزهر، مشيرًا فضيلته إلى أن الأزهر به ٦٥٣ طالبا وطالبة من جمهورية غينيا، يدرسون في مختلف المراحل التعليمية بالأزهر، ويخصص الأزهر ٣٣ منحة دراسية لأبناء غينيا كوناكري، حيث يبلغ عدد طلاب غينيا المسجلين في الأزهر على منح دراسية ٢٦٨ طالبا، كما يوجد للأزهر ٢١ مبعوث أزهري في غينيا ينشرون المنهج الأزهري في أرجاء البلاد، مؤكدًا استعداد الأزهر لزيادة المنح الدراسية المقدمة لأبناء غينيا كوناكري في مختلف التخصصات التي تلبي احتياجاتها مستقبلا.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: غينيا غینیا کوناکری

إقرأ أيضاً:

تركيا: نراقب التحريض ضد اللاجئين السوريين

قال رئيس دائرة الاتصالات بالرئاسة التركية، فخر الدين ألطون، إن بلاده تراقب عن كثب التحريض ضد اللاجئين السوريين والاستفزازات التي تسبب التوتر، وذلك في أعقاب أعمال تخريب ضد ممتلكات تعود لمواطنين سوريين في ولاية قيصري وسط تركيا.

أرمينيا تؤكد استعدادها لتسوية العلاقات مع تركيا وفتح الحدود بين البلدين تركيا ترحب بقرار رفعها من "القائمة الرمادية" لغسل الأموال

 

وقال ألطون، في بيان نشر على موقع "إكس"، اليوم الاثنين: "نتابع عن كثب التحريض ضد اللاجئين السوريين والاستفزازات التي تسبب التوتر.. ونشير إلى أن المساعي الرامية لزعزعة النظام العام في تركيا من خلال الأعمال الاستفزازية لن تحقق أهدافها".

 

القبض على 67 شخصًا

هذا وأعلن وزير الداخلية التركي، علي يرلي كايا، اليوم الاثنين، إلقاء القبض على 67 شخصًا متورطين في أعمال تخريب ضد ممتلكات تعود لمواطنين في ولاية قيصري وسط تركيا، قاموا بها عقب إشاعات حول اغتصاب لاجئ سوري لطفلة سورية.

وقال كايا، في بيان: "ألقت قوات الأمن التركية القبض على 67 شخصًا شاركوا في أعمال تخريب ممتلكات تعود للاجئين سوريين في ولاية قيصري ليلة أمس الأحد، قاموا بها عقب اغتصاب لاجئ سوري لطفلة سورية".

 

القبض على اللاجئ السوري

وأوضح يرلي كايا: أن "مواطنين أتراك ألقوا القبض على اللاجئ السوري الذي اغتصب قريبته الطفلة مساء أمس بمقاطعة ملك غازي بولاية قيصري وسلموه لسلطات الأمن".

وأشار إلى "بدء التحقيق حول الحادث".

وتابع: "تجمع المواطنون الأتراك في المنطقة للتعبير عن ردة فعلهم ضد اغتصاب اللاجئ السوري للطفلة، وتصرفوا بشكل غير قانوني لا يليق بقيمنا وقاموا بتخريب ممتلكات تعود للسوريين".

وأكد وزير الداخلية التركي أن بلاده لا يمكن أن تسمح بالعداء للأجانب".

وتعليقًا على أعمال تخريب ممتلكات السوريين في ولاية قيصري أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن "أعمال التخريب وإضرام النار في الشوارع أمر غير مقبول".

 

لا يمكن تحقيق أي هدف من خلال تأجيج الكراهية

وقال أردوغان في كلمة خلال الاجتماع التشاوري والتقييمي مع رؤساء البلديات: "لا يمكن تحقيق أي هدف من خلال تأجيج الكراهية تجاه الأجانب واللاجئين في المجتمع".

وأضاف أن "خطاب المعارضة التركية المسموم هو سبب الأحداث التي أثارتها مجموعات صغيرة في ولاية قيصري، ونعتبر اللجوء إلى سياسة الكراهية من أجل تحقيق مكاسب سياسية عجزًا".

من جانبه قال مختار حي عثمانلي بولاية قيصري، بيت الله أورغن، لوكالة سبوتنيك، إن "المواطنين الأتراك قاموا بإحراق منازل ومحلات تجارية وسيارات تعود للاجئين سوريين في عدة أحياء بمقاطعة ملك غازي بالولاية على خلفية اغتصاب لاجئ سوري لطفلة تبلغ من العمر 4 سنوات".

وأشار إلى أن "سلطات الأمن استنفرت عقب اندلاع أحداث التخريب في الأحياء التي يقطنها سوريون واتخذت التدابير الأمنية اللازمة في تلك المناطق".

 

إصابة 5 عناصر أمن

من جهته أعلن محافظ ولاية قيصري غوكمن تشيتشك، إصابة 5 عناصر أمن خلال تصديهم لأعمال التخريب في الولاية.

وذكرت وسائل إعلام تركية أن 14 عنصر أمن ورجل إطفاء أصيبوا أثناء أعمال تخريب ممتلكات السوريين.

وأعلنت وزارة الأسرة والخدمات الاجتماعية التركية، في بيان، "وضع الطفلة التي تعرضت للاغتصاب وأسرتها تحت حماية الدولة".

 

 

مقالات مشابهة

  • ملفات تنتظر وزير الاستثمار الجديد.. التحول الرقمي وجذب المستثمر الأجنبي الأبرز
  • مشروع برج ترامب الفاخر في السعودية يثير تساؤلات حول احتمالية تضارب للمصالح
  • الخلاف يتعمق في نينوى.. كتلة الديمقراطي الكوردستاني تعلق عضويتها بمجلس المحافظة
  • بعد تغيير رؤساء الوحدات الإدارية.. نينوى الموحدة تعلق عضويتها في مجلس المحافظة
  • الكاف يكشف موعد قرعة تصفيات أمم أفريقيا 2025.. وتصنيف المنتخبات
  • تركيا: نراقب التحريض ضد اللاجئين السوريين
  •  تضامن واسع مع نائبة أسترالية علق البرلمان عضويتها لدعمها فلسطين
  • الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي يدعو لوقف فوري لإطلاق النار بغزة
  • المدن الصناعية الاردنية تستقطب 170 استثمار جديد خلال العام 2023 بقيمة 202 مليون دينار.
  • تعزيز الشراكة الخليجية مع “التعاون الإسلامي”