قال وزير الإعلام والثقافة والسياحة الصومالي داود أويس جامع إن جيش بلاده تمكن من قتل 3 آلاف و795 عنصرا إرهابيا من مليشيات الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة، خلال العمليات العسكرية التي طالت منذ بداية العام الجاري، عدة مناطق بولايات هيرشبيلي، وغلمدغ، وجنوب الغرب، وجوبالاند.
وأوضح جامع - وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الصومالية اليوم السبت أن الجيش الصومالي تمكن أيضا من تدمير 73 معقلا يستخدما الإرهابيون، و68 شبكة من الخلايا الإرهابية، كما حرر أكثر من 1000 كيلومتر من المساحات الأرضية، والتي تتمثل في 120 منطقة ومدينة، وقرية، بولايات هير شبيلي، وغلمدغ، (وسط البلاد)، وجنوب الغرب، وجوبالاند ( جنوب البلاد ) كانت تحت سيطرة المتمردين خلال السنوات الماضية.


وأشار إلى أن الإعلام الصومالي لعب دورا كبيرا في مواجهة الأفكار التضليلية للإرهابيين، حيث تم إغلاق 8 آلاف و29 صفحة وحسابًا شخصيًا على فيسبوك، بالإضافة إلى إزالة 3 آلاف و517 قناة على التليجرام، و2921 على التيك توك، وحجب 21 موقعا لليوتيوب، وشطب 12 موقعا إلكترونيا، كلها كانت تستخدم لنشر الفيديوهات الدعائية من قبل الإرهابيين.
وفيما يتعلق بحظر التعامل مع المليشيات الإرهابية، أوضح وزير الإعلام الصومالي أن المليشيات الإرهابية كانت قبل تضييق مصادر دخلها بعام، تجني مبالغ مالية غير مشروعة عن طريق ابتزاز رجال الأعمال، حيث قدرت الأموال التي حصلوا عليها بـ100 مليون دولار – 150 مليون دولار، و50% من تلك الأموال كانت تأخذ من العاصمة الصومالية مقديشيو، ولكن الحكومة الفيدرالية ومؤسساتها المالية نجحت في مراقبة الضرائب وحركة التجارة، ومنعت وصول أية مساعدة إلى أيدي الخلايا الإرهابية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الصومال قتل مليشيات الشباب

إقرأ أيضاً:

التعدي على أسرتي نزيلين من عناصر الجماعة الإرهابية.. مصدر أمني يكشف الحقيقة

نفى مصدر أمنى صحة ما تم تداوله على إحدى الصفحات التابعة لجماعة الإخوان الإرهابية على مواقع التواصل الإجتماعى بشأن الزعم بتعرض أسرتى نزيلين من عناصر الجماعة الإرهابية لإنتهاكات بأحد مراكز الإصلاح والتأهيل خلال زيارتهم لذويهم. 

أكد المصدر أن تلك الإدعاءات تأتى فى إطار مخططات جماعة الإخوان الإرهابية بإختلاق وقائع وأحداث كاذبة بهدف تضليل الرأى العام بعد أن فقدت مصداقيتها.

ومن جهة اخرى أصدرت الدائرة الأولي إرهاب، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني، قرارًا بتأجيل محاكمة 11 متهما، لاتهامهم في القضية 33779 لسنة 2024، جنايات الهرم، والمقيدة برقم 1501 لسنة 2024 جنايات أكتوبر، والمعروفة بخلية داعش الهرم، لجلسة 1 ديسمبر المقبل لاستجواب المتهمين.

وجاء في أمر الإحالة لأنهم خلال الفترة من 2021 وحتي 18 مايو 2024، أولا المتهم الأول أسس وتولى قيادة جماعة إرهابية الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، بان أسس جماعة تعتنق أفكار جماعة داعش الإرهابية.

 

 

مقالات مشابهة

  • بريطانيا تخصص 75 مليون جنيه استرليني لمكافحة مهربي البشر
  • قرار جديد بشأن متهم بغسل 31 مليون جنيه حصيلة تجارته بالأسلحة والذخائر
  • وزير التعليم: نسبة حضور طلاب المرحلة الثانوية كانت بين 10 إلى 20%
  • تفاصيل اعترافات 6 متهمين غسلوا 60 مليون جنيه حصيلة أنشطة مشبوهة
  • الجيش الصومالي يحبط هجوماً إرهابياً لـ«الشباب»
  • التعدي على أسرتي نزيلين من عناصر الجماعة الإرهابية.. مصدر أمني يكشف الحقيقة
  • وزير التجارة الخارجية: تمكنا من حل 75% من مشاكل الاستثمار
  • تجديد حبس متهم بغسل 25 مليون جنيه حصيلة تجارته بالمخدرات
  • تجارة العملة.. التحقيق مع المتهم بغسل 35 مليون جنيه بالقاهرة
  • استجواب متهم بغسل 35 مليون جنيه حصيلة تجارته بالعملة فى وحدات سكنية وسيارات