قال رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، إن الحصار والقتل والعزل الذي تمارسه قوات الاحتلال على قطاع غزة، خرق واضح وصريح للقوانين الدولية، بما فيها قوانين الحرب، مما يجعلها جريمة حرب مكتملة الأركان، موضحًا أن هذا سيؤثر على استقرار والأمن في المنطقة.

رئيس الوزراء العراقي الأزمة في غزة امتحان للنظام العالمي

وأضاف خلال كلمته في قمة القاهرة للسلام 2023 بالعاصمة الإدارية الذي عُقد اليوم، أن الأزمة الجارية في قطاع غزة هي امتحان للنظام العالمي، الذي فشل بشكل ذريع في تطبيق القيم الإنسانية فيما يتعلق بالعدل والحرية، مؤكدًا على أن فلسطين منذ 1948 تشهد على هذا الفشل.

وتابع رئيس الوزراء العراقي إن قمة القاهرة للسلام 2023 تأتي في الوقت عصيب يمر به قطاع غزة الصابر على عمليات الإبادة الجماعية، حيث تستهدف قوات الاحتلال المدنيين في منازلهم والمؤسسات الدينية «الكنائس والمساجد» بالإضافة إلى المستشفيات، وهو ما يعكس أنها جريمة مكتملة الأركان لقوات الاحتلال.

قوات الاحتلال مستمرة في خرق اتفاق جنيف

وشدد أن قوات الاحتلال مستمرة في خرق اتفاقية جنيف في المواد المتعلقة بأسرى الحروب، وحماية المدنيين في الأراضي المحتلة، بالإضافة إلى خرق العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

وأكد أن الأزمة الفلسطينية لم تكن لتصل إلى هذا الحد، إذ كان هناك احترام للقرارات الدولية، أو أن الهيئات الدولية تولت مسؤولياتها وحاولت تقديم الدعم لشعب لا يطلب سوي حقه المشروع في تقرير المصير والاستقلال.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رئيس الوزراء العراقي غزة الحرب علي غزة العدوان الاسرائيلي حرب اسرائيل علي غزة حرب غزة حرب غزة 2023 قمة القاهرة للسلام 2023 رئیس الوزراء العراقی قوات الاحتلال

إقرأ أيضاً:

عيد عبد الهادي: مؤتمر رئيس الوزراء لكشف أزمة الكهرباء يأتى لمصارحة الشعب بمجريات الأمور

أشاد الدكتور عيد عبد الهادي، رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بحزب الحرية المصري، بتصريحات الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والتى تم الإعلان فيها عن خطة الحكومة للتعامل مع أزمة انقطاع الكهرباء، قائلا:" إن التحرك السريع للحكومة ومصارحة الشعب بمجريات الأمور هو أمر مطلوب فى المرحلة الحالية للرد على الشائعات والفوضي التى يستخدمها عناصر قوى الشر من أجل زعزعة الأستقرار والأمن الداخلي فى مصر، وهو ما يتطلب أن تتحرك الحكومة بشكل أسرع أمام القضايا والأزمات المختلفة".

وأوضح عبد الهادي، أن تحرك الحكومة المصرية يأتى وفق خطط ونهج من شأنه خدمة المواطن وتخفيف حدة الأعباء عن كاهله، وهو التى يتطلب أن تضع الحكومة على رأس أولوياتها القضايا الأولوية تسبب فى أزمات كمثل انقطاع الكهرباء، مضيفا أن خطة الحكومة والتى تضمنت تخفيف فترة انقطاع الكهرباء وتجاوز الأزمة خلال فصل الصيف وسرعة التكليف بالتحرك والتعاقد على شحنات مواد بترولية لضخها لمواجهة الأزمة، مع البدء الفوري فى التنفيذ يسهم فى الحد من هذه المشكلة، والصول لحل الأزمة بصورة كاملة.

وأضاف عبد الهادي، أن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي للحكومة بسرعة حل الأزمة والتحرك الفوري والسريع وإزالة العقبات والأزمات من على كاهل المواطن المصري، يأتى فى إطار خطة الدولة نحو توفير حياة كريمة للمواطنين، مؤكدا أن أهم ما يميز الدولة المصرية بعد 30 يونيو هو سرعة التحرك لمواجهة الأزمات والمصارحة والمكاشفة وهو ما لم تشهده مصر من قبل، والتى كان يتم فيها تقديم كبش فداء لاحتواء الأزمات.

وشدد رئيس لجنة المشروعات الصغيرة بالحزب، على ضرورة تحرك الحكومة بشكل أسرع بقدر التحديات التى تواجه مصر، على كافة الأصعدة، وتنفيذ رؤية القيادة السياسية تجاه التحديات الداخلية والخارجية من أجل الحفاظ الأمن والاستقرار فى البلاد

مقالات مشابهة

  • حزب الحرية المصري: الحكومة اعتمدت على سياسة المصارحة في أزمة الكهرباء
  • عيد عبد الهادي: مؤتمر رئيس الوزراء لكشف أزمة الكهرباء يأتى لمصارحة الشعب بمجريات الأمور
  • برلمانية عن تصريحات رئيس الوزراء بشأن الكهرباء: الانفراجة قريبًا
  • مواعيد تخفيف الأحمال.. رئيس الوزراء يكشف خطة الحكومة لإنهاء الأزمة
  • رئيس الوزراء يكشف خطة الحكومة لوقف انقطاع الكهرباء نهائيًا
  • رئيس الوزراء يعتذر عن انقطاع الكهرباء ويعلن جهود الحكومة لحل الأزمة
  • مدبولي: ملتزمون بخطة تخفيف الأحمال حتى نهاية العام
  • رئيس الوزراء يعلن موعد انتهاء تخفيف الأحمال وقطع الكهرباء
  • عاجل| تصريحات تليفزيونية لرئيس مجلس الوزراء بعد قليل
  • عاجل:- رئيس الوزراء يناقش حلول أزمة انقطاع الكهرباء