اعتقلت مليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة إيرانياً، خلال الفترة الماضية، العشرات من التربويين في مناطق سيطرتها، بسبب إضرابهم عن التدريس نتيجة مطالبتهم بتسليم رواتبهم المنقطعة منذ العام 2016م، وإيقاف العملية التعليمية من التدهور، ومن بين المعتقلين عشرات المعلمات، في انتهاك جديد يضاف لانتهاكات المليشيات ضد المرأة في اليمن.

مصادر تربوية أكدت لوكالة خبر، أن مليشيا الحوثي الإرهابية اعتقلت، خلال الأسابيع والأيام الماضية، عشرات التربويين من منازلهم، في العاصمة المختطفة صنعاء، وعشرات آخرين من كل محافظة تقع تحت سيطرتها، ومن بين المعتقلين عشرات المعلمات، وسط تكتم شديد من قبل أولياء الأمور.

وطبقاً للمصادر، فإن المليشيات الحوثية اعتقلت قرابة 20 معلمة من منازلهن في العاصمة المختطفة صنعاء، ونحو 13 معلمة في محافظة إب، و11 معلمة في محافظة ذمار، ومثلها في محافظة حجة، وأُخريات في بقية المحافظات الخاضعة لسيطرتها، على خلفية مشاركتهن في الإضراب المستمر في عدد من المحافظات.

وبحسب المصادر، فإن من بين المعلمات معتقلات منذ قرابة شهر، ومنهن منذ ثلاثة أسابيع ومنهن أسبوعان، وآخرهن تم اعتقالهن في 9 أكتوبر الجاري، بالمقابل ترفض المليشيات الحوثية الإفصاح عن أماكن أعتقالهن، وسط تكتم شديد من أولياء أمور المعلمات، خشية السمعة التي ستبثها المليشيات ضد المعتقلات في حال أصر الأهالي على متابعة قضايا المعلمات.

وقالت المصادر، إن مليشيا الحوثي وجهت تهمة التحريض على الدولة على المعلمين والمعلمات الذين تم اعتقالهم بدون مسوغ قانوني، وهو ما يُعد انتهاكاً لحقوق الإنسان وحقوق المرأة التي تعاني الأمرّين نتيجة غطرسة واستفزاز حكومة المليشيات.

وفي تصريح لوكالة خبر، أكدت شقيقة إحدى المعلمات المعتقلات، أن مليشيا الحوثي أبلغت بعض الأهالي أن المعلمات يخضعن لدورة ثقافية، حسب ادعائهم، وتنبههم إلى عدم متابعة أماكن تواجدهن لتجنب حدوث أي ضرر على المعتقلات لديهم.

بدوره أكد ناشط حقوقي مُفرج عنه من سجون الحوثيين، أن هذا هو الأمر الذي تبلغ به المليشيات الحوثية أهالي المختطفين والمعتقلين، حتى لا يستمر الأهالي في البحث عنهم، كون مقرات الدورات لا يتم تحديدها، وهذا الأسلوب تستخدمه أجهزة الأمن والمخابرات التابعة للحوثيين.

وتأتي حملة الاعتقالات تلك التي طالت عشرات المعلمين والمعلمات في مناطق سيطرة الحوثيين، نتيجة إضرابهم عن التدريس، ومطالبتهم بصرف رواتبهم المنقطعة منذ العام 2016م، بالإضافة إلى مطالبتهم بإيقاف تدهور العملية التعليمية في مناطق سيطرة الحوثيين.

وفي وقت سابق، اعتقلت المليشيات رئيس نادي المعلمين اليمنيين الشيخ أبوزيد الكميم، والأمين العام للنادي الأستاذ محسن الدار، وخطفت رئيس فرع النادي في محافظة المحويت الأستاذ ناصر القعيش، بالإضافة إلى خطف رئيس فرع النادي في محافظة ريمة الأستاذ إبراهيم جديب، وترفض المليشيات تحويل المخطوفين من النادي إلى المحاكم، كما لم توجه لهم أي تهمة.

وتعقيباً على ذلك، تعهد نادي المعلمين اليمنيين، بمواصلة الإضراب، رغم اعتقال مليشيا الحوثي معظم قيادات النادي في صنعاء وعدة محافظات، وقال في بيان له، إن النادي قرر مواصلة الإضراب الشامل عن التعليم حتى صرف المرتبات، رغم الخطف والتهديد، مطالباً بالإفراج الفوري وغير المشروط عن المختطفين من قيادة النادي كون مطالبهم مشروعة وفق الدين والدستور والقانون.

ودعا بيان اللجنة التحضيرية لنادي المعلمين والمعلمات إلى مواصلة الإضراب، وتبني مواقف النادي، والتفاعل مع أي إجراء دستوري وقانوني يدعوكم له النادي، في سبيل الإفراج عن رئيس النادي، وباقي الأعضاء المختطفين وحتى صرف الرواتب كاملة دون تأخير.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

كلمات دلالية: ملیشیا الحوثی فی محافظة فی مناطق

إقرأ أيضاً:

الاستخبارات العراقية تعتقل أحد عناصر جماعة العلاهية في ذي قار

الاستخبارات العراقية تعتقل أحد عناصر جماعة العلاهية في ذي قار

مقالات مشابهة

  • الاستخبارات العراقية تعتقل أحد عناصر جماعة العلاهية في ذي قار
  • سياسي كردي:حكومة الإقليم لا ترغب بتوطين رواتب موظفيها خشية انفلاتهم من سيطرتها
  • محلل سياسي: هذه الأهداف الإسرائيلية من استهداف مليشيا الحوثي.. وزعيمها سيكون كبش فداء
  • معمم شهير يكشف عن اجتماع خطير أقر خطة اغتيال عبدالملك الحوثي وقيادة المليشيات (فيديو)
  • مليشيا الحوثي تختطف مصوراً فوتوغرافياً في ريمة
  • القيادة المركزية الأمريكية: نفذنا ضربات ضد 15 هدفا في المناطق التي تسيطر عليها مليشيا الحوثي الإرهابية في اليمن
  • مليشيا الحوثي تصفي شاباً في سوق شعبي بتعز
  • خطة اغتيال ‘‘عبدالملك الحوثي’’ جاهزة بمساعدة أحد مقربيه.. ووضع اسم البديل لقيادة المليشيات
  • عشرات المسيرات تستهدف مناطق عديدة في سوريا والدفاعات الجوية تتصدى
  • القوات المشتركة تؤكد سيطرتها على قاعدة بئر مزّة التي تُعد من أهم مواقع التحصين لقوات الدعم السريع بدارفور