صحيفة أثير:
2024-07-08@06:14:05 GMT

اسمي فلسطين؛ سأبقى على قيد الحياة

تاريخ النشر: 21st, October 2023 GMT

اسمي فلسطين؛ سأبقى على قيد الحياة

أثير- مكتب أثير في تونس
بقلم : محمد الهادي الجزيري

أشعر أنّي بكلّي أكثر إنسانية من قبل..، أشعر أن قضيتي أصبحت قضية العالم..كلّ العالم، كيف لا ولقد أصبحت تاج رأسي على كلّ لسان ..أمست فلسطين أغنية تردّدها الألسن بمختلف جهات الأرض ..وتقول مثلي : اسمي فلسطين ..سأبقى على قيد الحياة ..، حقيقة لم أشعر بهذا الإحساس العامر والفخر العظيم .

.كما أشعر به ..، نعم غنّ يا كائن بريطاني باسم فلسطين ..واعزف وارقص وابك وولول واصرخ ملء فمك المفتوح : نعم ستبقى فلسطين، لقد أرادوها حربا ومحقا ..وستكون كذلك بإذن الله …،

نعم العالم يدندن اسمك يا فلسطين يا قصة شعبك المجاهد الصابر ..، كلّ اللغات تلهج بك وتؤلف آلاف الأغاني عنك ..عن بطولة غزّة ..الاستثنائية الغريبة ..، غزّة تحضن أطفالها الميتين وتوصي عليها التراب الواجم ..ثمّ تزعق وتركض تجاه هذا القاتل الجبان ..، أذكر يا غزّة مقتل محمد جمال الدرة وأستحضر ما قلته فيه أيام زمان .. فغنّ أيها الكائن المذهل..فغنّ معي.. وغنّ لكلّ أبناء فلسطين على لسان هذا الحرّ البريطاني ..غنّ :

” صوت يصرخ بحرقة

أسمع نداءها لكنّي لا أعرف اسمها

صوت ينادي بحرقة

اسمي فلسطين ـ سأبقى

إنّها تحمل العلم ـ عال جدّا

تنادي مع صرخة قوية

إنّها لشعب يرفض أن يموت..”

وتتواصل هذه الصرخة المدوية .. وأحمد الله أنني ..صدفة عثرت على هذه الأغنية عند الأستاذ موسى الفرعي ..فشعرت بأنني المغني رغم مختلف الفوارق الكثيرة بيني وبين المغني..لكأنّه يقولني ويعبّر عنّي ..، فأحسست أن الإنسان لا يتجزأ أبدا ..، مهما اختلفت الألسن والأعراق والأديان ..، فالجرح واحد والألم نفس الألم ..، وكلّنا نريد العدل العدل العدل ……، وذاك غايتنا الأسمى ..، نريد لهذا الشعب المهجّر المنهوك النازف …أن يصبح له وطن مثل كلّ الشعوب ..، وأن يسعد ويبني ويحتفي بالحياة ..، فلنعلي أصواتنا بالغناء ..ولتسمع كلّ الدنيا سنفونية البشرية جمعاء وهي تتغنّى بفلسطين ..بجهاد فلسطين ..بمواجهة فلسطين لآلة الحرب الوحشية بالجسد العاري إلا من كرامته ..والرافض للعيش ذليلا ..، لقد بيّن آلاف المرات أنّه قادر على المواجهة ..وهذه المرة ..هو بصدد المصارعة الدموية مع وحش ..لم نر مثله وحش في عشقه لدم الأطفال وأشلاء النساء وجثث النائمين تحت الركام ..

خلاصة القول ..فالوقت ليس متاحا للكلام ..، غنّ يا المغني البريطاني غاريث هويوت أغنية رائعة بعنوان “اسمي فلسطين”..وسامحني إذا ظننت قبل الساعة أنّ البريطانيين جميعا سبب ما حدث لفلسطين ..

المصدر: صحيفة أثير

إقرأ أيضاً:

رئيس البرلمان التايلاندي: أشعر بالفخر والامتنان لاستقبال شيخ الأزهر

استقبل وان محمد نور ماثا، رئيس الجمعية الوطنية ورئيس مجلس النواب بمملكة تايلاند، فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، رئيس مجلس حكماء المسلمين، اليوم الأحد، بمقر مجلس النواب التايلاندي، بحضور وزير العدل التايلاندي، وعدد من أعضاء مجلس النواب؛ لبحث سبل تعزيز العلاقات المشترك.

شيخ الأزهر: الهجرة حدث ملهم غرس في نفوس المسلمين قيمًا أخلاقية عظيمة

ورحَّب رئيس البرلمان التايلاندي بشيخ الأزهر رئيس مجلس حكماء المسلمين في تايلاند، مؤكدًا أن زيارة فضيلة الإمام الأكبر اليوم للبرلمان التايلاندي هي صفحة تاريخيّة مضيئة في سجلات البرلمان التايلاندي، وأنَّه يشعر بالفخر والامتنان لكون هذه الزيارة هي أول زيارة لشيخ من شيوخ الأزهر للبرلمان التايلاندي، وهو أمر سيتذكره التايلانديون، وسيظل محفورًا في ذاكرة البرلمان التايلاندي، مؤكدًا متابعته للفعاليات واللقاءات التي يعقدها شيخ الأزهر في تايلاند، وثقته في أن تثمر هذه الفعاليات في ترسيخ التعاون بين الأزهر ومختلف الهيئات الثقافية والتعليمية في تايلاند.

وأعرب رئيس البرلمان التايلاندي عن تقدير بلاده للعلاقات المصرية التايلاندية، التي نحتفل بمرور ٧٠ عامًا على بدايتها، وكان الأزهر الشريف علامة بارزة ومحورًا مهمًّا في تطور هذه العلاقة وتقدمها، مؤكدًا تقديره لفضيلة الإمام الأكبر وللأزهر الشريف على حسن استضافة طلاب تايلاند الدارسين في مختلف الكلية والمعاهد الأزهرية ، والذين يزيد عددهم على ٣٠٠٠ طالبٍ وطالبة، وتقديم ١٦٠ منحة دراسية سنوية لمسلمي تايلاند، واستضافة وفود أئمَّة تايلاند للتدريب في أكاديمية الأزهر العالمية لتدريب الأئمة والوعاظ، مشيرًا إلى أن معظم -إن لم يكن كل- خريجي الأزهر في تايلاند يتواجدون في مناصب مرموقة في مختلف الوزارات والهيئات، فهم الآن كبار علماء تايلاند وأئمتها، ومنهم القضاة والمعلمون والأطباء.

زيادة أعداد المنح الدراسية والمبعوثين الأزهريين لتايلاند

وطلب رئيس البرلمان التايلاندي من فضيلة الإمام الأكبر زيادة أعداد المنح الدراسية، والمبعوثين الأزهريين لتايلاند، مشيرًا إلى أن تواجدهم يمثل أهمية بالغة خاصة في الجامعات والمدارس الثانوية في تايلاند، مبينًا أنه تلقى تعليمَه في الجامعة الإسلامية في تايلاند، ودرس اللغة العربية على يد أحد المعلمين الأزهريين المبتعثين إلى تايلاند في ذلك الوقت.

من جهته أعرب شيخ الأزهر عن تقديره لرئيس مجلس النواب التايلاندي على حفاوة الاستقبال، وامتنانه للعلاقات المشتركة بين جمهورية مصر العربية، وبخاصة الأزهر ومملكة تايلاند، وسعادته بما استمع إليه من تميز خريجي الأزهر في تايلاند، واندماجهم إيجابيًّا في المجتمع، ومشاركتهم في نهضة بلادهم من خلال قيادة المؤسسات والمراكز الإسلامية، مؤكدًا استعداد الأزهر لزيادة المنح الدراسية المقدمة لأبناء المسلمين في تايلاند، وإنشاء مركز لتعليم اللغة العربية لتعليم التايلانديين لغة القرآن الكريم، ورفع أفق التعاون بما يناسب احتياجات المجتمع التايلاندي وتطلعاته المستقبليَّة.

وخلال اللقاء، قرَّر شيخ الأزهر زيادة أعداد   المبعوثين الأزهريين إلى تايلاند؛ استجابةً لطلب رئيس البرلمان التايلاندي، ليصبح العدد ٢١ مبعوثًا بدلًا من ١٥، وتكثيف الدورات التدريبية لأئمة تايلاند في أكاديمية الأزهر العالمية لتدريب الأئمَّة والوعاظ، وتصميم برنامج خاص يقوم على إعداده كبار علماء الأزهر وأساتذته بما يناسب طبيعة المجتمع التايلاندي.

وفي نهاية اللقاء، أهدى شيخ الأزهر، رئيس البرلمان التايلاندي، درع الأزهر الشريف، وميدالية مجلس حكماء المسلمين بمناسبة مرور عشرة أعوام على إنشاء المجلس.

مقالات مشابهة

  • رئيس البرلمان التايلاندي: أشعر بالفخر والامتنان لاستقبال شيخ الأزهر
  • وزير الخارجية البريطاني للجارديان"نريد وقفا لإطلاق النار في غزة ودخول المساعدات"
  • هل اقتربت حرب غزة من النهاية؟
  • العالم على بعد خطوة من حرب مدمرة..!
  • حرية على مقاس إسرائيل
  • "لم يكن خطأ أحد غيري".. بايدن يصف المناظرة مع ترامب بـ "الكارثية"
  • دراما "الليل وأخره" تجمع أحمد حلمي وعمرو سعد فى مشهد مؤثر
  • شيخ الأزهر من ماليزيا: حرب فلسطين جريمة إبادة جماعية تجاوزت بشاعتها كل الحدود
  • شيخ الأزهر: مأساة فلسطين هي مأساة العرب والمسلمين والعالم الحر
  • إندونيسيا تجدد دعوتها لضم فلسطين عضوا كاملا بالأمم المتحدة