15 يوماً كاملة تحت حصار شامل وقصف إسرائيلي لا يتوقف، الدماء والصواريخ والقذائف تلاحق أهالي قطاع غزة بين الثانية والأخرى، يفقدون ذويهم أمام أعينهم ليجدوهم جثثاً هامدة بلا حراك، مئات الأطفال يودعون أمهاتهم وآبائهم في انتظار مصير مجهول، وآباء وأمهات يشيعون أطفالهم بعد أن نالت منهم آلة القتل الإسرائيلية.

صرخات السيدات والأطفال ربما أكثر المشاهد التي تقشعر لها الأبدان، رائحة الموت تفوح في كل مكان، المستشفيات تضم جثامين وأشلاء المصابين والشهداء، هذا هو الوضع المأساوي الذي يعيشه أهل غزة على مدار أكثر من 15 يوماً.

ومن رحم المعاناة، يحاول الأهالي في قطاع غزة التغلب على انقطاع الكهرباء وشبكة الهواتف المحمولة، في محاولة منهم للاطمئنان على بعضهم البعض، والتي كشفتها سيدة فلسطينية من سكان قطاع غزة، تُدعى «رولا الراس»، التي تحدثت لـ«الوطن» قائلةً: «نستخدم الطاقة الشمسية عند بعض المحلات لشحن الهواتف المحمولة، عشان نبقى على تواصل مع بعض، ونقوي بعض، ونثبت بعضنا البعض».

المستشفيات الطريق لشحن الهواتف

يحاول أبناء شعب فلسطين التغلب على ذلك الواقع المأساوي بشتى الطرق، رغم قلة الحيلة، إلا أنهم يظلون يجاهدون على أرض صلبة، وأضافت السيدة الفلسطينية: «أوقات كتير بنروح المستشفيات علشان نقدر نشحن الجوالات، ونصعد أعلى المنازل التي لم يقصفها الاحتلال، بحثًا عن الشبكات، نذهب لآخر الدنيا وسط الحصار لشحن بطارياتنا، نحاول قدر الإمكان تقليل الطاقة والإنارة حتى لا ينفذ المخزون».

شرب مياه مالحة وشحن الكهرباء محاط بالخطر

كما أشارت السيدة الفلسطينية الأربعينية، سيدة الراجي، إلى الطرق البديلة التي يلجأ إليها كثير من سكان غزة، حتى يظلوا على قيد الحياة، بقزلها: «الخطر يحاوطنا في طريقنا للوصول إلى أقرب طريق للشحن، زوجي كاد يتعرض للموت بسبب تواجده بالقرب من محيط قصف على أحد المنازل، لولا ستر الله لكنت ترملت وفقدته للأبد، نعيش في حالة من الخوف، ونرى الموت بأعيننا كل ثانية، وأطفالنا يعيشون في رعب من أصوات الصواريخ والقصف، كما نضطر لشرب المياه المالحة، حتى نصمد وندافع عن أرضنا».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الحرب في غزة الحرب علي غزة العدوان الاسرائيلي حرب اسرائيل علي غزة حرب غزة حرب غزة 2023

إقرأ أيضاً:

الأونروا ترصد أوضاع أهالي قطاع غزة المأساوية بعد 9 أشهر من الحرب

نددت المتحدثة باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" لويز ووتريدج السبت، بالأوضاع الصعبة التي يعيشها الفلسطينيون المحاصرون في قطاع غزة منذ 9 أشهر.

إقرأ المزيد "الأونروا": أكثر من مليون نازح أجبروا على النزوح مجددا من رفح في ظروف غير إنسانية

وقالت إن الفلسطينيين في قطاع غزة أجبروا على العيش في مبان أو مخيمات دمرها القصف الإسرائيلي بجوار أكوام ضخمة من القمامة، واصفة هذه الأوضاع بأنها "لا تطاق".

وعرضت ووتريدج في إفادة صحفية الظروف المعيشية "القاسية للغاية" والمأساوية في قطاع غزة.

وعادت ووتردج إلى غزة يوم الأربعاء الماضي بعد قضائها شهرا خارج القطاع، مشيرة إلى أن الوضع في تلك الفترة “تدهور بشكل كبير”.

وأضافت “اليوم  هو الأسوأ على الإطلاق، ولا أشك في أن الغد سيكون الأسوأ على الإطلاق مرة أخرى”.

وأشارت إلى أنه وبعد 9 أشهر من الحرب فقد "دمر" قطاع غزة بكل به كامل، موضحة أنها “صدمت” لدى عودتها إلى خان يونس جنوب قطاع غزة.

ولفتت الى أنه مع عدم وجود حمامات، “يقضي الناس حاجتهم في أي مكان يمكنهم قضاء حاجتهم فيه”.

إقرأ المزيد الجيش الإسرائيلي يعلن عن بدء "عملية عسكرية واسعة النطاق" في منطقة الشجاعية بغزة (فيديو)

 ولفتت إلى صعوبة جلب الوقود إلى غزة وتوزيعه بأمان، الأمر الذي يؤثر على القدرة على إيصال المساعدات، محذرة من أنه “بدون الوقود، ستتوقف الاستجابة الإنسانية بالفعل”.

وشددت على أن أهالي القطاع نصبوا خياما مؤقتة على بعد نحو 150 مترا من تكدس نحو 100 ألف طن من النفايات، مضيفة أن “السكان يعيشون وسط ذلك”، محذرة من أنه “مع ارتفاع درجات الحرارة، فإن ذلك يزيد من بؤس الظروف المعيشية.”

وأشارت الى أن المناشدات الموجهة إلى السلطات الإسرائيلية للوصول إلى مكبات النفايات تُرفض في كثير من الأحيان.

وتطرقت أيضا إلى انعدام الأمن الغذائي في القطاع، مشيرة إلى تأثيره الواضح على الفلسطينيين، وأوردت “عندما أرى زملائي وأصدقائي هنا، لا يمكن التعرف عليهم بشكل واضح، لأنه بعد عدم الحصول على الغذاء لفترة طويلة، تبدأ بالتقدم في السن، وتبدو في وضع غير صحي، ويتغير لون بشرتك”. 

وخلصت إلى أنه “من غير المقبول أن يعاني الناس كل ذلك وأن يعاملوا بهذه الطريقة”.

المصدر: أ ف ب

مقالات مشابهة

  • خدمة جديدة لشحن عدادات كبار المشتركين المستثمرين بفرع برج العرب الجديدة المطور
  • استجابة للأهالي بحث حلول أزمة انقطاع المياه بقرية 2 بالمنيا
  • تطوير الصناعة وتسهيل حياة الناس.. ماذا يريد أهالي الإسكندرية من الحكومة المرتقبة؟
  • منتخبنا الشبابي يتغلب على نظيره اللبناني في بطولة غرب آسيا
  • البرلمان العربي يرحب بانضمام أسبانيا إلى دعوى جنوب أفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي
  • 43 شهيداً… جراء مجازر الاحتلال في قطاع غزة خلال الساعات الـ 24 الماضية
  • الأونروا ترصد أوضاع أهالي قطاع غزة المأساوية بعد 9 أشهر من الحرب
  • مناطق كردستان تشكو العطش والكهرباء.. الخدمات تتردى والمجمعات تعيش بـترف
  • مناطق كردستان تشكو العطش والكهرباء.. الخدمات تتردى والمجمعات تعيش بـترف- عاجل
  • أهالي كفر عقب بالقدس ينظمون وقفة احتجاحية على تخفيض الاحتلال المياه المخصصة لهم