نيويورك-سانا

طالبت خمس وكالات تابعة للأمم المتحدة بوقف إطلاق النار ووصول المساعدات دون قيد إلى جميع أنحاء قطاع غزة مؤكدة أن أكثر من 1.6 مليون شخص في القطاع بحاجة ماسة إلى مساعدات إنسانية.

وأوضحت الوكالات الأممية في بيان مشترك أن قطاع غزة بات في وضع إنساني كارثي وعلى العالم أن يفعل المزيد لافتة إلى أن المرافق الصحية تعمل بقليل من الوقود المتوقع نفاده خلال يومين والمستشفيات مكتظة بالضحايا كما أن أهالي القطاع يواجهون تحديات متزايدة في الوصول إلى الإمدادات الغذائية الأساسية.

وبينت الوكالات أن غزة شهدت اليوم دخول أول قافلة من الإمدادات الإنسانية مكونة من 20 شاحنة مقدمة من الأمم المتحدة والهلال الأحمر المصري عبر معبر رفح ستوفر المساعدات الضرورية لمئات الآلاف من الفلسطينيين معظمهم من النساء والأطفال الذين انقطعت عنهم المياه والغذاء والدواء والوقود وغيرها من الضروريات.

وحذرت الوكالات من خطر إمكانية ارتفاع معدلات الوفيات بشكل كبير بسبب تفشي الأمراض ونقص الرعاية الصحية وتضرر أو تدمير الكثير من البنى التحتية في غزة خلال ما يقرب من أسبوعين من القصف المستمر لطيران الاحتلال الإسرائيلي بما في ذلك الملاجئ والمرافق الصحية والمياه والصرف الصحي والأنظمة الكهربائية مشيرة إلى أن الأطفال الذين يقرب عددهم من نصف سكان غزة والنساء الحوامل وكبار السن هم الأكثر عرضة للخطر.

يشار إلى أن الوكالات الخمس هي برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وصندوق الأمم المتحدة للسكان واليونيسيف وبرنامج الأغذية العالمي ومنظمة الصحة العالمية.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

غوتيريش: إسرائيل رفضت مقترحا أميركيا فرنسيا لوقف إطلاق النار بلبنان

#سواليف

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش:

إسرائيل رفضت مقترحا أميركيا فرنسيا لوقف إطلاق النار في لبنان، وصعدت ضرباتها بما فيها قتل حسن نصر الله. يجب ضمان سلامة وأمن جميع موظفي الأمم المتحدة. منذ أكتوبر/تشرين أول الماضي شنت إسرائيل في غزة حملة عسكرية تعتبر الأكثر دموية وتدميرا في سنوات خدمتي كأمين عام.

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ان إسرائيل رفضت مقترحا أميركيا فرنسيا لوقف إطلاق النار في لبنان، وصعدت ضرباتها بما فيها قتل حسن نصر الله.

واكد انه يجب ضمان سلامة وأمن جميع موظفي الأمم المتحدة.

مقالات ذات صلة رداً على “عدم إدانته” لهجوم إيران.. إسرائيل تعلن غوتيريش “شخصاً غير مرغوب فيه”  2024/10/02

واضاف انه منذ أكتوبر/تشرين أول الماضي شنت إسرائيل في غزة حملة عسكرية تعتبر الأكثر دموية وتدميرا في سنوات خدمتي كأمين عام.

مقالات مشابهة

  • خلال عرس.. القبض على 3 متهمين بإطلاق نار في الشيخ عثمان
  • غوتيريش: إسرائيل رفضت مقترحا أميركيا فرنسيا لوقف إطلاق النار بلبنان
  • مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي: يجب وقف إطلاق النار في جميع أنحاء المنطقة فورا
  • إعلام إسرائيلي: إطلاق ما لا يقل عن 102صاروخ من إيران وصفارات الإنذار تدوي في جميع أنحاء إسرائيل
  • الأمم المتحدة: قوات الاحتلال تعيق استعدادات موسم الأمطار في غزة
  • الأمم المتحدة: قوات الاحتلال الإسرائيلي تعيق الاستعدادات لموسم الأمطار في قطاع غزة
  • لجنة المعلمين السودانيين تطالب بوقف إطلاق النار خلال إمتحانات الشهادة الثانوية
  • الرئيس الإيراني: الغرب كذب عندما وعد بوقف إطلاق النار مقابل عدم الانتقام لإسماعيل هنية
  • “الأونروا”: الظروف الصحية والمعيشية في جميع أنحاء غزة غير إنسانية
  • الأمم المتحدة: دعوات وقف إطلاق النار في لبنان تظل دون استجابة