عاش النازحون في الخيام، في قلب المناطق المنكوبة من الزلزال العنيف الذي ضرب المغرب، ليلة عصيبة، بعد أول زخات مطرية تتساقط على الخيم؛ حيث غرق سقف الخيام التي كانت تأويهم لأسابيع، وتبلل كل أثاثهم.


وقال أحد النازحين في الخيم، من منطقة أمزميز في حديثه لـ"عربي21": "كل ما وصلنا من المساعدات الإنسانية، ضاع جرّاء تأثير المياه الناجمة من الأمطار" مضيفا "لم يسأل عنّا أحد منذ فاجعة الزلزال الذي حوّل حياتنا إلى جحيم هنا".




وفيما يشتكي النازحين من تدهور حالهم من أثر الأمطار عليهم، التي آلت الأوضاع المعيشية إليهم إلى خراب، يُطالب آخرين بضرورة التدخل العاجل للمسؤولين من أجل حل معقول لإنقاذ ما تبقى منهم، "كي لا يموت من المطر والمرض من لم يمت من الزلزال" بحسب تعبيرهم.


وتوصلت "عربي21" بعدد من الصور التي توثق الخراب الذي حلّ بالخيام التي يقطن بها عدد من المتضررين من الزلزال العنيف الذي حلّ بهم ليلة الجمعة 8 من أيلول/ سبتمبر الماضي؛  بلغت قوته 7 درجات على مقياس ريختر، بحسب الشبكة الوطنية لرصد الزلازل.  مسفرا عن سقوط أكثر من 2100 قتيل ونحو 2400 مصاب، وفقا للإحصاءات الرسمية لوزارة الداخلية المغربية، ناهيك عن تحول قرى بأكملها إلى دمار.





وفي الوقت الذي لا يزال المتضررين من الزلزال، بعدد من مناطق الحوز، يعيشون على إيقاع أيام صعبة ورتيبة، وظروف استثنائية، في ظل هطول الأمطار الاخيرة فوق خيامهم؛ طالب النازحون بـ"استبدال الخيام التي من نوع الثوب، وتعويضها بأخرى بلاستيكية ومقاومة للشتاء" قبل الشروع في حلول حقيقية للحد من معاناتهم.

تجدر الإشارة، إلى أن أقسى مراحل فصل الشتاء لم تحل بعد، بالنسبة إلى الآلاف من المتضررين الذين باتوا بين ليلة وضحاها، يعيشون فقط في الخيام؛ حيث إن هذه المناطق تشهد على مدار السنوات الماضية ظروف مناخية قاسية، من ثلوج وفيضانات.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية المغرب المغرب زلزال المغرب زلزال الحوز سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة من الزلزال

إقرأ أيضاً:

زلزال بقوة 4.5 درجات يضرب شمالي تشيلي

المناطق_متابعات

ضرب زلزال بلغت قوته 4.5 درجات على مقياس ريختر، اليوم، إقليم أنتوفاجاستا شمال تشيلي.

وأفادت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية، أن مركز الزلزال كان على بعد 92 كيلومترًا من مدينة توكوبيلا الواقعة في الإقليم، وعلى عمق 62.9 كيلومترًا.

أخبار قد تهمك زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب سواحل ولاية أوريغون الأمريكية 28 سبتمبر 2024 - 8:56 صباحًا زلزالٌ بقوة 4.7 درجات يضرب سواحل نيكاراغوا 26 سبتمبر 2024 - 1:41 مساءً

ولم ترد أنباء حتى الآن عن وقوع خسائر بشرية أو أضرار مادية جراء الزلزال.

مقالات مشابهة

  • زلزال عنيف بقوة 5.3 درجة يضرب سومطرة الإندونيسية
  • زلزال بقوة 5.3 درجات يضرب سومطرة الإندونيسية
  • زلزال بقوة 5 ريختر يضرب بابوا غينيا الجديدة
  • زلزال بقوة 4.4 ريختر يضرب قبالة سواحل جواتيمالا
  • زلزال بقوة 4.7 درجة يضرب شمال شرقي كولومبيا
  • زلزال قوي يضرب كولومبيا
  • زلزال بقوة 4.7 درجات يضرب شمال شرق كولومبيا
  • زلزال قوي يضرب تشيلي
  • زلزال بقوة 4.5 درجة يضرب شمال تشيلي
  • زلزال بقوة 4.5 درجات يضرب شمالي تشيلي