– تعليق الدراسة فـي الجامعات والكليات و المدارس اليوم وغدا فـي ظفار

– المؤسسات تعلن جاهزيتها واستعداداتها للتعامل مع «تيج»

متابعة ـ محمود الزكواني وسليمان الهنائي وعيسى اليعقوبي والعمانية:
أوضحت صباح أمس هيئة الطيران المدني في التنبيه رقم 3 عبر حسابها على منصَّة (X) أنَّ آخر صور الأقمار الاصطناعية وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة تشير لاستمرار الحالة المدارية كعاصفة مدارية، تتمركز جنوب غرب بحر العرب على دائرة عرض 10 شمالًا وخط طول 58.

53 وتبعد عن سواحل سلطنة عمان حوالي (300ـ 400 كم) كم تقدَّر سرعة الرياح حول المركز من 46 إلى 82 عقدة وتبعد أقرب كتلة سُحب ماطرة مصاحبة حوالي 600 كم (ولاية سدح)، وتشير التوقُّعات إلى استمرار تحركها إلى شمال غرب سواحل محافظة ظفار والجمهورية اليمنية الشقيقة (محافظة المهرة) مع فرص تطوُّرها إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى خلال 24 ساعة القادمة، ومن المتوقع أن يبدأ التأثير المباشر على محافظتَي ظفار والوسطى مساء اليوم واحتمال عبور مركز الحالة صباح الثلاثاء بين محافظة ظفار واليمن.
وأشارت الهيئة إلى أنَّه من المتوقع بدء التأثير المباشر على محافظتَي ظفار وأجزاء من الوسطى. ونوَّهت الهيئة لارتفاع موج البحر على سواحل بحر العرب وهطول أمطار متفاوتة الغزارة تؤدِّي لجريان الشعاب والأودية وهبوب رياح تؤدي إلى تطاير المواد غير الثابتة.

اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة
ومن جانب آخر عقد المركز الوطني لإدارة الحالات الطارئة اجتماعًا برئاسة اللواء عبد الله بن علي الحارثي مساعد المفتش العام للشُّرطة والجمارك للعمليات، نائب رئيس اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة لاستعراض تطوُّرات الحالة المدارية المرتقبة «تيج» وتأثيراتها على محافظتَي ظفار والوسطى ومدى جاهزية القطاعات الأساسية، وآليَّة التعامل الأمثل معها لتخفيف آثارها خلال الأيام المقبلة بحضور منسِّقي القطاعات.
وحَوْلَ استعدادات القطاعات المختلفة، قام قِطاع الإغاثة والإيواء بتقديم عرض موجز حَوْلَ استعدادات القِطاع المتمثلة في تجهيز (30) مركز إيواء موزَّعة على مختلف ولايات محافظة ظفار وإمدادها بالمواد التموينية اللازمة لاستدامة الأوضاع بالشكل الطبيعي أثناء الأنواء المناخية المرتقبة، وتفعيل ثلاثة مراكز للإيواء في ولاية الجازر بمحافظة الوسطى.

كما قام قِطاع الخدمات الأساسية برفد المحافظة بمختلف المعدَّات والمولدات الكهربائية وصهاريج الوقود التي تضْمَن استمرار الخدمات الأساسية المتعلقة بالمياه والكهرباء والاتصالات والطُّرق وإدارة النفايات أثناء التعامل مع الحالة المدارية المرتقبة.
وقام قِطاع البحث والإنقاذ صباح أمس بإرسال الطواقم البشرية وآليَّات ومعدَّات تُعنى بالبحث والإنقاذ، بالإضافة إلى زوارق مجهَّزة للتعامل مع أيِّ حالات تستدعي الإنقاذ المائي، وفيما يتعلق بقِطاع الاستجابة الطبية والصحة العامة فقد تمَّ دعم القِطاع في محافظة ظفار بما يُمكِّنه من تقديم الخدمات الصحية وضمان استمرارها وفق مقتضيات الحالة.
كما سيتمُّ تكثيف الرحلات الجوِّية بين مطارَي مسقط وصلالة خلال الـ24 ساعة القادمة لتمكين انتقال أصحاب المصالح والأُسر التي ترغب في الانتقال خلال فترة مرور الحالة المدارية.

اللجنة الفرعية
ومن جانبها عقدت اللجنة الفرعية لإدارة الحالات الطارئة بمحافظة ظفار اجتماعًا لها أمس برئاسة العميد سالم بن محمد الغيثي قائد شُرطة المحافظة رئيس اللجنة الفرعية، وذلك لمناقشة استعدادات المحافظة لتطوُّر الحالة المدارية «تيج».
تمَّ خلال الاجتماع تقديم عرض مرئي حَوْلَ أهمِّ الاستعدادات للتأكد من جاهزية كلِّ القِطاعات في متابعة الحالة المدارية للحدِّ من تأثيراتها على محافظة ظفار.
كما ناقشت اللجنة الفرعية خلال اتصال مرئي مع اللواء مساعد المفتش العام للشُّرطة والجمارك للعمليات نائب رئيس اللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة تسخير كافَّة الجهود والإمكانات للتعامل مع الحالة والتأكيد على الاستعداد المسبق للتقليل من تأثيرات الحالة.

تعليق الدراسة
وعلقت وزارة التربية والتعليم الدراسة بالمدارس التابعة للمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار، وأصدرت بيانًا قالت فيه: إشارة إلى التنبيه رقم (2) الصادر عن المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة، وإلى متابعة اللجنة المركزية لإدارة الحالات الطارئة بالوزارة لمستجدَّات الحالة الجوِّية مع الجهات المعنية، وحرصًا من الوزارة على سلامة أبنائها الطلبة تقرر تعليق الدراسة اليوم وغدًا في مدارس المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة ظفار كافَّة (الحكومية والخاصة) على أنَّ تستأنف الدرسة بعد غد الثلاثاء. من جانبها أوضحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار أنَّه إشارة إلى التنبيه رقم (2) الصادر عن المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة، وإلى متابعة اللجنة المركزية لإدارة الحالات الطارئة بالوزارة وحرصًا على سلامة أبنائنا الطلبة والعاملين بالمؤسَّسات التي تديرها أو تشرف عليها، حيث تقرر تعليق الدراسة اليوم وغدًا في كُلٍّ من جامعة ظفار والكُلِّية المهنية بصلالة والمؤسَّسات التدريبية الخاصة بمحافظة ظفار على أن تستأنفَ بعد غد الثلاثاء. كما علقت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الدراسة في مدارس القرآن الكريم بمدارس المديرية العامة للأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة ظفار، وحرصًا من وزارة الأوقاف والشؤون الدينية على سلامة الملتحقين بمدارس القرآن الكريم التي تشرف عليها الوزارة تقرر تعليق الدراسة اليوم وغدًا في مدارس القرآن الكريم بمحافظة ظفار على أن تستأنفَ الدراسة بعد غد الثلاثاء. كما أعلنت وزارة التراث والسياحة عن إغلاق كافَّة المواقع التراثية والمتنزهات التابعة لها في محافظة ظفار اليوم وغدًا، كما تهيب الوزارة بكافَّة السيَّاح في محافظة ظفار تجنُّب ارتياد الشواطئ والمواقع وأخذ الحيطة والحذر واتباع كافَّة التعليمات والإرشادات اللازمة الصادرة من الجهات ذات الاختصاص. ونوَّهت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات إلى كُلٍّ من: إدارات الموانئ وشركات النقل البحري وملاك السفن والوحدات البحرية والصيادين ومرتادي البحر، إلى أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر وإبقاء السفن والوحدات البحرية في مناطق آمنة وعدم المجازفة بارتياد البحر؛ نظرًا لاحتمال تأثر سواحل محافظتَي ظفار والوسطى بالحالة المدارية في بحر العرب. كما كثَّفت لجنة الطوارئ ببلدية ظفار جهودها للوقوف على كافَّة الاستعدادات والتجهيزات للتعامل مع مستجدَّات الحالة المدارية «تيج» التي يتوقع أن تؤثرَ على سواحل محافظة ظفار بحسب الأرصاد الجوِّية العُمانية. وأشارت بلدية ظفار إلى تفعيل لجنة الطوارئ لدَيْها لبحث الاستعدادات والمستجدَّات المتعلقة بالحالة المدارية.

الدِّفاع المَدني والإسعاف
كما أكَّدت هيئة الدفاع المدني والإسعاف على جاهزيتها للتعامل مع الحالة المدارية «تيج» ووضع إداراتها ومراكزها على مستوى محافظتَي ظفار والوسطى على أهبة الاستعداد وهيأت الإمكانات المناسبة من أجل الاستجابة والتعامل مع التأثيرات التي قد تنجم عن الحالة. وقال المقدَّم مهندس محمد بن حمود المحمودي مساعد مدير عام العمليات والتدريب بهيئة الدِّفاع المَدني والإسعاف إنَّ الهيئة ومنذ الإعلان عن الحالة الجوِّية في بحر العرب وكون محافظتَي ظفار والوسطى هما أكثر المحافظات تأثرًا بالحالة المدارية، فقد
عقد قِطاع الخدمات الأساسية باللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة اجتماعه التنسيقي الأوَّل لمتابعة عمل جميع القطاعات التي تشرف عليها بهدف متابعة الاستعدادات للعاصفة المدارية «تيج»، وتفعيل خطَّة الاستجابة الطارئة واتخاذ كافَّة الإجراءات اللازمة للتعامل مع الحالة الجوِّية. وقد ترأَّس الاجتماع سعادة الدكتور منصور بن طالب الهنائي رئيس هيئة الخدمات العامة رئيس لجنة الخدمات الأساسية. تمَّ خلال الاجتماع الوقوف على أهم الاستعدادات التي تمَّ اتخاذها من قبل القِطاعات الأساسية في اللجنة (الطرق ـ الكهرباء ـ الاتصالات – المياه والصرف الصحي – الوقود وإدارة النفايات) وتوجيه القطاعات لتفعيل خطط استمرارية الأعمال والاستجابة الطارئة وإدارة المخاطر المحتملة، والآليَّات التي سيتمُّ اتباعها في حالة حدوث التأثير على تلك القِطاعات أثناء فترة الحالة المدارية.

حماية الثروة الحيوانية
دعت المديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بمحافظة ظفار كافَّة المزارعين ومربِّي الثروة الحيوانية والنحَّالين إلى أخذ الاحتياطات اللازمة لضمان سلامتهم وسلامة مواشيهم وخلايا نحلهم، نظرًا لاحتمال تأثر المحافظة بحالة مدارية في بحر العرب. وقال راشد بن سعيد الغافري مدير عام المديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بمحافظة ظفار لوكالة الأنباء العُمانية إنَّ التنبيهات الصادرة من هيئة الطيران المدني تشير إلى تأثر المحافظة بحالة مدارية في بحر العرب تصاحبها أمطار متفاوتة الغزارة.

جاهزية وكفاءة السدود في صلالة
كما أكَّدت المديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه بمحافظة ظفار ـ ممثَّلةً بدائرة موارد المياه ـ على جاهزية وكفاءة السدود في ولاية صلالة، نظرًا لقرب تأثيرات الحالة الجوِّية في بحر العرب واحتمال جريان الأودية بغزارة. وقال المهندس علي بن بخيت بيت سعيد مدير دائرة موارد المياه بالمديرية في تصريحٍ لوكالة الأنباء العُمانية إنَّ الفِرق الميدانية المتخصصة في الدائرة قامت بزيارات ميدانية للتأكد من كفاءة بوابات التصريف وأجهزة مراقبة المياه المحتجزة لسدِّ حماية صلالة من مخاطر الفيضانات وكذلك سدّ صحلنوت للتغذية الجوفية.

استقرار الأسعار
كما أكَّد أزاد العمري مدير إدارة حماية المستهلك بمحافظة ظفار على استقرار الأسعار بأسواق محافظة ظفار مع تشديد الرقابة على الأسواق والمحالِّ التجارية لرصد أيِّ تجاوزات واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال المخالفين من خلال فِرق العمل الميدانية في الولايات. ونوَّهت الهيئة لجميع المستهلكين أنَّ مركز الاتصالات في خط المستهلك على رقميه المجانيين (80077997 – 80079009) سيعمل على تلقِّي البلاغات واتخاذ الإجراءات اللازمة لردع المخالفين وتهيب الهيئة بالجميع لإبداء روح التعاون والتكاتف.
كما قرَّرت إدارة ميناء صلالة إغلاق الميناء مؤقتًا اعتبارًا من اليوم الأحد في الساعة الخامسة مساء حتى إشعار آخر.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الاولي الخدمات الأساسیة المدیریة العامة الحالة المداریة اللجنة الفرعیة تعلیق الدراسة المرکز الوطنی بمحافظة ظفار محافظة ظفار الیوم وغد ا للتعامل مع ات الحالة مع الحالة الق طاع ات التی

إقرأ أيضاً:

القوات المسلحة تعلن إسقاط طائرة أمريكية نوع MQ_9 بمحافظة صعدة

الثورة نت|

أعلنت القوات المسلحة عن إسقاط طائرة أمريكية نوع MQ_9 أثناء تنفيذها مهاما عدائية في أجواء محافظة صعدة.

وأوضحت القوات المسلحة في بيان صادر عنها اليوم، أن الدفاعات الجوية نجحت في إسقاط هذه الطائرة التي تعد الحاديةَ عشرة من هذا النوع خلال معركة الفتح الموعود والجهاد المقدس.

وأشار البيان إلى أنه وفي وقت سابق شن العدو الإسرائيلي وبدعمٍ أمريكي 17 غارة على عدة منشآت مدنية في محافظة الحديدة، منها الميناء ومحطة الكهرباء ما أدى إلى استشهاد خمسة مواطنينَ وجرح 57 كحصيلة نهائية.

وأكدت القوات المسلحة أن هذا العدوان الإجرامي لن يثني الشعب اليمني ومن خلال قواته المسلحة عن تأدية الواجب الديني والإنساني والأخلاقي تجاه الشعبين الفلسطيني واللبناني وأن هذه الجريمةَ سيتمّ الرد عليها بتصعيد العمليات العسكرية ضدَّ هذا العدو المجرمِ خلال الفترة المقبلة.

 

فيما يلي نص البيان:

بسمِ اللهِ الرحمنِ الرحيم

قال تعالى:{ أُذِنَ لِلَّذِینَ یُقَـٰتَلُونَ بِأَنَّهُمۡ ظُلِمُوا۟ۚ وَإِنَّ ٱللَّهَ عَلَىٰ نَصۡرِهِمۡ لَقَدِیرٌ } صدقَ اللهُ العظيم

ضمنَ معركةِ الفتحِ الموعودِ والجهادِ المقدسِ إسناداً لطوفانِ الأقصى وانتصاراً للشعبينِ الفلسطينيِّ واللبنانيِّ

نجحتِ الدفاعاتُ الجويةُ في القواتِ المسلحةِ اليمنيةِ في إسقاطِ طائرةٍ أمريكيةٍ نوع MQ_9 وذلك أثناءَ تنفيذها مهامَّ عدائيةٍ في أجواءِ محافظةِ صعدة.

وتعدُّ هذه الطائرةُ هي الحاديةَ عشرةَ من هذا النوعِ التي تنجحُ دفاعاتُنا الجويةُ في إسقاطِها خلالَ هذه المعركة.

وفي وقتٍ سابقٍ شنَّ العدوُّ الإسرائيليُّ وبدعمٍ أمريكيٍّ 17 غارةً على عدةِ منشآتٍ مدنيةٍ في محافظةِ الحديدةَ، منها الميناءُ ومحطةُ الكهرباءِ ما أدى إلى استشهادِ 5 مواطنينَ وجرحِ 57 كحصيلةٍ نهائية.

إنَّ هذا العدوانَ الإجراميَّ لن يثنيَ الشعبَ اليمنيَّ ومن خلالِ قواتِه المسلحةِ عن تأديةِ الواجبِ الدينيِّ والإنسانيِّ والأخلاقيِّ تجاهَ الشعبينِ الفلسطينيِّ واللبنانيِّ وأنَّ هذه الجريمةَ سيتمُّ الردُّ عليها بتصعيدِ العملياتِ العسكريةِ ضدَّ هذا العدوِّ المجرمِ خلالَ الفترةِ المقبلة.

 

واللهُ حسبُنا ونعمَ الوكيل، نعمَ المولى ونعمَ النصير

عاشَ اليمنُ حراً عزيزاً مستقلاً

والنصرُ لليمنِ ولكلِّ أحرارِ الأمة

صنعاء 27 ربيع أول 1446للهجرة

الموافق للـ 30 سبتمبر 2024م

صادرٌ عنِ القواتِ المسلحةِ اليمنية

مقالات مشابهة

  • محاضرات وتمارين إخلاء للتوعية بمخاطر الأنواء المناخية بصلالة
  • حظك اليوم الثلاثاء 1 أكتوبر 2024 وتوقعات الأبراج مهنيا وعاطفيا وصحيا
  • القوات المسلحة تعلن إسقاط طائرة أمريكية نوع MQ_9 بمحافظة صعدة
  • أسعار الدواجن والبيض اليوم الاثنين 30-9-2024 بمحافظة البحيرة
  • انطلاق الحملة الوطنية للتوعية من مخاطر الأنواء المناخية وأمواج "تسونامي" بظفار
  • 50 دولة تشارك بمهرجان ظفار الدولي للمسرح في دورته الأولى
  • 50 دولة تشارك بمهرجان ظفار الدولي للمسرح 2024
  • انطلاق حملة التوعية من مخاطر الأنواء المناخية بمحافظة ظفار
  • المحار الصدفي «الفذك» ينتشر على الشواطئ الرملية في محافظة ظفار
  • بدء تأثيرات الحالة الجوية في طقس سلطنة عمان.. عاجل