رفضت الجزائر المشاركة في ''قمة القاهرة للسلام'' التي احتضنتها مصر اليوم السبت 21 أكتوبر للتباحث في شأن القضية الفلسطينية، في ظل القصف الإسرائيلي على قطاع غزة.

وقالت صحيفة الشروق الجزائرية إن "الرئيس عبد المجيد تبون تلقى دعوة من نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، للمشاركة في القمة المقررة السبت 21 أكتوبر 2023 في القاهرة، لبحث تطورات ومستقبل القضية الفلسطينية وعملية السلام".

وأضافت: "غير أن الجزائر واستنادا إلى مصادر موثوقة، قررت عدم المشاركة في هذا الاجتماع".

وذكرت الصحيفة أن المصادر ذاتها لم تشر إلى الأسباب التي تقف خلف قرار عدم المشاركة، غير أن المراقبين يربطون بين هذا الموقف وما تردد عن مشاركة وفد من إسرائيل في القمة التي مازالت قواتها تقصف القطاع المحاصر والممنوع من الماء والدواء والغذاء والكهرباء، بقرار من سلطات تل أبيب.

اقرأ أيضاً أمير قطر يغادر مصر بشكل مفاجئ دون إلقاء كلمة في ”قمة القاهرة” بشأن فلسطين وزير الخارجية السعودي: نعرب عن خيبة أملنا في مجلس الأمن ونرفض تهجير الفلسطينيين قمة القاهرة للسلام تنتهي دون بيان ختامي إثر خلاف عربي أوروبي على 6 كلمات الرئاسة المصرية تصدر بيانا مهما وحاسما بشأن قمة القاهرة للسلام على خلفية التصعيد في قطاع غزة سيناء ومعبر رفح وتهجير الفلسطينيين.. 7 رسائل شديدة اللهجة من الرئيس المصري لقادة العالم في قمة القاهرة السعودية تعلن موقفًا حاسمًا بشأن غزة .. وتشترط وقف الحرب فورًا الأمين العام للأمم المتحدة يشكر مصر على دورها في إنهاء معاناة قطاع غزة الرئيس المصري ” السيسي”: نرفض تهجير الفلسطينيين على حساب مصر الرئيس المصري: نلتقى اليوم بالقاهرة في أوقات صعبة تمتحن إنسانيتنا توافد رؤساء الدول إلى مصر لحضور قمة القاهرة للسلام الاتحاد الآسيوي لكرة القدم يرفض استضافة الجزائر لمباريات فلسطين أمريكا تلجأ لـ‘‘وسيط قديم’’ لاستعادة أسراها لدى حماس.. ودولة عربية تتدخل لإطلاق 50 رهينة من غزة

وأشارت الصحيفة الجزائرية "إلى أن "قمة القاهرة للسلام" تدرس سبل وقف إطلاق النار والاعتداء على سكان غزة وقضية الأسرى وإيصال المساعدات الإنسانية للفلسطينيين وإعادة إحياء عملية السلام بناء على حل الدولتين وحدود 1967، في الوقت الذي يلقي فيه الجيش الإسرائيلي آلاف الأطنان من الحمم على الأبرياء العزل في غزة، ولاسيما بعد المجزرة المروعة بحق الأطفال والنساء والمرضى في المستشفى الأهلي المعمداني".

وأوضحت في السياق أنه من المعلوم أن الجزائر لا تشارك في اجتماعات تكون إسرائيل طرفا فيها ولاسيما عندما يتعلق الأمر بالقضية الفلسطينية ما يساهم في فهم خلفيات هذا القرار.

وانطلقت وانتهت أعمال قمة مصر الدولية للسلام 2023 اليوم السبت بمشاركة العديد من الدول لمناقشة خفض التصعيد في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية.

وغاب الوفد الإسرائيلي عن القمة، فيما حضرت وفود أوروبية، عرقلت إصدار بيان نهائي للقمة بعد إصرار الأخيرة على تضمين البيان إدانة لحركات المقاومة الفلسطينية، وتبريرا للعدوان الإسرائيلي، وهو ما رفضته الوفود العربية.

وفي وقت سابق من مساء اليوم، أعلن الديوان الأميري بقطر، مغادرة الأمير تميم بن حمد آل ثاني، مصر، فور انتهاء أعمال "قمة القاهرة للسلام"، من دون أن يلقي كلمة بلاده وهو ما شكل مفاجأة، خلال تلك القمة.

وتجاوزت حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة حتى مساء الجمعة الـ 4000 شهيد فيما أصيب أكثر من 13 ألف آخرين، معظمهم من النساء والأطفال.

يشار إلى أن القطاع يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.

المصدر: المشهد اليمني

كلمات دلالية: قمة القاهرة للسلام قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

دولة عربية تستقبل نحو 12 مليون سائح خلال 2024

الاقتصاد نيوز - متابعة

قالت مديرية الدراسات بوزارة الاقتصاد والمالية في المغرب، إن البلاد شهد توافدت 11.9 مليون سائح عند نهاية أغسطس/آب 2024، بارتفاع نسبته 16% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

وفيما يخص عدد ليالي المبيت المسجلة في مؤسسات الإيواء السياحي المصنفة، أكدت المديرية أنه ارتفع بنسبة 8% عند متم يوليو/تموز 2024، ليبلغ 15.4 مليون ليلة مبيت.

ويعزى هذا الأداء إلى الارتفاع المسجل بنسبة 6% خلال الشهور الأولى من الفصل الثالث، فضلا عن الارتفاع بنسبة 13% المسجل خلال الفصل الثاني و2.9% خلال الأول، وفقا لموقع "المغرب الاقتصادي".

وحسب الفئات، شمل هذا التطور بالأخص ليالي المبيت لغير المقيمين بنسبة 13%. وبخصوص المداخيل السياحية فقد ارتفعت بنسبة 9.5% خلال الشهر الأول من الفصل الثالث 2024، بعد زائد 9.4% خلال الفصل الثاني وانكماش بنسبة 4.2 % خلال الفصل الأول من العام الجاري.

وعند متم يوليو/تموز 2024، بلغت هذه المداخيل نحو 59.4 مليار درهم، بزيادة قدرها 3.5% مقارنة بمتم يوليو 2023.

وكان المغرب أعلن مؤخرا أن صافي تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة بلغ أكثر من 13.06 مليار درهم، مع نهاية شهر/يوليوز 2024، بارتفاع نسبته 46.8% مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية.

وبحسب ما أكده مكتب الصرف المغربي في نشرته الأخيرة حول المؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية، فقد سجلت إيرادات هذه الاستثمارات نموا بنسبة 9.5% إلى أزيد من 22.23 مليار درهم، بينما سجلت النفقات انخفاضا نسبته 19.6% إلى 9.16 مليار درهم.

وأضاف المكتب أنه بالنسبة لصافي تدفق الاستثمارات المغربية المباشرة بالخارج، فقد بلغت 741 مليون درهم، مشيراً إلى أن إيرادات (مبيعات هذه الاستثمارات) ارتفعت بنسبة 6.2% إلى 9.77 مليار درهم، بينما تراجعت النفقات 35.5 % إلى 10.51 مليار درهم.

مقالات مشابهة

  • أحمد فهمي يدعم أطفال فلسطين المصابين نتيجة العدوان الإسرائيلي.. صور
  • السيسي ورئيس وزراء العراق يبحثان تطورات المنطقة والعدوان الإسرائيلي على لبنان
  • العدالة والتنمية يدعو المغاربة إلى المشاركة في مسيرة 6 أكتوبر لمساندة فلسطين ولبنان
  • قرار مفاجىء من ريال مدريد بشأن مبابي و”السبب قد يكون عاطفيا”
  • ممثل سمو أمير البلاد سمو ولي العهد يتوجه غدا إلى قطر لترؤس وفد دولة الكويت في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي
  • قصف جوي يستهدف مقر السفير الإماراتي في دولة عربية
  • كلمة مديرة منظمة المرأة العربية في القمة الليبية
  • رئيس عربية النواب: ما يحدث في فلسطين ولبنان يؤكد وحشية الاحتلال الإسرائيلي
  • أول دولة عربية تعلن الحداد عقب مقتل نصر الله
  • دولة عربية تستقبل نحو 12 مليون سائح خلال 2024