أكد الدكتور نجاح الريس، أستاذ السياسة الدولية بجامعة بني سويف، أن استجابة 34 دولة و3 منظمات لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي، بحضور قمة القاهرة للسلام، يدل على المكانة الدولية الكبيرة التي تحظى بها مصر، والدور الريادي الذي حملته على عاتقها على مر التاريخ لحل الأزمة الفلسطينية.

وأضاف الريس في تصريح لـ«الوطن»، أنه يمكن تقسيم كلمات الزعماء الذين حضروا القمة إلى قسمين، القسم الأول الخاص بكلمة الزعماء العرب والأفارقة، الذي أدان بشدة وبعبارات واضحة، ما يقوم به جيش الاحتلال الإسرائيلي من مجازر وحشية ضد الفلسطينيين العُزل بقطاع غزة، مؤكدين أن ذلك يخالف كل المواثيق الدولية، وقوانين حقوق الإنسان، والقسم الثاني الخاص بكلمة الزعماء الأوربيين، إذ اكتفى بضرورة فك الحصار عن أهل غزة، وتوصيل المساعدات الإنسانية.

وتابع: «هناك تقدم وتحول نوعي في الرأي العام الأوربي، بفضل الدبلوماسية العربية بصفة عامة، والمصرية بصفة خاصة، ففي الأيام الأولى من اندلاع الأزمة، كان هناك توافق كامل بين الرؤى الأوربية والاسرائيلية.. لكن مع عقد القمة وجدنا جميع الدول الأوربية تؤكد ضرورة وقف الحرب».

وأشار إلى القول الواضح والصريح للرئيس عبد الفتاح السيسي، بأن مصر شعبًا وحكومة ترفض التهجير القسري لشعب فلسطين إلى سيناء، وكررها الرئيس مرتين خلال كلمته، بأن مصر لن تسمح بتصفية القضية الفلسطينية على حساب أراضيها.

كما أكد أستاذ العلوم السياسية في نهاية حديثه، أن ما يمكن استخلاصه من عقد تلك القمة، اتفاق المجتمع الدولي على الحل السياسي لتلك القضية من خلال حل الدولتين وفق المرجعيات الدولية، وإقامة دولة فلسطينية ذات سيادة مستقلة، عاصمتها القدس الشرقية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قمة القاهرة للسلام الاحتلال الاسرائيلي المواثيق الدولية فلسطين

إقرأ أيضاً:

المجر تستلم الرئاسة الدورية الأوروبية

تولت المجر، اليوم، الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي خلفا لبلجيكا، ولمدة ستة أشهر.

ويتمحور البرنامج المجري لرئاسة الاتحاد الأوروبي حول سبع أولويات هي قبول اتفاق أوروبي جديد للقدرة التنافسية، وتعزيز سياسة الدفاع الأوروبية، وسياسة توسيع متسقة وقائمة على الجدارة، ووقف الهجرة غير الشرعية، وتشكيل مستقبل سياسة التماسك، وسياسة زراعية موجهة نحو المزارعين في الاتحاد الأوروبي، ومعالجة التحديات الديموغرافية.وام


مقالات مشابهة

  • أستاذ إعلام: على الحكومة التواصل مع الرأي العام بشكل مستمر
  • وزير الداخلية يستقبل وكيل الأمين العام لعمليات السلام بمنظمة الأمم المتحدة
  • المملكة بقمة مجموعة العلوم بـ"G20": طموحنا الريادة عالميًا بالتقنية في 2030
  • وزير الداخلية يستقبل وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام
  • وزير الداخلية يستقبل الأمين العام لعمليات السلام بالأمم المتحدة
  • رئيس وزراء هنغاريا: السلام في أوكرانيا القضية الأساسية للاتحاد الأوروبي
  • رئيس وزراء المجر: سياسة الاتحاد الأوروبي تحتاج لتغيير
  • البودكاست والرأي العام
  • وزيرة التعاون الدولي والمدير العام للمفوضية الأوروبية يعقدان مائدة مُستديرة مع المؤسسات الدولية وشركاء التنمية
  • المجر تستلم الرئاسة الدورية الأوروبية