أمرت محكمة كينية الجيش البريطاني، بدفع تعويضات عن الحريق الذي دمر أكثر من 4800 هكتار (12000 فدان) من الأراضي خلال مناورة عسكرية أجرتها وحدة تدريب الجيش البريطاني في كينيا .

ندد سكان في وسط كينيا، بعدم التعويض عن حريق مدمر اندلع عام 2021 خلال مناورة عسكرية بريطانية ، قبل 10 أيام من زيارة الملك تشارلز الثالث.

وتتمركز الوحدة بالقرب من بلدة نانيوكي، على بعد حوالي 200 كيلومتر (120 ميلا) شمال العاصمة نيروبي.

 قال المحامي كلفن كوباي، إن بعد ثلاث أعوام، لم يتم تقديم أي تعويض للأشخاص المتضررين".

وأضاف كوباي، أن يسعى المتضررون للحصول على تعويض عن الأضرار البيئية، فضلا عن دفع تعويضات عن مشاكل طبية مثل “صعوبات التنفس الخطيرة و مشاكل دائمة في البصر”،  التي يقولون إنها نتجت عن الحريق.

وأوضح  المحامي كلفن كوباي، أن "تبقى الحقائق أن الجيش البريطاني دمر البيئة في كينيا حيث هم ضيوف ولا يريدون أن يدفعوا لنا مقابل ذلك".

 هتف مئات من الأشخاص نريد أموالنا ويجب أن يرحل البريطانيون، وأغلقوا حركة المرور لفترة وجيزة قبل أن يتفرقوا.

وسيزور الملك تشارلز الثالث وزوجته الملكة كاميلا الدولة الواقعة في شرق أفريقيا في الفترة من 31 أكتوبر إلى 3 نوفمبر ، وهي أول رحلة له إلى دولة من دول الكومنولث منذ أن أصبح ملكا العام الماضي ، ورابع زيارة رسمية له إلى كينيا.

وسيزور العاهل البريطاني نيروبي ومدينة مومباسا الساحلية، ولكن ليس بلدة نانيوكي حيث يوجد مقر باتوك.

في حين أن قاعدة الجيش تغذي الاقتصاد المحلي ، فقد تورطت أيضا في العديد من الخلافات في المنطقة.

والقضية الأكثر شهرة هي وفاة أغنيس وانجيرو (21 عاما) عام 2012 التي عثر عليها ملقاة في خزان للصرف الصحي بعد أن خرجت للاحتفال مع الجنود البريطانيين في فندق في نانيوكي.

وأكدت لندن دائما تعاونها مع التحقيق الكيني الذي لم يسفر حتى الآن عن نتائج علنية معروفة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أخبار كينيا الجیش البریطانی

إقرأ أيضاً:

السيطرة على حريق بمطعم للمأكولات فى حى الكوثر بسوهاج دون إصابات

تمكنت قوات الحماية بسوهاج، برئاسة العميد مدير الإدارة، من السيطرة على حريق بمطعم مأكولات، بمنطقة حى الكوثر دائرة قسم شرطة الكوثر، لم ينتج عن الحريق أي إصابات، وانحصرت التلفيات فى احتراق بعض محتويات المطعم.

تلقى اللواء محمد عبدالمنعم شرباش، مدير أمن سوهاج، بلاغا من مساعده لفرقة الشرق يفيد بنشوب حريق بمطعم للمأكولات وتمت السيطرة عليه بمعرفة قوات الحماية المدنية، وتم الحد من انتشار الحريق وتفاقمه.

وبالفحص تبين من خلال التحريات التي أشرف عليها مدير إدارة المباحث الجنائية، وقادها العميد رئيس مباحث المديرية، وضباط وحدة مباحث قسم شرطة حى الكوثر، بنشوب حريق بمطعم " خاص بالطابق الأرضي ملك المدعو محمد ع م ا 48 سنة صاحب المطعم ، ومقيم مركز أخميم، وتم الدفع بعدد  بسيارة إطفاء والسيطرة على الحريق وإخماده.

لم ينتج عــن ذلك ثمة إصابات، وانحصرت التلفيات فى احتراق بعض محتويات المطعم، وبسؤال المدعو سامح ر ح د 44 سنة عامل بالمطعم، ومقيم مركز أخميم بمضمون ما سبق، وأضاف بأن سبب الحريق تسرب غاز من أسطوانة بوتاجاز بالمطعم، ولم يتهم أحداً بالتسبب في ذلك، ونفي الشبهة الجنائية، تم تحرير محضر بالواقعة، وتم العرض على النيابة العامة التي تولت التحقيق.







مقالات مشابهة

  • ماس كهربائي.. تفاصيل نشوب حريق داخل منزل في أوسيم
  • عاجل .. نشوب حريق في بنزينة بكوم امبو بأسوان
  • السيطرة على حريق اندلع في مجموعة أشجار بالدقي
  • ماس كهربائي.. تفاصيل نشوب حريق بمخبز في الحوامدية
  • «مدني الشارقة» تكافح حريق مبنى 12 طابقاً في المجاز 2
  • السيطرة على حريق بمطعم للمأكولات فى حى الكوثر بسوهاج دون إصابات
  • جيجل.. اخماد حريق بمجمع تجاري بالطاهير 
  • رياح شديدة تؤجج حريق غابات قرب أثينا
  • المغير: حريق غابة نخيل بالمنطقة الفلاحية بجامعة
  • صور.. تفاصيل حريق استاد الإسكندرية بسبب وحدة الكابلات