قال أحمد أبوالغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن قمة القاهرة للسلام، تُعد اجتماعا مهما في ظل تصعيد حاد للحرب الإسرائيلية المسعورة على قطاع غزة، ونظرا لخطورة الوضع الإنساني في غزة الصامدة، فإنني أوجز كلمتي فيما يلي، أولاً: ينبغى للمجتمع الدولى العمل على مسارين بالتوازى، وهما التوصل إلى وقف فورى لإطلاق النار ووضع حد للقصف الوحشى الإسرائيلى على أهل القطاع من المدنيين.

وأضاف «أبوالغيط»، خلال كلمته أمام قمة القاهرة اليوم، أنه لا بد من فتح ممر آمن على نحو عاجل لإيصال المساعدات الإنسانية للسكان فى غزة بالكامل مع استمرار إمدادات الغذاء والدواء والمياه والطاقة لأهل القطاع، مؤكداً أن هذه هى الأولوية القصوى، أما استمرار الوضع الحالى فيندرج فى إطار المخالفة الصريحة والفادحة للقانون الدولى الإنسانى من جانب إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال.

وثانياً: «أؤكد أن الجامعة العربية ترفض كل الاستهداف والعنف ضد المدنيين دون تمييز علماً بأنه ليس هناك مدنيون ذوو درجة أعلى وآخرون بدرجة أدنى، فالمدنيون كلهم متساوون، والنفس البشرية لها قدسيتها، ونستنكر بشدة التصريحات التى تصف البعض بالبربرية وشعوباً أخرى بالتحضر، كما أن لدينا خشية كبرى من الانجراف لصراع دينى يُلحق كارثة ممتدة بالبشرية».

وثالثاً: «أتوجه للأطراف كلها، خاصة غير المنخرطة فى النزاع، بأن تتحمل المسئولية وتمارس ضبط النفس وألا تفتح الطريق لأى إجراء يوسع رقعة المواجهة أو يمددها، وهذا ما يقتضيه الحد من معاناة المدنيين وتفادى حرب إقليمية سوف يدفع ثمنها الجميع».

«أبوالغيط»: تأسيس الدولة الفلسطينية المستقلة يجنب الأجيال القادمة دوامات الكراهية والعنف

ورابعاً وأخيراً: «يجب على القوى الدولية الرئيسية الاتفاق العاجل على أفق واضح ومحدد لتسوية سياسية شاملة تجسد للشعب الفلسطينى دولته المستقلة ليعيش فى سلام وأمن، فتلك التسوية وحدها سوف تجنب الأجيال القادمة فى إسرائيل وفلسطين دوامات الكراهية والعنف».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قمة السلام

إقرأ أيضاً:

القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ146 على التوالي

غزة - صفا

تواصل القوات الإسرائيلية، يوم الأحد، احتلال معابر غزة وإغلاقها، ومنع سفر الجرحى والمرضى للعلاج أو إدخال أي مساعدات إنسانية للقطاع لليوم الـ146 على التوالي.

ويغلق الاحتلال المعابر منذ اجتياحه مدينة رفح جنوبي القطاع وسيطرته على معبري رفح البري وكرم أبو سالم، رغم تحذيرات المنظمات الإنسانية والإغاثية ومطالبات دولية بإعادة فتح المعابر لتلافي حصول مجاعة بسبب انقطاع المساعدات، ولإنقاذ أرواح آلاف المرضى والجرحى.

وحذر برنامج الأغذية العالمي من أن مليوني فلسطيني بقطاع غزة الذي يتعرض لحرب إسرائيلية، مدمرة يعانون من انعدام الأمن الغذائي، معربًا عن قلقه إزاء تقليص حجم عمليات تقديم المساعدات لغزة.

وقال متحدث المنظمة الأممية طارق يساريفيتش إن "هناك أكثر من 10 آلاف شخص بحاجة إلى الإجلاء، وتلقي الرعاية الطبية خارج غزة".

وشدد يساريفيتش على ضرورة إعادة فتح معبر رفح وأي معبر حدودي آخر لإخراج المرضى والجرحى حتى تظل حياتهم آمنة.

وطالب المكتب الإعلامي الحكومي بفتح معبري رفح وكرم أبو سالم وإدخال المساعدات والبضائع وإنهاء حرب الإبادة الجماعية المستمرة للشهر العاشر على التوالي.

وأشار المكتب إلى أن شبح المجاعة يُهدد حياة المواطنين بشكل مباشر، مما يُنذر بارتفاع أعداد الوفيات بسبب الجوع خاصة بين الأطفال، حيث بات 3,500 طفل يتهددهم الموت بسبب سوء التغذية وانعدام المكملات الغذائية والتطعيمات التي أصبحت في إطار الممنوعات من الدخول إلى قطاع غزة. 

وكانت وزارة الصحة قالت، إن نحو 20 ألف جريح ومريض في غزة حاليًا بحاجة للسفر للعلاج في الخارج، مؤكدة عدم تمكن أي منهم من مغادرة القطاع منذ احتلال القوات الإسرائيلية للمعابر، ما يعرض حياة الآلاف منهم للمضاعفات والموت.

وفي السياق، حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف" من التأثير الكارثي والوضع المزري الذي يواجهه أطفال غزة بسبب إغلاق المعابر التي تمر منها المساعدات، والعمليات العسكرية الإسرائيلية المكثفة في القطاع.

ومنذ السابع من أكتوبر/ تشرين أول 2023 يشن الاحتلال الإسرائيلي عدوانا همجياً على قطاع غزة خلف عشرات آلاف الشهداء والجرحى والمفقودين، معظمهم أطفال ونساء.

مقالات مشابهة

  • رام الله - التنمية تعلن وصول 26 شاحنة مساعدات الى شمال غزة
  • ارتفاع حصيلة القتلى الصحفيين إلى 174 fالقصف الإسرائيلي على غزة
  • قرى جنوبية تتعرض الآن للقصف... وتحليق مكثف للطيران الإسرائيلي
  • استشهاد أربعة فلسطينيين بقصف للاحتلال الإسرائيلي وسط وجنوب قطاع غزة
  • السعودية تقدم دعما ماليا شهريا لتحسين الوضع الإنساني في غزة
  • السعودية تعلن تقديم دعم مالي شهري لمعالجة الوضع الإنساني في غزة
  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ146 على التوالي
  • شهداء وجرحى في قصف استهدف منازل المدنيين شمال قطاع غزة وجنوبه (شاهد)
  • لافروف: العنف تجاوز حدود الصراع "الإسرائيلي- الفلسطيني" ويزعزع منطقة الشرق الأوسط
  • أربعة شهداء في قصف للاحتلال الإسرائيلي على وسط قطاع غزة