لمّح عبد الإله ابن كيران الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، إلى ضرورة مُقاطعة الشركات التجارية التي أعلنت بشكل رسمي تقديم الدعم لإسرائيل، استجابة لدعوة حَركة المقاومة الإسلامية “حماس” لمقاطعة هذه الشركات.

ودعا خلال لقاء اليوم السبت أعضاء اللجنة الوطنية لحزبه إلى تصفح وسائل التواصل الاجتماعي للتعرف على هذه الشركات ومنها شركة فرنسية تحفظ عن ذكر إسمها.

وألصق نعت “البلاهة والبلادة” بالزبناء المسلمين الذين مازالوا يقتنون حاجياتهم من فروع هذه الشركة بالمغرب ومصر ودول مجاورة لفلسطين، في ظل العدوان الإسرائيلي على الفلسطينيين.

وقال “إن المقاومة لم تطلب من العرب والمسلمين تقديم أي دعم مالي ما عدا مُقاطعة الشركات التي أعلنت تقديم الدعم لإسرائيل”.

وأوضح بأن إسرائيل ليست في حاجة إلى دعم، لأن المال يأتيها بدون حساب من كل مكان، إذ أعلنت أمريكا تقديم دعم مالي لها بمَبلغ يُقدر بـ14 مليار دولار أي 140 مليار درهم، وهو ما يعادل نصف ميزانية المغرب”.

وأوضح بأن الفلسطينيين يؤدون ضريبة احتلال أراضيهم ومنها القدس الشريف، فيما يتحمل المسؤولية المسلمون الذين يفوق عددهم مليارا ونصف مسلم، لأن الأرض المحتلة أرض إسلامية.

ودَعَا منتقدي “حَمَاس” سيما من أعضاء حزبه إلى الصمت، مُشيرا إلى أن أزيد من مليونين ونصف من سكان قطاع غزة يدعمون حركة المُقَاومة ولا يعترضون على ما تقوم به من عَمليات آخرها عملية “طوفان الأقصى” التي نفذتها في 7 أكتوبر الجاري “كتائب القسام” الجناح العسكري لــ”حماس”.

واعتبر هذه العملية استجابة للاستفزازات التي كان يقوم بها المتطرفون اليهود في إسرائيل ومنها تدنيس المسجد الأقصى وتعرية الفلسيطنيات، مشيرا إلى أن “حماس” لبت نداء صرخة “وامعتصماه”.

ويذكر أن هذه الصرخة وردت في عدة روايات تاريخية تقول بأن رجلا قدم إلى “الخليفة العباسي المعتصم، وقال له “يا أمير المؤمنين كنت بعمورية فرأيت امرأة عربية فى السوق تسحل إلى السجن فصاحت فى لهفة “وامعتصماه وامعتصماه”.
وأرسل المعتصم رسالة إلى أمير عمورية قائلا: من أمير المؤمنين إلى كلب الروم أخرج المرأة من السجن وإلا أتيتك بجيش بدايته عندك ونهايته عندى، فلم يستجب الأمير الرومى وانطلق المعتصم بجيشه ليستعد لمحاصرة عمورية فمضى إليها”.

كلمات دلالية التطبيع العدالة والتنمية حماس طوفان الأقصى

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: التطبيع العدالة والتنمية حماس طوفان الأقصى

إقرأ أيضاً:

جلوبز: انخفاض الاستثمار الأجنبي في إسرائيل بنسبة 10% خلال الربع الأول من عام 2024

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ذكرت صحيفة "جلوبز" الاقتصادية الإسرائيلية أن عدد كيانات الاستثمار الأجنبي النشطة في إسرائيل سجلت انخفاضا بنسبة 10 بالمائة خلال الربع الأول من العام الجاري مقارنة بـ الستة أشهر السابقة لها.

ونقلت الصحيفة، عن دراسة اقتصادية أجرتها منظمة "رايز" المستقلة للأبحاث الاقتصادية، القول إن هذا الانخفاض يشمل صناديق راس المال المغامر، والصناديق المؤسسية، والمؤسسات الاستثمارية، والشركات، مشيرة الى انه بالمقارنة مع النصف الأول من العام الماضي، فإن الانخفاض أكبر بنسبة 18%.

كما انخفض عدد المستثمرين الإسرائيليين في النصف الأول من عام 2024، بنسبة 15% مقارنة بالستة أشهر السابقة وبنسبة 22% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، حسبما ذكرت الدراسة.

وأشارت الصحيفة إلى أنه بالرغم من أن العديد من المستثمرين بدأوا في الاستثمار في الشركات الناشئة الإسرائيلية خلال فترة جائحة كورونا خلال عامي 2020-2022، إلا أن الكثير منهم قد شهد تراجعا خلال الفترة الحالية بسبب ارتفاع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة وبداية الأزمة العالمية في الاستثمار في شركات التكنولوجيا، لكن الأرقام فى استثمارات الشركات الناشئة التي تظهر الآن أقل حتى من تلك التي سجلت في خلال عام.2019.

وأضافت أنه بالنسبة لطرح شركات التكنولوجيا الإسرائيلية في نيويورك، يتبين أن العدد كان أقل من متوسط السنوات السابقة.

ففي الواقع، لم تقم سوى شركة إسرائيلية واحدة بطرح أسهمها للاكتتاب العام في نيويورك هذا العام.

وأوضحت الدراسة - التي أجرتها مؤسسة "رايز" - أنه برغم زيادة المبالغ التمويلية التي جمعتها الشركات الناشئة الإسرائيلية، إلا أن عدد الشركات سجل انخفاضا كبيرا، حيث وصل عددها إلى 112 شركة خلال الربع الثاني من العام الجاري، لكن بالمقارنة بعدد الشركات الإسرائيلية التي تجمع الأموال فقد تراوحت بين 300 إلي 400 شركة خلال عام 2019.
 

مقالات مشابهة

  • هنية يستقبل قيادة "الديمقراطية" ويبحثون تطورات "طوفان الأقصى" والمشهد الوطني
  • مساع اميركية ــ فرنسية لضبط التصعيد هوكشتين في باريس: الكل في انتظار غزة
  • شركة بن داود القابضة توقع مذكرة تفاهم غير ملزمة مع شركة المجموعة الإقليمية في قطر لمنحها حقوق امتياز للعلامة التجارية “بن دواد” بافتتاح 8 فروع جديدة في دولة قطر
  • «بن داود القابضة» توقع مذكرة تفاهم غير ملزمة مع "المجموعة الإقليمية" في قطر لافتتاح 8 فروع جديدة
  • مقاطعة داغستان الروسية تحظر ارتداء النقاب مؤقتا في أعقاب الهجمات المميتة
  • مباحثات أميركية فرنسية لاحتواء التصعيد بين إسرائيل وحزب الله
  • وقعت شركة بن داود القابضة مذكرة تفاهم غير ملزمة مع شركة المجموعة الإقليمية في قطر لمنحها حقوق امتياز للعلامة التجارية "بن دواد" بافتتاح 8 فروع جديدة في دولة قطر
  • لماذا أعلنت واشنطن لاءاتها بشأن ترتيبات ما بعد حرب غزة وما مدى واقعيتها؟
  • "الأهلي سيرا" توقيع اتفاقية مساهمين لإنشاء أربعة فروع لجامعات دولية
  • جلوبز: انخفاض الاستثمار الأجنبي في إسرائيل بنسبة 10% خلال الربع الأول من عام 2024