أعلنت وزارة المالية تنفيذ صفقات لتخارج الدولة-بيع الدولة جزء من حصتها في الشركات المملوكة لها لصالح القطاع الخاص-  بقيمة 2.5 مليار دولار ضمن برنامج “الطروحات” خلال الربع الأول من العام المالي الحالي.

وأكد محمد معيط وزير المالية،اليوم،في بيان صحفي أن صفقات التخارج تساعد على زيادة تدفقات النقد الأجنبي، وتوفر جزءًا من التمويل الأجنبي المطلوب لتغطية احتياجات الاقتصاد المصري، فضلًا على استمرار تحقيق فائض أولي ونمو الإيرادات الضريبية.

رئيس الوزراء يتابع موقف برنامج الطروحات الحكومية والإصلاحات الهيكلية برلمانية: القطاع الخاص شريك أساسي فى التنمية.. وبرنامج الطروحات حقق أهدافه قطاع الأعمال العام: شركات الأدوية ضمن برنامج الطروحات الحكومية وزيرة الهجرة: تعريف المستثمرين المصريين بالخارج ببرنامج الطروحات الحكومية


وتعليقا علي تقرير مؤسسة «ستاندرد آند بورز» التي خفضت التصنيف الائتماني السيادي لمصر بالعملتين المحلية والأجنبية من درجة «B» إلى درجة «-B» مع نظرة مستقبلية مستقرة على المدى الطويل، وتثبيت التصنيف الائتماني السيادي على المدى القصير عند درجة «B»، قال معيط: إننا نعمل على تحقيق المزيد من الإصلاحات والإجراءات الهيكلية خلال الفترة المقبلة؛ للتعامل مع التحديات الاقتصادية الداخلية والخارجية خاصة الواردة فى تقرير مؤسسة «ستاندرد آند بورز» وابرزها توقعات باستمرار الحكومة المصرية  في تنفيذ المزيد من الإجراءات الإصلاحية خلال الفترة المقبلة ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي. 

 

وأضاف معيط، أن مؤسسة «ستاندرد آند بورز» أوضحت فى سياق تقريرها أنها قد ترفع التصنيف السيادي لمصر إذا تم زيادة القدرة على جذب المزيد من التدفقات بالعملات الأجنبية للاقتصاد المصرى باعتبار ذلك موارد إضافية، يمكن تحقيقها من خلال إسراع  برنامج الطروحات خلال الفترة المقبلة؛ بما يعزز قدرة الدولة المصرية على تغطية احتياجاتها التمويلية والخارجية خلال العامين المقبلين.

إشادة بالانضباط المالي لموازنة المصرية

وذكر وزير المالية، أن استمرار الانضباط المالي والقدرة على دفع معدلات نمو الإيرادات الضريبية كان محل إشادة من خبراء مؤسسة «ستاندرد آند بورز».

متابعة حكومية

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم، حسن عبد الله، محافظ البنك المركزي، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، لمتابعة عدد من الملفات في مقدمتها برنامج الطروحات الحكومية.

وصرح المستشار سامح الخشن، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، أنه تم استعراض الشركات التي من المُقرر أن تتخارج الدولة منها خلال الأشهر المقبلة، وكذا الآليات التي تم التوافق عليها، بالتنسيق بين الحكومة والبنك المركزي، لتنفيذ ذلك البرنامج الذي يُعد محورًا رئيسًا ضمن وثيقة سياسة ملكية الدولة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المالية القطاع الخاص الاستثمارات الاجنبية مصر ستاندرد آند بورز برنامج الطروحات الحکومیة ستاندرد آند بورز

إقرأ أيضاً:

أسعار الذهب تتراجع 20 جنيهًا خلال تعاملات النصف الأول من العام الجاري

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تراجعت أسعار الذهب بالأسواق المحلية بنسبة 0.6 % خلال تعاملات النصف الأول من العام الجاري، في حين ارتفعت أسعار الذهب بالبورصة العالمية بنسبة 12.8 % خلال تفس الفترة.
قال المهندس، سعيد إمبابي، عضو شعبة الذهب والمجوهرات، إن أسعار الذهب تراجعت بقيمة 20 جنيهًا حتى الآن خلال تعاملات النصف الأول من العام الجاري، حيث افتتح جرام الذهب عيار 21 التعاملات عند مستوى 3175 جنيهًا، ولامس مستوى 4 آلاف جنيه في يناير الماضي، وسجل في تعاملات اليوم نحو 3155 جنيهًا، في حين ارتفعت الأوقية بالبورصة العالمية التعاملات بنحو 264 دولارًا خلال تعاملات العام، حيث افتتحت التعاملات عند مستوى 2062 دولارًا، ولامست مستوى 2451 دولارًا كأعلى مستوى تاريخي لها، وسجلت في تعاملات اليوم نحو 2326 دولارًا.
أشار، إمبابي، إلى أن أسعار الذهب ارتفعت بالأسواق المحلية بنسبة بقيمة 10 جنيهات خلال تعاملات الأسبوع الماضي، حيث افتتح سعر جرام الذهب عيار 21 التعاملات عند مستوى 3145 جنيهًا، ولامست مستوى 3165 جنيهًا، واختتمت التعاملات عند مستوى 3155 جنيهًا، في حين ارتفعت أسعار الذهب بالبورصة العالمية بقيمة 6 دولارات، حيث افتتحت الأوقية التعاملات عند مستوى 2320 دولارًا، وولامست مستوى 2339 دولارًا، واختتمت التعاملات عند مستوى 2326 دولارًا.
وأضاف، إمبابي، أن جرام الذهب عيار 24 سجل 3600 جنيه، وجرام الذهب عيار 18 سجل 2700 جنيه، فيمَا سجل جرام الذهب عيار 14 نحو 2100 جنيه، وسجل الجنيه الذهب نحو 25200 جنيه.
وكانت أسعار الذهب بالأسواق المحلية قد ارتفعت بقيمة 5 جنيهات خلال تعاملات أمس السبت، حيث افتتح سعر جرام الذهب عيار 21 التعاملات عند مستوى 3150 جنيهًا، واختتم التعاملات عند مستوى 3150 جنيهًا، وذلك تزامنًا مع العطلة الأسبوعية للبورصة العالمية.
وقال المدير التنفيذي لمنصة " آي صاغة"، إن أسعار الذهب ارتفعت بنسبة 1.6 %، وبقيمة 50 جنيهًا خلال شهر يونيو، حيث افتتح سعر جرام الذهب عيار 21 التعاملات عند مستوى 3105 جنيهات، واختتم التعاملات عند مستوى 3155 جنيهًا، في حين ارتفعت الأسعار بالبورصة العالمية بنسبة 0.04 % وبقيمة دولار، حيث افتتحت التعاملات عند مستوى 2327 دولارًا، ولامست مستوى 2292 دولارًا، وارتفعت لمستوى 2339 دولارًا، واختتمت التعاملات عند مستوى 2326 دولارًا.

وتراجع الجنيه أمام الدولار بنسبة وبقيمة خلال النصف الاول من 2024، حيث سجل سعر صرف الدولار الرسمي في البنك المركزي نحو  30.85 جنيه في الاول من يناير 2024، واختتم التعاملات عند مستوى 48.10 جنيه، وكانت أسعار الدولار قد تجاوزت مستوى 70 جنيهًا، بالسوق الموازية قد أن تدخل البنك المركري لضبط الأسواق، وترك سعر الصرف وفقًا للآليات العرض والطلب.
وتوقع إمبابي، تراجعًا محتملًا في حجم مشتريات المصريين من الذهب خلال النصف الأول من العام الجاري مقارنة بنفس الفترة من 2023، وذلك بفعل تراجع الطلب، وانعدام ثقة المواطنين، بفعل التقلبات السعرية التي تعرضت لها الأسعار، لاسيما بعدما تجاوز سعر جرام الذهب عيار 21 مستوى 4 آلاف جنيه، ثم تراجع إلى مستوى 3000 آلاف جنيه تقريبًا.
ووفقًا لتقارير مجلس الذهب العالمي، بلغت مشتريات المصريين من الذهب نحو 33.5 طن من الذهب خلال النصف الأول من 2023، تتضمن 14.9 طن من المشغولات، و6.9 طن من السبائك، في حين بلغ حجم مشتريات المصريين من الذهب نحو 13.8 طن خلال الربع الأول من عام 2024، تتضمن 8 أطنان من المشغولات، و5.2 طن من السبائك.


أوضح، إمبابي، أن تراجع أسعار الذهب بالأسواق المحلية خلال النصف الأول، ناتج عن تراجع الطلب واستقرار سعر صرف الدولار، بجانب توجه السوق المحلي لتصدير الذهب الخام.
أضاف، أن الاضطرابات التي تعرضت لها أسواق الذهب خلال شهر يناير الماضي، مع عمليات القبض على بعض تجار الذهب الخام، وغلق وكالة الجواهرجية، الأمر الذي دفع إل حالة من عدم الثقة بين المواطنين، نتيجة التلاعب في الأسعار.
لفت، إلى أن أسواق الذهب شهدت حركة مبيعات غير مسبوقة خلال العاميين الماضيين، بفعل رغبة المواطنين في التحوط والحفاظ على مدخراتهم من تراجع العملة.
أشار، إلى أن استمرار التوترات والاضطرابات في منطقة الشرق الأوسط، دفع أسعار الذهب بالبورصة العالمية لتلامس أعلى مستوياتها على الإطلاق لتسجل 2451 دولارًا في 20 مايو الماضي.
وتوقع، إمبابي، أن تسجل أسعار الذهب مستويات جديدة بالأسواق المحلية مع ارتفاع الأوقية بالبورصة العالمية لمستويات تتجاوز 2400 دولار، مع إنهاء الفيدرالي الأمريكي دورة التشديد النقدي، وبدء خفض أسعار الفائدة في اجتماع سبتمبر المقبل.
أضاف، أن استمرار وتيرة مشتريات البنوك المركزي للذهب سيعزز من موجات الصعود، حتى مع تأجيل الفيدرالي الأمريكي لخفض الفائدة.
ووفقًا لبيانات مجلس الذهب العالمي، فقد اشترت البنوك المركزية نحو 1037 طنًا من الذهب في 2023، وهو ثاني أعلى شراء سنوي في التاريخ، بعد ارتفاع قياسي بلغ 1082 طنًا في عام 2022».
وفي استطلاع رأي لمجلس الذهب العالمي، أوضح أن 29% من البنوك المركزية تعتزم زيادة احتياطياتها من الذهب خلال الفترة المقبلة.

مقالات مشابهة

  • مصر ترفع إيراداتها السياحية في النصف الأول من العام الجاري لـ 6.6 مليار دولار
  • بدء برنامج "المستكشف المالي" في "الدراسات المصرفية"
  • صادرات مصر الزراعية تتجاوز 4.8 مليون طن بنحو 2.8 مليار دولار منذ بداية العام الجاري
  • تمديد مبادرة إلغاء الغرامات والإعفاء من العقوبات المالية حتى نهاية العام الجاري
  • أسعار الذهب تتراجع 20 جنيهًا خلال تعاملات النصف الأول من العام الجاري
  • الصندوق السيادي: بدء الطروحات الحكومية في البورصة أكتوبر المقبل
  • مصر تقر بسداد ديون داخلية وخارجية بقيمة 25 مليار دولار منذ مارس
  • وزير التجارة: 20 مليار دولار صادرات سلعية متوقعة خلال النصف الأول من العام الجاري
  • مصر تربح الرهان.. انطلاقة قوية للاقتصاد بسبب الاستقرار المالي
  • نجاح جديد لمصر.. كيف سددت الدولة ديون بـ25 مليار دولار في 4 أشهر؟