مسقط ـ «الوطن»:
أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية للمواطنين والمقيمين الراغبين في أداء مناسك الحج لموسم 1445هـ عن آليَّة التسجيل للحج عبر النظام الإلكتروني لتسجيل حجاج سلطنة عُمان خلال الفترة من يوم غد (الاثنين 8 ربيع الآخر إلى يوم الأحد 21 ربيع الآخر 1445هـ، الموافق 23 أكتوبر إلى 5 نوفمبر 2023م). ويتمُّ التسجيل عبر الرابط التالي (www.

hajj.om) خلال الفترة المحدَّدة أعلاه فقط، ويتاح التسجيل المباشر بثلاث طُرق (التسجيل بإدخال الرقم المَدني، أو بالبطاقة الشخصية، أو برقم الهاتف النقال إن كانت شريحة البطاقة الشخصية وبطاقة الهاتف مدعومة بنظام التصديق الإلكتروني «pki». وبيَّنت الوزارة بأنَّه يحقُّ للمتقدِّم إن كان رجلًا أو امرأة أو من كانت لدَيْه إعاقة بصرية أو إعاقة حركية الحصول على مرافق، يتمُّ اختياره من الذين تمَّ تسجيلهم بالنظام بحسب الضوابط، مع اختيار المرأة لمحرم لها ممن سبق تسجيلهم بالنظام. وسيتمُّ الاعتماد في التسجيل على الرقم المَدني المدوَّن بالبطاقة الشخصية شريطة أن تكونَ سارية المفعول، ويستخدم رقم هاتفه الشخصي (النقال) أثناء عملية التسجيل لأجل استلام الرسائل النصيَّة من النظام أو البريد الإلكتروني الشخصي وهو الوسيلة المعتبرة للتواصل بأيِّ إجراءات أو بلاغات وما يترتب عليها من تبعات. ونوَّهت الوزارة بوجود خط ساخن، والاستفسار التواصل على (80008008) خلال ساعات الدوام الرسمي، أو تقديم بلاغ عبر شاشة البلاغات في النظام الإلكتروني لتسجيل حجاج سلطنة عُمان حسب الرابط. وبيَّنت الوزارة أنَّه بناء على التنسيق بين وزارة الأوقاف والشؤون الدينية ووزارة التنمية الاجتماعية حول المستفيدين من المعونة السَّامية للحج من مستحقي الضمان الاجتماعي، فيكون تأكيد الرغبة في الاستفادة من خلال البرنامج عند التسجيل، موضحةً أنَّه من أجْل ضمان الشفافية وإتاحة حرية الاختيار لشركة الحج من قبل المستحقين فإنَّه يحظر على شركات الحج التدخُّل في تسجيل الراغبين في أداء مناسك الحج.

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

السفارة السعودية في روما تصدر تنبيها "مهما" لمواطنيها الراغبين بالسفر إلى إيطاليا

أصدرت السفارة السعودية في روما تنبيها "مهما" للمواطنين الراغبين في السفر إلى إيطاليا نظرا "لارتفاع عدد حالات السرقة التي يتعرض لها المواطنون القادمون إلى البلاد".

السعودية تحذر مواطنيها في فرنسا

وأوصت السفارة في بيان "بعدم ترك أي متعلقات شخصية أو حقائب داخل السيارات عند مغادرتها، حتى وإن كان لفترة قصيرة، كما نصحت بالحرص على المتعلقات الشخصية وجوازات السفر عند التجول، ويفضل الاحتفاظ بها في مكان آمن، مثل صندوق الأمانات بالفندق، والاكتفاء بحمل صورة منها".

ونوهت السفارة على "ضرورة أخذ الحيطة والحذر عند استخدام وسائل النقل العامة، مثل محطات القطارات وقطار الأنفاق (المترو) وحافلات النقل العام، مع إبقاء الأمتعة بالقرب منكم وتحت أنظاركم في الأحوال كافة".

نظراً لما لوحظ مؤخراً من ارتفاع لعدد حالات السرقة (بكافة أشكالها) التي يتعرض لها المواطنين القادمين إلى إيطاليا فإن السفارة تود التنبيه على مايلي:
• عدم ترك أي متعلقات شخصية أو حقائب داخل السيارة عند مغادرتها حتى وإن كان لفترة قصيرة.
• الحرص على المتعلقات الشخصية وجوازات السفر…

— Arabia Saudita in Italia السفارةالسعوديةفي إيطاليا (@KSAembassyIT) June 28, 2024

وأوصت بـ"عدم لبس أو إظهار أي مجوهرات أو مقتنيات ثمينة لتجنب السرقة والنشل".

وأشارت السفارة إلى أنه "في حال وجود حالات طارئة يمكن للمواطنين التواصل مع السفارة على الرقم الخاص بشؤون السعوديين".

المصدر: RT

مقالات مشابهة

  • بالتعاون مع «دون بوسكو».. «العمل» تقابل الراغبين فى التدريب من شباب الإسكندرية
  • وزارة العمل تستقبل الراغبين في التدريب بمعهد "دون بوسكو" الإيطالي
  • السفارة السعودية في روما تصدر تنبيها "مهما" لمواطنيها الراغبين بالسفر إلى إيطاليا
  • النيابة العامة المصرية تكشف تفاصيل مخالفات سفر الحجاج وتتخذ إجراءات رادعة ضد المتهمين
  • النيابة المصرية تأمر بالتحقيق مع شركات بشأن مخالفات ضوابط الحج
  • النيابة العامة تتخذ إجراءات رادعة ضد شركات السياحة المخالفة لضوابط الحج
  • مصر.. قرار عاجل حول المتسببين في وفاة الحجاج المصريين بالسعودية
  • عاجل| النيابة العامة تفتح تحقيقات عاجلة مع شركات السياحة المنظمة لـ رحلات الحج (تفاصيل)
  • عاجل.. النيابة العامة تتخذ إجراءات رادعة ضد مخالفي ضوابط الحج
  • النيابة العامة تتخذ إجراءات رادعة ضد مخالفي ضوابط الحج