كشفت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية تفاصيل جديدة عن استراتيجية الحكومة الإسرائيلية التي تعتزم تنفيذها في قطاع غزة بعد العملية البرية التي تستهدف القضاء على حركة حماس.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين إسرائيليين قولهم إن تلك الاستراتيجية ستكون أشبه بقطع الحبل السري بين إسرائيل والقطاع المحاصر، حيث سيتم إنهاء كافة الروابط بين الجانبين بشكل تام.

وانسحبت إسرائيل من غزة عام 2005، لكن حتى خلال الحروب السابقة مع حماس وبعض الفصائل المسلحة الأخرى، استمرت إسرائيل في توفير بعض الكهرباء للقطاع، كما أنها كانت تسمح لعدد محدود من سكان غزة بولوج البلاد للعمل، بالإضافة إلى دخول بعض البضائع.

ووفق الصحيفة فإن الاستراتيجية الإسرائيلية سوف تتضمن 4 إجراءات رئيسية، وهي تعطيل المعابر وإنشاء منطقة عازلة داخل القطاع، وإنشاء واقع أمني جديد للإسرائيليين، وإنهاء مسؤولية إسرائيل عن تكاليف الحياة في القطاع.

 وأشارت الصحيفة إلى ما قاله وزير الدفاع يوآف جالانت، للجنة الخارجية والدفاع في الكنيست، الجمعة.

وقال جالانت إن بلاده "لن تتحمل بعد الآن المسؤولية عن تكاليف المعيشة في قطاع غزة"، وذلك بمجرد انتهاء الحرب.

وأضاف أن الصراع، الذي قال إن فصوله "ستجري على ثلاث مراحل"، سيخلق "واقعا أمنيا جديدا" للمواطنين الإسرائيليين.

وبحسب جالانت "ستنقسم إلى 3 مراحل، حيث تتكون المرحلة الأولى من القصف الجوي الحالي والعمليات البرية التي تهدف إلى تحييد الإرهابيين وتدمير البنية التحتية لحماس".

اقرأ أيضاً

لندن تنتفض ضد إسرائيل.. 100 ألف محتج يطالبون بوقف الحرب على غزة

ولفت إلى أن المرحلة الثانية "ستتضمن قتالاً أقل حدة للقضاء على جيوب المقاومة" في غزة.

بينما تتطلب المرحلة الثالثة "إزالة مسؤولية إسرائيل عن تكاليف الحياة في القطاع الفلسطيني، وإنشاء واقع أمني جديد" للإسرائيليين.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول إسرائيلي قوله: "إسرائيل لن تكون جزءاً من الحل فيما يتعلق بمنح سكان غزة فرص العمل. لقد قطعنا الحبل السري".

وأضاف المسؤول أن المعابر من غزة إلى إسرائيل التي كانت تعمل قبل الحرب، "لن يتم إعادة فتحها"، مؤكدا: "قضي الأمر".

وألمح وزراء آخرون إلى كيفية تطور تفكير الحكومة، حيث قال وزير الزراعة، آفي ديختر، الخميس، إن إسرائيل "ستفرض منطقة عازلة داخل القطاع بمجرد انتهاء الحرب، لمنع سكان غزة من الاقتراب من الحدود".

اقرأ أيضاً

كمائن وقناصة ومسيّرات.. صعوبات تنتظر قوات إسرائيل حال اجتاحت غزة

 

المصدر | الخليج الجديد+ وسائل إعلام

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: إسرائيل استراتيجية إسرائيل الضفة الغربية قطاع غزة الحبل السري

إقرأ أيضاً:

رحلات تجسس بريطانية فوق غزة: تقارير تكشف الدعم السري لإسرائيل

يمانيون – متابعات
كشفت تقارير بريطانية أنّ حكومة حزب العمال البريطانية أمرت بتسيير 100 رحلة تجسسية فوق قطاع غزة لمساعدة الاستخبارات الإسرائيلية، بحسب ما أفاد موقع “ديكلاسيفايد” البريطاني.

وبحسب الموقع، فإنّ متوسط ما سمح به رئيس الحكومة البريطانية كير ستارمر من رحلاتٍ تجسّسية، “يُعادل أكثر من رحلة واحدة يومياً منذ تولّيه منصب رئيس الوزراء في 5 تموز/يوليو الماضي”.

وفي إشارة واضحة إلى ما تُمارسه الحكومة البريطانية تحت الطاولة لدعم غزة، فقد استمرت رحلات التجسس، التي بدأت في كانون الأول/ديسمبر الماضي، بوتيرة سريعة، على الرغم من تعليق إدارة ستارمر 30 ترخيصاً لتصدير الأسلحة لـ”إسرائيل” الشهر الماضي.

وعلى الرغم من رفض وزارة الدفاع إعطاء تفاصيل، وجد موقع “ديكلاسيفياد”، بشكل مستقل، أنّ الرحلات المغادرة من أكروتيري – القاعدة الجوية البريطانية الموجودة في قبرص – تحلّق فوق غزة تحت إشراف ستارمر.

وأضاف الموقع أنّه خلال الشهر الأول الكامل لحزب العمال في منصبه، في آب/أغسطس، “حلّق سلاح الجو الملكي البريطاني 42 رحلة فوق الأراضي الفلسطينية المدمّرة”.

ووفقاً لـ”ديكلاسيفياد”، فإنّه “من المرجّح أن تثير المعلومات الجديدة المزيد من المخاوف بشأن التواطؤ البريطاني في جرائم الحرب في غزة”.

يأتي ذلك فيما يواصل الاحتلال الإسرائيلي جرائمه في غزة ولبنان، مرتكباً مزيداً من المجازر بحق المدنيين، بدعم غربي، وبالأخص بدعم من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، اللتين تدعمان الاحتلال بالأسلحة والاستخبارات في اعتداءاته.

يُذكر أنّ بريطانيا تمتلك قاعدتين عسكريتين في قبرص، المستعمرة البريطانية السابقة. حيث تمّ استخدام سلاح الجو البريطاني في “أكروتيري” في الماضي كنقطة انطلاق للغارات الجوية في الشرق الأوسط. وبحسب ما ورد، فقد تمّ استخدام القاعدة لمحاولة التصدّي لعملية “الوعد الصادق” الصاروخية أيضاً، والتي استهدفت بشكلٍ مباشر كيان الاحتلال، في نيسان/أبريل الماضي.

مقالات مشابهة

  • صحيفة تكشف: مُباحثات جرت قبل أيام بشأن "اليوم التالي" في غزة
  • صحيفة أميركية تزعم: عُثر على علامات عن مكان تواجد به "السنوار"
  • إسرائيل تغتال مسئول الاتصالات بحزب الله.. و«جالانت» يتوعد لبنان من الحدود
  • بعد عام على الحرب.. ماذا حققت إسرائيل في غزة؟
  • باحثة سياسية: الولايات المتحدة الأمريكية هي التي تسير الأمور في الشرق الأوسط
  • رحلات تجسس بريطانية فوق غزة: تقارير تكشف الدعم السري لإسرائيل
  • هل تخفف الاشتباكات بين إسرائيل وحزب الله من حدة الحرب في غزة؟
  • صحيفة سويسرية: فشل المجتمع الدولي راسخ في مواجهة نتنياهو
  • حماس: النار التي تشعلها إسرائيل ستحرقها
  • فلسطيني من غزة.. القتيل الوحيد بالهجوم الإيراني على إسرائيل يوارى الثرى