- توقعات بأمطار فيضانية تتراوح بين 200 و800 وأودية جارفة ورياح شديدة وارتفاع موج البحر

ـ تفعيل خطط الاستجابة لإدارة الحالات الطارئة وتأكيد الجاهزية بجميع القطاعات

ـ توفير المعدات والمولدات الكهربائية وصهاريج الوقود لضمان استمرار الخدمات الأساسية

ـ تكثيف الرحلات الجوية بين مسقط وصلالة.. وإرسال طواقم وآليات وزوارق للبحث والإنقاذ

ـ توفير جميع السلع الاستهلاكية والمواد الغذائية بالأسواق والمخازن لفترات طويلة

أكد المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة تعمق الحالة المدارية (تيج) ببحر العرب إلى إعصار من الدرجة الأولى، وبدء التأثيرات المباشرة على محافظتي ظفار والوسطى غدا بأمطار متفاوتة الغزارة تتراوح بين 50 و200 ملم تؤدي لجريان الأودية والشعاب، مصحوبة برياح سرعتها لـ 64 كلم، وارتفاع الموج يصل لـ 7 أمتار على سواحل بحر العرب مع احتمال امتداد مياه البحر للمناطق الساحلية والمنخفضة، ويبعد مركز الحالة حوالي 400 كلم عن السواحل العمانية.

وأشار المركز الوطني للإنذار المبكر إلى اقتراب مركز الإعصار من محافظة ظفار بعد غد (الاثنين)، ليكون على بعد 50 إلى 150 كلم، واستمرار التأثيرات المباشرة على محافظتي ظفار والوسطى بهطول كميات عالية جدا من الأمطار تتراوح ما بين 200 و600 ملم تؤدي لجريان جارف للأودية وفيضانات، يصاحبها هبوب رياح شديدة تصل سرعتها إلى 60 عقدة.

وتوقع المختصون في المركز بدء العبور التدريجي للحالة كإعصار من الدرجة الأولى، قد يضعف لمستوى عاصفة مدارية تقدر سرعة الرياح حول المركز من 50 إلى 75 عقدة، حيث من المتوقع عبور الحالة بين مناطق محافظة ظفار ومحافظة المهرة بالجمهورية اليمنية الشقيقة، واستمرار التأثير المباشر على محافظتي ظفار والوسطى بالسحب الماطرة الكثيفة المصاحبة للحالة، وهطول أمطار شديدة الغزارة تتراوح كمياتها بين 200 و800 ملم تؤدي إلى حدوث فيضانات وجريان جارف للأودية، ورياح شديدة تتراوح سرعتها ما بين 50 و75 عقدة، وارتفاع في الموج يصل إلى 7 أمتار مع احتمال امتداد مياه البحر للمناطق الساحلية المنخفضة والخيران.

وأكدت كافة الجهات استعداداتها الاحترازية أثناء تأثر محافظتي ظفار والوسطى بالإعصار المداري (تيج)، حيث استعرض المركز الوطني لإدارة الحالات الطارئة في اجتماعه اليوم برئاسة اللواء عبدالله بن علي الحارثي مساعد المفتش العام للشرطة والجمارك للعمليات، نائب رئيس اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة تطوُّرات الحالة المدارية المرتقبة "تيج" وتأثيراتها على محافظتي ظفار والوسطى ومدى جاهزية القطاعات الأساسية، وآلية التعامل الأمثل معها لتخفيف آثارها خلال الأيام المقبلة بحضور منسقي القطاعات.

واستمعت اللجنة لإيجاز من هيئة الطيران المدني (المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة) حول تطورات القراءات العددية المتعلقة بالحالة المدارية المسماة (تيج) وتأثيراتها المحتملة.

وقام قطاع الإغاثة والإيواء بتقديم عرض موجز حول استعدادات القطاع المتمثلة في تجهيز (30) مركز إيواء موزعة على مختلف ولايات محافظة ظفار وإمدادها بالمواد التموينية اللازمة لاستدامة الأوضاع بالشكل الطبيعي أثناء الأنواء المناخية المرتقبة، وتفعيل ثلاثة مراكز للإيواء في ولاية الجازر بمحافظة الوسطى.

كما قام قطاع الخدمات الأساسية برفد المحافظة بمختلف المعدات والمولدات الكهربائية وصهاريج الوقود التي تضمن استمرار الخدمات الأساسية المتعلقة بالمياه والكهرباء والاتصالات والطرق وإدارة النفايات أثناء التعامل مع الحالة المدارية المرتقبة.

وقام قطاع البحث والإنقاذ صباح اليوم بإرسال الطواقم البشرية وآليات ومعدات تُعنى بالبحث والإنقاذ بالإضافة إلى زوارق مجهزة للتعامل مع أي حالات تستدعي الإنقاذ المائي ونشر خمس نقاط متقدمة في محافظة ظفار لضمان وصول فرق الإنقاذ المائي إلى المناطق المتوقع تأثرها، ورفد المحافظة بفريق متخصص للتعامل مع المواد الخطرة، وفيما يتعلق بقطاع الاستجابة الطبية والصحة العامة فقد تم دعم القطاع في محافظة ظفار بما يمكنه من الخدمات الصحية وضمان استمرارها وفق مقتضيات الحالة.

كما سيتم تكثيف الرحلات الجوية بين مطاري مسقط وصلالة خلال الـ 24 ساعة القادمة لتمكين انتقال أصحاب المصالح والأسر التي ترغب في الانتقال قبل الحالة المدارية.

وستصدر اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة عددًا من البيانات المتعلقة بالحالة المدارية خلال الأيام القادمة، وقد تم تفعيل اللجنة الفرعية لإدارة الحالات الطارئة بمحافظتي ظفار والوسطى، وتتابع اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة مراحل الاستعداد والتنسيق بين مختلف قطاعاتها لضمان حسن إدارة الحالة وبما يحقق سلامة الأرواح والممتلكات.

وعقدت اللجنة الفرعية لإدارة الحالات الطارئة بمحافظة ظفار اجتماعًا لها اليوم برئاسة العميد سالم بن محمد الغيثي قائد شرطة المحافظة رئيس اللجنة الفرعية لمناقشة استعدادات المحافظة لتطور الحالة المدارية "تيج".

تم خلال الاجتماع تقديم عرض مرئي حول أهم الاستعدادات للتأكد من جاهزية كل القطاعات في متابعة الحالة المدارية للحد من تأثيراتها على محافظة ظفار.

كما ناقشت اللجنة الفرعية خلال اتصال مرئي مع اللواء مساعد المفتش العام للشرطة والجمارك للعمليات نائب رئيس اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة تسخير كل الجهود والإمكانات للتعامل مع الحالة والتأكيد على الاستعداد المسبق للتقليل من تأثيرات الحالة.

وقدمت الأرصاد العُمانية خلال الاجتماع إيجازًا عن الحالة المدارية ومسارها وكمية الأمطار وقوة الرياح المتوقعة بالإضافة إلى تقديم صور من النماذج العددية للحالة.

وأكدت اللجنة الفرعية لإدارة الحالات الطارئة بمحافظة ظفار خلال الاجتماع على جاهزية كل القطاعات للحدّ من تأثيرات الحالة المدارية "تيج"، ودعت المواطنين والمقيمين كافة إلى متابعة تعليمات الجهات المعنية من مصدرها الرسمي أثناء عبورها، مؤكدة على جاهزية مختلف القطاعات وتسخير كل الإمكانات للحد من تأثيرها.

وأعلنت وزارة التربية والتعليم تعليق الدراسة غدا و بعد غد في مدارس المديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة ظفار كافة "الحكومية والخاصة"، كما علّقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار الدراسة غدا و بعد غد في كل من جامعة ظفار والكلية المهنية بصلالة وجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصلالة والمؤسسات التدريبية الخاصة بمحافظة ظفار على أن تستأنف الدراسة بعد غد الثلاثاء،، كما تم تعليق الدراسة بمدارس القرآن الكريم بالمديرية العامة للأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة ظفار،

وعلّقت وزارة التنمية الاجتماعية العمل في كافة مراكز التأهيل الحكومية والخاصة ودور الحضانة في محافظة ظفار غدا وبعد غد، على أن تستأنف برامج التأهيل والعمل بدور الحضانة بعد غد الثلاثاء.

وقررت وزارة الصحة إيقاف العمل في العيادات التخصُّصية في مجمعي ١ و ٢ بمستشفى السُّلطان قابوس بصلالة بدءًا من غدا (الأحد)، على أن يُستأنف عملهما يوم الأحد القادم الموافق ٢٩ أكتوبر الحالي، وستتمُّ إعادة جدولة المواعيد لاحقًا لتأثر المحافظة بالحالة المدارية "تيج".

كما تم تأجيل العمليات المجدولة في مستشفى السُّلطان قابوس بصلالة بمحافظة ظفار بدءًا من الغد، على أن تُعاد يوم الأحد 29 أكتوبر ، باستثناء العمليات الطارئة فقط، وستتمُّ إعادة جدولة مواعيد العمليات بعد تلاشي الحالة المدارية "تيج".

وأكدت هيئة الدفاع المدني والإسعاف على جاهزيتها للتعامل مع الحالة المدارية "تيج" ووضع إداراتها ومراكزها على مستوى محافظتي ظفار والوسطى على أهبة الاستعداد وهيأت الإمكانات المناسبة من أجل الاستجابة والتعامل مع التأثيرات التي قد تنجم عن الحالة.

وقال المقدم مهندس محمد بن حمود المحمودي مساعد مدير عام العمليات والتدريب بهيئة الدفاع المدني والإسعاف إن الهيئة ومنذ الإعلان عن الحالة الجوية في بحر العرب وكون محافظتي ظفار والوسطى هما أكثر المحافظات تأثرا بالحالة المدارية فقد تم تعزيزهما بأعداد من القوة البشرية ومركبات مخصصة لعمليات البحث والإنقاذ، ومجموعة من القوارب والدراجات المائية والكثير من المعدات والتجهيزات بالإضافة إلى نشر 5 نقاط متقدمة في محافظة ظفار وثلاث نقاط في محافظة الوسطى لضمان وصول فرق الإنقاذ إلى المناطق المتوقع تأثرها، مشيرا إلى أن قطاع البحث والإنقاذ وقطاع التعامل مع المواد الخطرة اللذين تؤول مسؤولية إدارتهما للهيئة يتابعان باستمرار تطورات الحالة بالتنسيق مع الجهات الأعضاء بالقطاعين لتسخير الإمكانات وتوحيد الجهود، ووضح ضرورة تقيد المواطنين والمقيمين بالتعليمات التي تصدرها الجهات المعنية حفاظا على سلامة الأرواح والممتلكات.



وأكد المقدم مهندس مساعد مدير عام العمليات والتدريب على أن هناك خطة توعوية تستهدف المواطن والمقيم وتتضمن العديد من العبارات الإرشادية عن مخاطر السيول والأودية والاحتياطات اللازمة في مثل هذه الأحوال التي تبث عبر مواقع الهيئة الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي، مناشدًا الجميع بضرورة توخي الحذر وعدم المجازفة، والابتعاد عن الأماكن المنخفضة والمنحدرات وعدم تداول الشائعات والاستماع للتحذيرات والنشرات التي تصدر عن الجهات الرسمية.

من جانبها أكدت وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار توفّر جميع السلع الاستهلاكية والمواد الغذائية بالأسواق المحلية والمخازن لفترات طويلة، وذلك نظرًا لاحتمال تأثر سواحل محافظتي ظفار والوسطى بالحالة المدارية في بحر العرب خلال الفترة المقبلة، موضحة أن المنتجات النفطية ومشتقاتها متوفرة في جميع محافظات وولايات سلطنة عُمان، وأشارت الوزارة إلى توجيه الشركات لتعزيز مخزون الوقود وغاز الطبخ بمحافظتي ظفار والوسطى، بما يضمن استمرارية خدمات محطات تعبئة الوقود في مختلف الظروف الاستثنائية.

من جانبه أكد أزاد العمري مدير إدارة حماية المستهلك بمحافظة ظفار استقرار الأسعار بأسواق محافظة ظفار مع تشديد الرقابة على الأسواق والمحلات التجارية لرصد أي تجاوزات واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين من خلال فرق العمل الميدانية في الولايات.ونوّهت الهيئة لجميع المستهلكين أن مركز الاتصالات في خط المستهلك سيعمل على تلقي البلاغات واتخاذ الإجراءات اللازمة لردع المخالفين وتهيب الهيئة بالجميع لإبداء روح التعاون والتكاتف.

وأعلنت وزارة التراث والسياحة إغلاق كل المواقع التراثية والمتنزهات التابعة لها في محافظة ظفار بدءًا من غدا الأحد إلى بعد غد نظرًا لتأثر المحافظة بالحالة المدارية "تيج".

ودعت الوزارة السياح كافة في محافظة ظفار إلى تجنب ارتياد الشواطئ والمواقع السياحية وأخذ الحيطة والحذر واتباع كل التعليمات والإرشادات اللازمة الصادرة من الجهات ذات الاختصاص.

وكثّفت لجنة الطوارئ ببلدية ظفار جهودها للوقوف على كافة الاستعدادات والتجهيزات للتعامل مع مستجدات الحالة المدارية "تيج" التي يتوقع أن تؤثر على سواحل محافظة ظفار.

وأشارت بلدية ظفار إلى تفعيل لجنة الطوارئ لديها لبحث الاستعدادات والمستجدات المتعلقة بالحالة المدارية، ومتابعة الإجراءات المتخذة من قبل فرق العمل، وتنفيذ خطة العمل من خلال توفير الخدمات العامة وإزالة العوائق لتسهيل جريان الأودية فضلا عن توفير المعدات والأجهزة ومضخات تصريف المياه. وستعمل لجنة الطوارئ بالبلدية على التواصل والتنسيق الدائم بين فرق العمل لتذليل الصعوبات وضمان استمرار الخدمات للتعامل مع تأثيرات الحالة المدارية في ولايات محافظة ظفار بالتنسيق والتعاون مع مختلف الجهات ذات العلاقة. وأكدت البلدية على جاهزية مركز اتصالات بلدية ظفار لاستقبال البلاغات الخاصة بخدمات البلدية في ولايات محافظة ظفار على الرقم 1771، ودعت بلدية ظفار المواطنين والمقيمين لأخذ الحيطة والحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية والشعاب أثناء هطول الأمطار بالإضافة إلى متابعة مستجدات الحالة المدارية عبر القنوات الرسمية.

وفعّلت هيئة البيئة مركز الطوارئ البيئية لمتابعة تطورات الحالة المدارية وأهم مستجداتها ودعت المنشآت الصناعية، والموانئ والمصانع والمؤسسات الإنتاجية التي تتعامل مع المواد الكيميائية والمواد المشعة والوقود والمخلفات الخطرة إلى ضرورة تأمين هذه المواد في مواقع آمنة من الغمر جراء ارتفاع منسوب المياه المتوقع أو بسبب الرياح، وإدارة تلك المواد وفق المعايير البيئية، والتعاون مع الهيئة والإبلاغ عن أي تأثيرات بيئية قد تنجم عن الحالة الجوية.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الحالة المداریة اللجنة الفرعیة فی محافظة ظفار المرکز الوطنی بمحافظة ظفار بالإضافة إلى للتعامل مع عن الحالة بعد غد على أن

إقرأ أيضاً:

تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة على المغرب، تجاوز 10,1 مليار درهم

أفاد مكتب الصرف بأن صافي تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة بلغ أزيد من 10,1 مليار درهم خلال الأشهر الخمسة الأولى من هذه السنة، مقابل 4,8 مليار درهم خلال الفترة ذاتها سنة من ذي قبل.

وأوضح المكتب، في نشرته الأخيرة حول المؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية، أن إيرادات هذه الاستثمارات سجلت نموا بنسبة 19,6 في المائة إلى أزيد من 16,16 مليار درهم، بينما سجلت نفقاتها انخفاضا نسبته 30,4 في المائة إلى 6,05 مليار درهم.

وبالنسبة لتدفق الاستثمارات المغربية المباشرة بالخارج، فقد تراجعت بواقع 5,08 مليار درهم لتستقر عند ناقص 26 مليون درهم نهاية ماي الماضي.

وتنامت إيرادات هذه الاستثمارات بنسبة 26,3 في المائة بينما تراجعت النفقات بنسبة 30,9 في المائة.

مقالات مشابهة

  • ملاذات السياحة العمانية
  • استعداد وجاهزية شُرطية للتغطية الأمنية خلال موسم "خريف ظفار"
  • إصابة طالب بتشنجات أثناء أداء امتحانات الثانوية العامة في الدقهلية
  • مدبولي: منفتحون على جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية
  • قائد شرطة محافظة ظفار يؤكد جاهزية شرطة عُمان السُلطانية لموسم خريف ظفار
  • قائد شرطة محافظة ظفار يأكد جاهزية شرطة عُمان السُلطانية لموسم خريف ظفار
  • 38 مشاركا في بطولة أندية محافظة ظفار للسباحة القصيرة
  • تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة على المغرب، تجاوز 10,1 مليار درهم
  • "الدفاع المدني" تعتمد الخطط العملياتية الخاصة بموسم "خريف ظفار"
  • فرص لهطول أمطار على جنوب الشرقية والوسطى وسواحل ظفار