بمشاركة «77» بحارا وبحارة من «7» دول

انطلقت امس سباقات النسخة الثانية عشر من أسبوع المصنعة للإبحار الشراعي 2023 الذي تنظمه عُمان للإبحار في منتجع بارسيلو المصنعة بدعم من شركة النهضة للخدمات. يشارك في نسخة هذا العام (77) بحّاراً وبحّارة من (7) دول من مختلف أرجاء العالم، حيث استهلت مجريات البطولة بإقامة ثلاثة أيام من السباقات التحضيرية والحصص التدريبية قبل انطلاق السباقات الرئيسية التي تقام عبر خمس فئات من القوارب وهي؛ فئة قوارب الأوبتمست التي تعتبر القاعدة الأولى للبحّارة الناشئين للفئات العمرية من مواليد 2008 وما فوق، وفئة قوارب إلكا 4، إضافة إلى الفئات المفتوحة وتشمل كل من فئة قوارب إلكا 6 وإلكا 7 وفئة قوارب «آر أس فنتشر» المخصصة للأشخاص ذوي الإعاقة.

وتستمر منافسات البطولة لغاية 24 أكتوبر ولمدة أربعة أيام من السباقات، سبقتها ثلاثة أيام من السباقات والحصص التدريبية هدفت إلى تعزيز المعارف والمهارات لدى المشاركين حول التحكّم بالأشرعة في مختلف الظروف، إضافة إلى المتغيّرات التي تحكم الإبحار الشراعي كسرعة الرياح البطولة والوزن على القارب وحركة الأمـــواج قدّمها بحّارة محترفون وعلى مستوى عالٍ من الكفاءة.
وفي هذا الصدد، قال عبد العزيز بن سالم الشيدي، مسؤول السباق الرئيسي: «يعتبر أسبوع المصنعة للإبحار الشراعي وجهة مفضلة للبحّارة الناشئين من مختلف أرجاء العالم، وفرصة لصقل وتعزيز مهاراتهم وقدراتهم من خلال الملاحظات التي يحصلون عليها من المراقبين والحكام أو الورش التدريبية التي تقام قبل انطلاق السباقات الرسمية، وكما يعد الأسبوع فرصة لكسب العديد من الخبرات العلمية التي يقدمها خبراء في مجال الإبحار الشراعي». كما أوضح مسؤول السباق بأن نسخة هذا العام من البطولة تشهد وللعام الثاني على التوالي إدخال فئة قوارب آر.أس فنتشر المخصصة للأشخاص ذوي الإعاقة إلى المنافسات وهو ما يعد دافع وحافز لهم من أجل خوض المنافسات وإثبات إمكانياتهم وقدراتهم. مؤكداً بأن الهدف الرئيسي من الفعالية هو تنشئة البحّارة وإعدادهم للبطولات والاستحقاقات الدولية القادمة مع تمنياتنا بالتوفيق لجميع المشاركين.

كما تواصل عُمان للإبحار التزامها تجاه صون البيئة وحمايتها من التلوث من خلال تنفيذ عدد من حملات تنظيف الشواطئ في مواقع إقامة الفعاليات الرياضية، حيث تعمل وبشكل وثيق مع الشركاء والداعمين من أجل التقليل من التأثيرات البيئية مع الالتزام بالتقليل من استخدام المواد البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد خلال كافة الأنشطة والفعاليات التي تنفذها، سواءً في مدارس الإبحار الشراعي، أو المناشط التدريبية. كما ستعمل فعالية أسبوع المصنعة للإبحار الشراعي على المساهمة في الاستدامة البيئية بما يتوافق مع أهداف الاتحاد الدولي للإبحار للتنمية المستدامة 2030، واستراتيجية اللجنة الأولمبية الدولية للتنمية المستدامة، إضافة إلى أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة ورؤية عُمان 2040 – الأولويات الوطنية للبيئة.

وتحظى الفعالية بدعم من شركة الطيران العُماني -الناقل الرسمي الوطني- كشريك رسمي للبطولة وشركة النهضة للخدمات كراعي رسمي، إضافة إلى الداعمين وهم منتجع بارسيلو المصنعة، شركة تنوف للمياه المعدنية، إضافة إلى كلية عُمان البحرية الدولية (الجامعة الوطنية).
تجدر الإشارة إلى أن فعالية أسبوع المصنعة للإبحار الشراعي تعد أحد أبرز الفعاليات التي أسّستها عُمان للإبحار في عام 2011م وتحرص على إقامتها بشكل سنوي، إضافة إلى ذلك تعتبر منصة للشباب العُماني لاكتساب المزيد من الخبرات والمهارات أثناء خوض المنافسات ضد مجموعة من أمهر البحّارة الدوليين.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: إضافة إلى

إقرأ أيضاً:

انطلاق مهرجان التمور السابع بالباحة وسط فعاليات متعددة

 

انطلق اليوم المهرجان السابع للتمور بمحافظة العقيق، بحضور المحافظ سالم بن مسير بن طوالة، وذلك في حديقة طيبة الاسم بالمحافظة.
وأوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة الباحة المهندس فهد بن مفتاح الزهراني أن المهرجانات الزراعية تعد إحدى وسائل التسويق الزراعي التي عمدت إليها الوزارة ضمن برامج دعمها لتسويق منتجات المزارعين، ويتم من خلالها التعريف بأهم المنتجات المحلية وكسب قاعدة عملاء جديدة للمزارع من خلال استقبال الزوار من السياح والمصطافين في المهرجان.
وأشار إلى أن عدد مزارع النخيل لمحافظة العقيق بلغت 1600 مزرعة، وبلغ عدد النخيل 130 ألف نخلة، كما يقدر الإنتاج السنوي 40 ألف طن، لافتًا النظر إلى أن مهرجان التمور السابع يعد أحد أهم المهرجانات الزراعية التي تقام بمنطقة الباحة، حيث يرتبط بمنتج ذا ميزة نسبية للمنطقة وقيمة غذائية وتاريخية تمتد إلى آلاف السنين ويعد أحد أهم الأطعمة الأساسية للإنسان منذ القدم.
يذكر أن أسعار التمور في متناول الجميع، وسط حركة بيع وشراء مثالية مع ما يشهده السوق من تنوع بأصناف التمور التي تقدر بأكثر من 45 نوعًا، كما أن المهرجان يستقطب في كل عام متسوقين وتجار تمور، ويحظى باهتمام بارز من شرائح المجتمع المتعددة، ويُعد أحد أهم الوجهات الاقتصادية للشباب في تجارة التمور وملهمًا لهم، وبوابة سانحة للباحثين عن التجارة، وسط جملة من البرامج الثقافية والتوعوية والاجتماعية والترفيهية، بمشاركة أكثر من 30 ركنًا من مزارعين وأسر منتجة

مقالات مشابهة

  • أقوى السباقات والمنافسات.. الانتهاء من استعدادات انطلاق مهرجان جادة الطائف للإبل في نسخته الثالثة غدًا
  • 9 دول تشارك في النسخة الـ13 لأسبوع المصنعة للإبحار.. أكتوبر المقبل
  • صور| انطلاق مهرجان التمور في الباحة وسط فعاليات متعددة
  • انطلاق مهرجان التمور السابع بالباحة وسط فعاليات متعددة
  • انطلاق اللقاء الأول ضمن أسبوع الملاكمة لنزال “Riyadh Season Card Wembley Edition”
  • منشآت .. تنظم فعاليات أسبوع روّاد الصناعة والتعدين
  • مشاركة 80 دولة في فعاليات "أسبوع عمان للمناخ" لمعالجة التحديات البيئية
  • انطلاق فعاليات أسبوع المحاكاة السريرية لتعزيز الابتكار والتميز في الرعاية الصحية
  • أبوظبي ودبي تستضيفان الجائزة العالمية الكبرى للإبحار الشراعي
  • أبوظبي ودبي تستضيفان الجائزة العالمية الكبرى للإبحار الشراعي في نوفمبر