أكتوبر 21, 2023آخر تحديث: أكتوبر 21, 2023

المستقلة /- أكد العميد محمود محيي الدين، الباحث السياسي في شئون الأمن الإقليمي، أن أوروبا تصنف حماس كمنظمة إرهابية وبالتالي حديث مسئولي هذه الدول يكون على هذا الأساس.

وقال خلال لقائه مع الإعلامية رشا مجدي بالتزامن مع انعقاد قمة القاهرة للسلام، إن أول دولة قدمت أسلحة لإسرائيل هي ألمانيا، والتي استجابت لطلب تل أبيب بتزويدها بطائرتين.

ولفت العميد محمود محيي الدين، الباحث السياسي في شئون الأمن الإقليمي، إلى أن بريطانيا قدمت بوارج حربية لإسرائيل خلال حربها الحالية على قطاع غزة وفرنسا لن تتأخر في حال طلب منها أسلحة.

وأردف أن كلمة رئيس قبرص كانت متوازنة في قمة القاهرة للسلام وحذر من توسع الصراع ليكون حرب إقليمية، موضحا أن بعض الدول الأوروبية حللت التصعيد الفلسطيني الإسرائيلي على أنها بداية حرب إقليمية.

وأكد العميد محمود محيي الدين، الباحث السياسي في شئون الأمن الإقليمي، أن النرويج تريد إعادة إحياء عملية السلام بين فلسطين ودولة الاحتلال طبقا لمبادئ اتفاقية أوسلو.

وأضاف أن إيران تجعجع ولا تتحرك على الأرض، وتقدم الضحايا ولا تدخل الحرب لأن هدفها الإستراتيجي الأسمى هو إنتاج القنبلة النووية.

وأشار العميد محمود محيي الدين، الباحث السياسي في شئون الأمن الإقليمي، إلى أن حركة حماس تسعى لإيقاف الحرب في غزة لأنها تقدم شهداء يوميًا وعدد الضحايا كبير جدا في شمال القطاع.

وقال إن إسرائيل أغلقت باب السلام مع حماس للأبد، وتهدف إلى إنشاء منطقة عازلة تصل إلى 3 كيلو متر على الحدود الشرقية لقطاع غزة ومنع وصول الفلسطينيين إلى منطقىة وغلق الـ 6 معابر للأبد.

 

 

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: مصر ركيزة الاستقرار في المنطقة التي تموج بالصراعات

قال السفير الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية، إننا نعيش في منطقة تموج بالأزمات، ومصر لم تواجه في تاريخها الحديث والمعاصر أزمات وتحديات من كافة الاتجاهات، سواء من الغرب أو الجنوب أو الشرق، فهى فترة عصيبة لكن الدولة المصرية دولة راسخة وقوية.

وأضاف خلال لقائه الخاص مع قناة «القاهرة الإخبارية»: «مصر الآن دورها الإقليمي والدولي واضحا للعيان، مصر ركيزة الاستقرار في هذه المنطقة التي تموج بالصراعات».

وتابع: «عقد مؤتمر الاستثمار الأول من نوعه بين مصر والاتحاد الأوروبي، وسبقه التوقيع على الإعلان المشترك لتدشين شراكة استراتيجية وشاملة بين مصر والاتحاد الأوروبي، نتيجة الاستقرار في مصر وقوتها وتماسكها، ودورها الإقليمي الريادي والدولي وبالتالي لم يجد الاتحاد الأوروبي وشركائنا الغربيين دولة يعتمدون عليها فى حفظ الأمن والاستقرار وتكون ركيزة الاستقرار مثل مصر».

وأكمل: «وهو الوضع بالنسبة لباقي دول العالم التي تحرص حرصا كبيرا على أن يكون الدور المصري دورا مهم ونشيطا حتى لا يحدث في المنطقة توالى أزمات أكثر مما هو قائم بالفعل».

اقرأ أيضاًوزير الثقافة: بناء الإنسان المصري سيكون على رأس أولويات عمل الوزارة

مفتي الجمهورية يهنئ أسامة الأزهري عقب أدائه اليمين الدستورية وزيرًا للأوقاف

مقالات مشابهة

  • الكرملين: بريطانيا ليست دولة صديقة لروسيا لذا من غير المرجح أن يهنئ بوتين ستارمر
  • وصلت عبر دولة عربية.. روسيا تزود الحوثيين بأسلحة فتاكة لتنفيذ هجمات على ‘‘منشآت أمريكية’’
  • ضبط أحد الأشخاص بالقليوبية وبحيازته أسلحة نارية دون ترخيص
  • قرارات صادمة وغير متوقعة ..إسرائيل تصادق على أكبر مصادرة منذ 3 عقود لإراضي الفلسطينيين
  • نتنياهو يشكر أمريكا على دعمها لإسرائيل.. ويؤكد: أتمنى لكم عيد استقلال سعيد
  • دبلوماسي أوروبي: علاقتنا مع الكويت عميقة وتشمل ملفات وموضوعات تمتد إلى الأمن الإقليمي
  • الخارجية الأميركية: بلينكن شدد لنظيره الأردني على التزام واشنطن بإقامة دولة فلسطينية مع ضمانات أمنية لإسرائيل
  • ليست إيران.. دولة قوية تتدخل لدعم الحوثي عسكريا بأسلحة متطورة ومفاجأة خلال الساعات القادمة
  • محسن محيي الدين: عقدة النجومية لم تصب داليدا.. وكانت تعشق هذه الأكلات
  • وزير الخارجية: مصر ركيزة الاستقرار في المنطقة التي تموج بالصراعات