قال وزير الخارجية التركى هاكان فيدان إن من الصعب أن نصدق ما الذى يحدث بالفعل فى قطاع غزة، فالآلاف من المدنيين قُتلوا فى عدة مذابح، وليس هناك أى عذر لتطبيق هذا العقاب الجماعى على الشعب الفلسطينى.

وأدان «فيدان»، خلال كلمته أمام القمة اليوم، قتل المدنيين الذين لقوا حتفهم إثر العدوان الإسرائيلى على قطاع غزة، مؤكداً أن المجتمع الدولى يجب أن يتعاون لإرسال رسالة واضحة فى هذا المنعطف الخطير، كما يجب على قوات الاحتلال الإسرائيلى أن تتوقف عن عملياتها العدائية ضد الشعب الفلسطينى، بالإضافة إلى استهداف المستشفيات.

وأكد «فيدان» أن هذه المساعدات المتوقفة على الشروط ليست من الحلول السليمة المستدامة، ولكنها تعمق من الاحتلال لأن هذه السياسات تتجاهل المعادلة الكاملة، وهى أن يكون هناك طرف فلسطينى، مشيراً إلى أن دولة الاحتلال استفادت من الصمت الدولى واستغلت بعض الصداقات من أجل شن عمليات ضد المدنيين الفلسطينيين، وتقول إن لديها تسامحاً دينياً ولكنها ليست كذلك لأنها قامت باستهداف المدنيين فى القدس الشرقية وفى كل مكان فى فلسطين.

وأشار إلى أن إسرائيل قامت بسجن مئات الآلاف من الفلسطينيين فى قطاع غزة وتسمى ذلك «حماية ضد الإرهاب»، كمان أن معاناة الفلسطينيين مستمرة، ولن نسمح بمزيد من الإهانة للشعب الفلسطينى، هذه الأزمة إذا استمرت قد تمتد إلى النطاق الإقليمى الشامل، كذلك أيضاً يجب أن يكون هناك حل شامل للسلام فى هذه المنطقة.

وأضاف: «يجب أن نستفيد من كل الجهود للعودة مرة أخرى إلى السلام القائم على أساس دولتين، وأن تكون هناك دولة فلسطينية مستقلة على ما قبل حدود 1967، وأن تكون القدس الشرقية عاصمة لها، وهذا أمر ضرورى من أجل سلام وأمن المنطقة، ونحن جميعاً نتفق على ذلك، ولكن هذا ليس كافياً، فيجب أيضاً أن نبدأ بتنفيذ هذة القرارات فوراً فى هذه المنطقة».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قمة السلام

إقرأ أيضاً:

أردوغان يبحث مع ميقاتي التهديدات الإسرائيلية للبنان

تركيا – بحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، امس الأربعاء، مع رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، التهديدات الإسرائيلية بشن عملية عسكرية واسعة في لبنان.

جاء ذلك في اتصال هاتفي، بحسب بيان صادر عن دائرة الاتصال بالرئاسة التركية.

وتناول أردوغان وميقاتي، خلال الاتصال، الهجمات والتهديدات الإسرائيلية للبنان، والاعتداءات الإسرائيلية على غزة، والتوتر المتصاعد في المنطقة.

وأكد الرئيس أردوغان، على ضرورة وقف العدوان على غزة في أسرع وقت ممكن.

كما أشار إلى الخطورة الكبيرة لمساعي إسرائيل لتوسيع الصراع.

وشدد الرئيس أردوغان، على وقوف تركيا إلى جانب لبنان ضد سياسات إسرائيل العدوانية.

ولفت إلى أن إسرائيل تهدد السلم الإقليمي والعالمي.

وشدد على ضرورة أن يقول المجتمع الدولي والعالم الإسلامي “كفى” لتل أبيب، قبل فوات الأوان.

 

الأناضول

مقالات مشابهة

  • أردوغان يبحث مع ميقاتي التهديدات الإسرائيلية للبنان
  • فيدان: على الدول التي تقدم الدعم لـ"إسرائيل" مراجعة موقفها
  • أردوغان: إسرائيل حولت تركيزها إلى لبنان بعد تدمير غزة
  • أردوغان: نتنياهو يخطط لكارثة في لبنان بعد تدمير غزة
  • إردوغان يتهم نتانياهو بالتخطيط لـ كارثة في لبنان
  • تركيا تتواصل مع دول "بريكس".. هل تعثر انضمامها للاتحاد الاوروبي؟
  • فيدان: لقاء رئيسي الاستخبارات الروسية والأمريكية في تركيا كان تاريخيا
  • فيدان يكشف موعد ومكان اجتماع الرئيسن بوتين وأردوغان المرتقب
  • إعلام غزة يدعو لممارسة الضغط على إسرائيل لفتح المعابر بشكل فوري
  • تدمير دبابتين.. سرايا القدس تعرض مشاهد من عملياتها في رفح (فيديو)