دبي: «الخليج»
أصدرت «هيئة الطرق والمواصلات» تقرير الاستدامة السنوي الثامن لعام 2022، الذي يضيء على ممارسات الهيئة في البيئة والمجتمع والحوكمة: (ESG)، في إطار حرصها على الالتزام بالإفصاح عن أدائها السنوي المتعلق بالاستدامة، وفق معايير المبادرة العالمية لإعداد التقارير، وهو ما يؤكد جهودها للارتقاء بمستويات النضج في الاستدامة، وتحقيق رؤيتها في الريادة العالمية للتنقل السهل والمستدام، وبما ينسجم مع غايات التنمية المستدامة التي تنشدها الأمم المتحدة.


وتُترجم الهيئة مسيرتها الرائدة في تنفيذ توجيهات القيادة الرشيدة، حيث قطعت شوطاً كبيراً في تعزيز مكانة دبي العالمية بمختلف المجالات، ومنها الاستدامة، حيث شهد عام 2022، اعتماد الخطة الاستراتيجية الجديدة للهيئة، للأعوام 2023- 2030، بما يتواءم مع الرؤية الحكومية لدولة الإمارات «نحن الإمارات 2031» والتوجهات الحكومية للإمارة وخطة دبي الحضرية 2040 التي تتضمن ملفات رئيسة، تدعم جعل إمارة دبي نموذجاً متكاملاً للمدينة المستدامة.
ولتأكيد التزامها في تحقيق استدامة التنقل بدبي، خُصصت للاستدامة الغاية الاستراتيجية الثانية ضمن الاستراتيجية الجديدة للهيئة التي شملت «التكامل والتنقل المبتكر»، و«الاستدامة»، و«الصحة والسلامة والأمن»، و«إسعاد المتعاملين» و«استشراف المستقبل».
ويُبرِز التقرير نهج الهيئة في تحقيق الاستدامة وإدارتها ودمجها في استراتيجياتها وعملياتها عبر محاور البيئة والمجتمع والحوكمة، تزامناً مع استضافة دولة الإمارات، مؤتمر «كوب 28»، في نوفمبر المقبل موضحاً دور الهيئة المحوري في توظيف أحدث التقنيات في صياغة مستقبل التنقل المستدام، وتحويل دبي إلى مدينة مستدامة ذات ريادة عالمية، بتوظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، لتحسين جودة الحياة، ورفع كفاءة العمليات والخدمات، وتعزيز القدرة على المنافسة، وتلبية احتياجات الأجيال الحالية والقادمة، فيما يتعلق بالجوانب الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، والثقافية، لضمان استمرارية التنمية المستدامة.
ولتأكيد دورها في صياغة مستقبل التنقل المستدام، ضمن محور الريادة البيئية في إطار عمل الاستدامة في الهيئة، اعتمدت الهيئة خطة تحويل مركبات الأجرة في دبي: (تاكسي دبي وشركات الامتياز)، بنسبة 100% إلى مركبات صديقة للبيئة، (هجينة وكهربائية وهيدروجينية)، بحلول عام 2027، بما يتواءم مع خريطة طريق الهيئة لجعل وسائل النقل الجماعي عديمة الانبعاثات عام 2050، وتوجهات حكومة دبي الاستراتيجية نحو الاستدامة البيئية الشاملة. كما نفذت الهيئة 43 مبادرة للطاقة والاقتصاد الأخضر، أسهمت في تحقيق الهيئة وفرة قياسية عام 2022 بلغت نحو 86 مليون كيلوواط/ ساعة من الكهرباء، و50 مليون لتر من الوقود، وتجنب انبعاثات نحو 201 ألف طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون.
وفي إطار التعاون لتقديم حلول مبتكرة بهدف تطوير شبكات نقل مستقبلية، ودعماً لاستراتيجية دبي للتنقل الذكي الذاتي القيادة الرامية إلى تحويل 25% من إجمالي رحلات التنقل في دبي، رحلات ذكية ذاتية القيادة بحلول عام 2030، حيث انتهت أخيراً من المرحلة الأولى من تجهيز الخرائط الرقمية، بشوارع منطقة جميرا، لتكون دبي المدينة الأولى عالمياً خارج الولايات المتحدة في التشغيل التجاري لمركبات الشركة الذاتية القيادة. وتتعاون الهيئة وشركة «كروز»، لتقديم أول رحلة تاكسي ذاتية القيادة، ومن المخطط تشغيل 4000 مركبة بحلول عام 2030.
ومن المنظور المجتمعي، وعبر محور الريادة المجتمعية في إطار عمل الاستدامة في الهيئة، وتعزيزاً لدورها في المسؤولية المجتمعية نفذت 47 مبادرة عام 2020، واستفاد منها نحو 53 مليون مستفيد من فئات متعددة وهي أصحاب الهمم، والعمّال، والأسر المتعففة، والأطفال الأيتام، وطلبة الجامعات، في الهيئة والمجتمع المحلي، ودول شقيقة وصديقة. كما حققت مبادرات المسؤولية المجتمعية مشاركات تفاعلية للمتطوعين حيث بلغ عددهم 409 متطوعين ومتطوعات. وبحسب بيانات الهيئة أن عدد الساعات التطوعية بلغ 3817 ساعة، نتج عنها وفر مالي بنحو مليون درهم.
أما من المنظور الاقتصادي، فأعلنت الهيئة مبادرة جديدة بالتعاون مع مركز دبي المالي العالمي، ويعمل الطرفان بموجبها على المساهمة المشتركة، لتحقيق استراتيجية ورؤية حكومة إمارة دبي بتقديم خدمات عالمية متميزة، لتعزيز مكانة الإمارة في دعم أعمال الشركات الرقمية في النقل الخاص والتجاري للمتعاملين من الشركات والمؤسسات التي تتخذ من المنطقة الحرة لمركز دبي المالي العالمي مقراً، وتزاول عملها بتقديم خدمات لمتعامليها باستخدام منصات رقمية وذكية.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات طرق دبي فی إطار عام 2022

إقرأ أيضاً:

السبتي: دعم القيادة أساس تميز النموذج السعودي لضمان جودة التعليم دوليًا

رفع رئيس مجلس إدارة هيئة تقويم التعليم والتدريب؛ الدكتور خالد بن عبد الله السبتي، الشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء - حفظهما الله - على الدعم غير المحدود لقطاع التعليم والتدريب في المملكة، ولهيئة تقويم التعليم والتدريب.
وقال: إن هذا الدعم أساس تميز النموذج السعودي لضمان وضبط جودة التعليم دوليًا، وأدى إلى ثقة أكبر المنظمات الدولية لضمان جودة التعليم في أنظمة ومعايير الجودة في المملكة، ومكَّن من الحصول على العضوية الكاملة في اتفاقية سيئول للبرامج الأكاديمية الجامعية في الحاسب الآلي وتقنية المعلومات، التي تشمل تخصصات علوم الحاسب، ونظم المعلومات، والأمن السيبراني، والذكاء الاصطناعي، وهندسة الحاسب، وهندسة البرمجيات، وغيرها من تخصصات تدعم الحراك الوطني التنموي في مجالات إستراتيجية عديدة، وتسهم في إعداد الكوادر الوطنية المنافسة عالميًا، وتعزز من التنافسية الوطنية وتحقيق رؤية المملكة 2030 ومستهدفات برنامج التنمية القدرات البشرية.
أخبار متعلقة السفارة في تركيا تؤكد القبض على شخص ظهر في مقطع يهدد مواطنين سعوديين بأداة حادة/عاجلجدة.. إصدار وتجديد 7,009  شهادة صحية وفحص 7,175 عينة غذاءوأكَّد السبتي أن إشادة مجلس الوزراء لما حققته الهيئة من الحصول على العضوية الكاملة في هذه الاتفاقية، كأول جهة اعتماد عربية وفي الشرق الأوسط؛ والتي تأتي تأكيدًا على تميز النموذج السعودي في جودة التعليم الجامعي دوليًا، وانعكاسًا للاهتمام البالغ من الدولة بهذا القطاع وتطويره، يُعَد حافزًا كبيرًا لتكثيف الجهود وتحقيق المزيد من الإنجازات في جودة التعليم والتدريب وتحسين المخرجات.

تفخر الهيئة بأن يعدّ مجلس الوزراء حصولها على العضوية الكاملة في اتفاقية سيئول لبرامج الحاسب الآلي وتقنية المعلومات في التعليم الجامعي، كأول جهة اعتماد عربية وفي الشرق الأوسط؛ تأكيداً على تميز النموذج السعودي في جودة التعليم الجامعي دوليًا، وانعكاسًا للاهتمام البالغ من الدولة بهذا... https://t.co/AJDvHHM7R5 pic.twitter.com/ZcYLIHmDiP— هيئة تقويم التعليم والتدريب (@EtecKsa) July 2, 2024برامج التعليم العالي الوطنيةوأوضح الدكتور السبتي، أن هذه الاتفاقية ستحقق العديد من المكتسبات المهمة، وتشمل دعم منافسة الكوادر الوطنية عالميًا، ورفع جودة خريجي الجامعات السعودية وتعزيز فرص العمل لخريجي الجامعات الوطنية المعتمدة من الهيئة في مجال الحاسب الآلي وتقنية المعلومات في جميع أنحاء العالم، والاعتراف الدولي من الدول الأعضاء في اعتماد الهيئة لبرامج التعليم العالي الوطنية، والاعتراف المتبادل بمؤهلات وشهادات الحاسب الآلي وتقنية المعلومات في التعليم العالي بين الأعضاء، ودعم تحقيق أهداف مبادرة "أدرس في السعودية"، وتعزيز مكانة الهيئة دوليًا، بوصفها مرجعية في اعتماد برامج الحاسب الآلي وتقنية المعلومات في التعليم العالي وطنيًا وعالميًا، ومن خلال المشاركة في اتخاذ القرارات على الصعيد الدولي، وبما يخدم ضمان الجودة في التعليم العالي، ودعم توطين وتطوير أفضل الممارسات الدولية في الاعتماد.
وأشار إلى أن الجهود تسير بخطى ثابتة ومتسارعة نحو تحقيق رؤية الهيئة لتميز النموذج السعودي لضمان وضبط جودة التعليم والتدريب في المملكة، ليكون رائدًا عالميًا وعالي الأثر، مما يسهم في التنمية الوطنية والنمو الاقتصادي، ويسهم أيضًا في تحقيق رؤية المملكة 2030، ومستهدفات برنامج تنمية القدرات البشرية.
يذكر أن مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة في 2 رمضان 1445هـ، الموافق 12 مارس 2024م، برئاسة سمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء - حفظه الله - قد عدّ اختيار منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD)، هيئة تقويم التعليم والتدريب في المملكة أول جهة تعليمية في العالم توثق تجربتها وتنقلها لأكثر من 80 دولة من الدول الأعضاء والشريكة؛ انعكاسًا لما توليه الدولة من الاهتمام بقطاع التعليم وعنايتها البالغة بجودته، بما يواكب مستهدفات (رؤية المملكة 2030)، ويسهم في إعداد مواطن منافس عالميًا.

مقالات مشابهة

  • الصادرات التركية إلى أوكرانيا تسجل أعلى نسبة منذ 2022
  • ضبط 1100 مخالف لممارستهم نشاطَ نقل الركاب دون ترخيص في المطارات
  • ضبط 1100 مخالف لممارستهم نشاط نقل الركاب دون ترخيص في المطارات
  • فنان مصري شهير يتعرض لوعكة صحية شديدة
  • تفاهم بين «طرق دبي» و«نقل جنوب غرب أوهايو»
  • رئيس قضايا الدولة يهنئ الحكومة الجديدة بمناسبة التشكيل الجديد
  • رئيس قضايا الدولة يهنئ مصطفى مدبولي بحلف اليمين للحكومة الجديدة
  • السبتي: دعم القيادة أساس تميز النموذج السعودي لضمان جودة التعليم دوليًا
  • رئيس أكاديمية الدراسات الاستراتيجية والدفاعية يزور التمرين السنوي العسكري (الحزم)
  • الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة تُطلق برنامج “نخبة مكة” لتأهيل الخريجين المتميزين