موقع 24:
2024-07-29@23:41:01 GMT

إسرائيل تمنع دخول شاحنات الوقود إلى غزة

تاريخ النشر: 21st, October 2023 GMT

إسرائيل تمنع دخول شاحنات الوقود إلى غزة

ذكر الجيش الإسرائيلي أنه لم يتم جلب أي وقود إلى غزة ضمن أول قافلة مساعدات إنسانية تدخل القطاع، السبت، منذ اندلاع الحرب قبل أسبوعين.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغري إنه لم يتم إدخال سوى مياه ومواد غذائية وأدوية للفلسطينيين، في الجزء الجنوبي من القطاع الساحلي.

وفي وقت سابق، السبت، دخلت شاحنات تحمل مواد إغاثة إنسانية، كانت عالقة في مصر إلى قطاع غزة، عبر معبر رفح البري، بعد أيام من المشاحنات الدبلوماسية بشأن شروط تسليم المساعدات.

ومن جهته، قال المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية أشرف القدرة، السبت، إن عدم إدخال الوقود فوراً الى مستشفيات قطاع غزة، سيشكل خطراً حقيقياً على الجرحى والمرضى.

وأكدت وزارة الصحة في غزة خروج 7 مستشفيات و25 مركزاً صحياً عن الخدمة بسبب الاستهداف ونفاد الوقود، وأضافت "مستشفيات قطاع غزة جفت مواردها تماماً بسبب افتقاد أبسط المقومات العلاجية الطارئة بما فيها الوقود، نناشد المجتمع الدولي ومصر العمل الفوري على إدخال الوقود والاحتياجات الصحية الطارئة قبل فقدان المزيد من الضحايا داخل المستشفيات".

وتتضمن القافلة 20 شاحنة محملة بأدوية ومستلزمات طبية وكمية محدودة من المواد الغذائية، على أن تتولى وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" توزيعها.

وعرض التلفزيون المصري لقطات تظهر دخول شاحنات إلى المنطقة الحدودية لمعبر رفح من الجانب المصري.

دخول أول قافلة مساعدات إلى غزة عبر معبر رفح https://t.co/bz2AaWTgFo

— 24.ae (@20fourMedia) October 21, 2023

ودعت حركة حماس إلى فتح المعبر بشكل دائم وذلك في ظل الاستعدادات لنقل الجرحى للعلاج في الخارج، ولإدخال مساعدات من خلاله برعاية الأمم المتحدة والمنظمات الدولية.

ومعبر رفح هو الطريق الرئيسي للدخول والخروج من قطاع غزة الذي لا تسيطر عليه إسرائيل ومحور جهودل تسليم المساعدات إلى سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون.

وحذرت الأمم المتحدة من "كارثة إنسانية" في غزة، حيث ينفذ الغذاء ووصلت إمدادات الوقود اللازمة لاستمرار تشغيل مولدات الطاقة في المستشفيات إلى مستويات منخفضة خطرة.

وزار الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش الحدود، الجمعة، للدفع بدخول المساعدات، قائلاً إن العمل لا يزال جارياً على آلية لتفتيش المساعدات طلبتها إسرائيل.

It’s impossible to be at the Rafah crossing & not feel heartbroken.

Behind these walls there are 2 million people in Gaza with no water, food, medicine, fuel.

On this side, these trucks have what they need.

We need to make them move—as soon as possible, as many as necessary. pic.twitter.com/GaogVeKtsl

— António Guterres (@antonioguterres) October 20, 2023

وفرضت إسرائيل إغلاقاً شاملاً على قطاع غزة منذ بدء جولة القتال، وقطعت كافة إمدادات الكهرباء والوقود والمواد الغذائية عن السكان، ولاحقاً استهدفت معبر رفح مع مصر بغرض منع دخول أي إمدادات إنسانية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة وإسرائيل إسرائيل غزة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

أونروا: 14% من مناطق غزة لا تخضع لأوامر الإخلاء

#سواليف

قال المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي #فلسطين في الشرق الأدنى “أونروا” فيليب لازاريني، الأحد، إن 14% فقط من المناطق في غزة لا تخضع لأوامر الإخلاء.

وأضاف لازاريني، عبر منصة “إكس”، أن “سلطات (الاحتلال) الإسرائيلي تصدر كل يومين هذه الأوامر لإجبار الناس على الفرار، مما يخلق حالة من الفوضى والذعر”.

وأشار إلى أنه في كثير من الأحيان، لا يملك الناس سوى بضع ساعات للإخلاء غالبا سيرا على الأقدام أو على عربة يجرها مزدحمة لأولئك الذين يستطيعون تحمل الكلف.

مقالات ذات صلة الاحتلال ينسف مباني سكنية في بلدة القرارة شمالي خان يونس 2024/07/29

وبين أن جميع الفلسطينيين في #غزة تقريبا تأثروا بهذه الأوامر، واضطر العديد منهم إلى #النزوح بمعدل مرة واحدة في الشهر منذ بدء الحرب قبل تسعة أشهر.

وقال “لا يجلب هذا التكتيك للإخلاء سوى المزيد من البؤس والخوف والمعاناة للأشخاص الذين لا علاقة لهم بهذه الحرب. إن سكان غزة ليسوا كرات ’بينبول’ أو قطع شطرنج، إنهم بشر”.

وقلص #جيش_الاحتلال الإسرائيلي، السبت، مساحة ما يسميها “مناطق إنسانية” في قطاع غزة، ودعا سكان جنوبي خان يونس لإخلائها فورا.

ونزح آلاف الفلسطينيين قسرا من مخيم البريج وأطرافه وسط قطاع غزة، الأحد، بعد تحذير من جيش الاحتلال الإسرائيلي بضرورة إخلاء بعض المناطق تمهيدا لعمليات عسكرية، وفق وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا”

وأفاد شهود عيان، بأن آلاف الفلسطينيين بدأوا النزوح من مناطق بمخيم البريج وأطرافه، وتوجهوا لمدينة دير البلح والنصيرات.

وكان جيش الاحتلال قد دعا المتواجدين في منطقة البريج والشهداء في بلوكات 660 و 661 و2220 و2225 و2348 إلى الإخلاء فورا والتوجه “إلى المنطقة الإنسانية” المستحدثة في المواصي.

وخلال الأشهر الماضية، طالب جيش الاحتلال بترك أماكن إقامتهم والتوجه إلى هذه الأحياء والبلوكات جنوبي القطاع، بزعم أنها “إنسانية وآمنة”.

وتفتقر المنطقة التي يزعم جيش الاحتلال أنها “إنسانية” ويجبر الفلسطينيين على التوجه إليها، لأدنى مقومات الحياة الإنسانية، فضلا عن اكتظاظها بالنازحين، بحسب وفا.

مقالات مشابهة

  • جرّاح أميركي يكشف لـالحرة عن أهوال الكارثة الصحية في غزة
  • إنسانية العالم في خطر كبير
  • أونروا: 14% من مناطق غزة لا تخضع لأوامر الإخلاء
  • العدو الصهيوني يواصل اغلاق معابر غزة لليوم الـ 83 ما أسفر عن كارثة إنسانية وصحية
  • ممثلون للحكومة السودانية قالوا إن المعابر الحدودية مفتوحة لإدخال المساعدات للنازحين
  • فنزويلا تمنع دخول رؤساء دول سابقين لمراقبين الانتخابات
  • نتنياهو يطرح تحفظات لإنشاء آلية تمنع الفلسطينيين من التوجه لشمالي غزة
  • اشتباكات عنيفة بين الفصائل الفلسطينية وجيش الاحتلال (شاهد)
  • بين الاتهامات والنفي.. تقرير: الجيش السوداني يمنع دخول المساعدات الإنسانية
  • شرطة إسرائيل تمنع مئات الفلسطينيين من أداء صلاة الجمعة بالأقصى