حرص المشاركين في أولى جلسات قمة القاهرة للسلام 2023 التي تعقد في العاصمة الإدارية الجديدة بحضور عدد من قادة وزعماء العالم لمناقشة الأوضاع الفلسطينية الحالية.


وأعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي، انتهاء الجلسة الافتتاحية لقمة القاهرة للسلام 2023، موجها الشكر إلى القادة والزعماء والرؤساء والوزراء والمشاركين في هذه الجلسة، والتي تقام فى العاصمة الإدارية الجديدة.

 

الاتفاق على خريطة طريق لإنهاء الوضع الإنساني الكارثي

وفي كلمته الافتتاحية خلال قمة القاهرة للسلام 2023، أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن تصفية القضية الفلسطينية دون حل عادل لن يحدث، وفي كل الأحوال لن يحدث على حساب مصر أبدا، داعيا إلى توفير الحماية الدولية للفلسطينيين، متابعا: نجدد رفضنا للتهجير القسري للفلسطينيين ونزوحهم إلى سيناء، ونعتبر ذلك تصفية نهائية لقضيته ويخطئ من يظن أن الشعب الفلسطيني الصامد يرغب في مغادرة أرضه حتى لو كانت تحت الاحتلال أو القصف.
 

وشدد الرئيس عبد الفتاح السيسي على أنحل القضية الفلسطينية ليس التهجير وإنما العدل وحصول الفلسطينيين على حق تقرير المصير، محذرا: نحن أمام أزمة غير مسبوقة تتطلب الانتباه الكامل للحيلولة دون اتساع رقعة الصراع بما يهدد استقرار المنطقة والسلم والأمن الدولي.
 

وقال السيسي إنه دعا الزعماء للحضور من أجل الاتفاق على خريطة طريق لإنهاء الوضع الإنساني الكارثي في قطاع غزة وإحياء مسار السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين. وأضاف أن أهداف خريطة الطريق تشمل توصيل المساعدات إلى غزة والاتفاق على وقف إطلاق النار، ويلي ذلك مفاوضات تؤدي إلى حل الدولتين.

قمة القاهرة للسلام 2023إحلال السلام في المنطقة ومنع تطور الوضع إلى حرب شاملة

وخلال كلمته بقمة القاهرة للسلام 2023، قال جيمس كليفرلي، وزير الخارجية البريطاني، علينا العمل على إحلال السلام في المنطقة ومنع تطور الوضع إلى حرب شاملة، مشيرا إلى أن الموقف في المنطقة بالغ الصعوبة ولا نزال نؤمن بأهمية الدبلوماسية للتوصل إلى حل سلمي.

 

إنهاء التوتر والانصياع لقواعد القانون الدولي

كما قالت يوكو كاميكاوا وزيرة خارجية اليابان: يجب الانصياع لقواعد القانون الدولي وإنهاء التوتر في المنطقة في أقرب وقت ممكن، متابعة: "اليابان عقدت مشاورات مع الدول المحيطة من أجل العمل إلى حل الأزمة الحالية، والتحدي الآن هو تحديد الموقف الإنساني لأن هناك مليون شخص في غزة على الأقل هم في أصعب الحالات الإنسانية".

وأضافت: "وعلينا دخول المساعدات الإنسانية، ولشعب قطاع غزة في أسرع وقت ممكن، وهو أمر حتمي وإلزامي من خلال إجراء الرعايا الأجانب وهم أصدقاء للفلسطينيين، ونعلن عن توفير 10 مليارات دولار لتقديم المساعدات بناء على احتياجات على الأرض بطريقة فورية".

قمة القاهرة للسلام 2023إنهاء معاناة الأطفال الصغار وجميع المدنيين فى غزة

ومن ناحيتها، قالت أنالينا بيربوك، وزيرة خارجية ألمانيا، نحن نتحدث بلغة القانون الدولي، ونسعي إلى السلام وادعو الجميع إلى الوقوف ضد الإرهاب وان يتم التمييز بين الإرهاب والسكان المدنيين الأبرياء، داعية إلى عدم نشر روح الكراهية.

وأضافت: "يجب حماية كل المدنيين وحمايتهم على حد سواء، وأقول أن سبب هذه المعاناة التي احضرتنا جميعا هنا.. معاناة الفتيات الصغار والأطفال يجب أن ينتهي.. وإسرائيل تعرضت لهجوم صعب في 7 أكتوبر.. ويجب على إسرائيل حماية نفسها وفق القانون الدولي.. وبالنسبة لألمانيا أمن إسرائيل أمر غير قابل للتفاوض".

 

السماح بإيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة

كما قال هاكان فيدان وزير خارجية تركيا إنه يجب أن يكون هناك التزام بالقانون الدولي والسماح بإيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وأضاف وزير خارجية تركيا: "المجتمع الدولي يجب أن يتعاون معا من أجل مواجهة هذا المنعطف الخطير، ويجب على إسرائيل وقف الأعمال العدائية، والتوقف عن شن عمليات ضد الشعب الفلسطيني وتم الهجوم على المستشفيات، وعدم دخول المساعدات، وهذه سياسات تتجاهل المعادلة الكاملة وأن يكون هناك طرف فلسطيني يجب حمايته".

قمة القاهرة للسلام 2023تشكيل جبهة عالمية لوقف العنف ضد المدنيين

فيما قال موسي فقيه رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي: "ندعو إلى تشكيل جبهة عالمية لوقف اللجوء إلى كل أشكال العنف ضد المدنيين".

 

وقف إطلاق النار وفتح ممرات آمنة لإيصال المساعدات إلى غزة

وفي نفس السياق، قال أحمد أبو الغيط أمين عام جامعة الدول العربية، إن الجامعة ترفض استهداف المدنيين دون تمييز، مضيفَا: "ينبغي على المجتمع الدولي العمل على مسارين متوازيين وهو وقف إطلاق النار وفتح ممرات آمنة لإيصال المساعدات إلى غزة".
 

وتعقد قمة القاهرة للسلام 2023 التى تستضيفها العاصمة الإدارية الجديدة، لبحث تطورات ومستقبل القضية الفلسطينية، ومناقشة جذور الصراع التاريخى بين الفلسطينيين والإسرائيليين، والدفع نحو تفعيل عملية السلام فى الِشرق الأوسط للشروع فى تسوية عاجلة وشاملة للصراع الممتد لعقود، وذلك وفق مبدأ حل الدولتين ومبادرة السلام العربية التى تبنتها قمة بيروت عام 2002، بمشاركة إقليمية دولية واسع وعدد من الشخصيات الاعتبارية فى العالم وفى مقدمتهم السكرتير العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: قمة القاهرة للسلام 2023 السيسي مصر القضية الفلسطينية الرئيس عبد الفتاح السيسي حل القضية الفلسطينية الأوضاع الفلسطينية تصفية القضية الفلسطينية الجلسة الافتتاحية لقمة القاهرة للسلام الجلسة الافتتاحية لقمة القاهرة قمة القاهرة للسلام 2023 القانون الدولی فی المنطقة إلى غزة

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الدولي للنقل الجوي: 4.4 مليار مسافر غادروا بلادهم بأمان خلال عام 2023

سلط الاتحاد الدولي للنقل الجوي (إياتا) الضوء على 3 أولويات أساسية لضمان تقدم مستدام في مجال السلامة الجوية، وذلك خلال افتتاح مؤتمر الاتحاد الدولي للنقل الجوي للسلامة والعمليات 2024 في مراكش، المغرب.

وأكد الاتحاد ضرورة تعزيز المعايير العالمية بشكل مستمر، وتنمية ثقافة السلامة، والإستفادة من البيانات لتحسين الأداء في ظل التحديات التشغيلية المتزايدة، والصراعات الإقليمية المتعددة، والتهديدات المتنامية في مجال الأمن السيبراني.

وقال ويلي والش، المدير العام للاتحاد الدولي للنقل الجوي: «السلامة هي الأولوية القصوى لصناعة الطيران، فقد سافر أكثر من 4.4 مليار مسافر بأمان في عام 2023 رغم البيئة التشغيلية التي تزداد تعقيداً. وللمضي قدما يجب التركيز على المعايير العالمية من خلال تطبيقها وتحديثها باستمرار، كما يجب علينا تعزيز ثقافة السلامة بالتعاون والقيادة القوية، كما يجب علينا الاستفادة من القدرات المتزايدة لتحليل البيانات لفهم المخاطر بشكل أفضل ودفع عجلة الابتكار، هذه الاستراتيجية هي التي ستجعل صناعتنا الآمنة أكثر أمانًا».

المعايير العالمية

وتعد المعايير والممارسات العالمية ضرورة لتعزيز وتحسين السلامة، وحدد الاتحاد الدولي للنقل الجوي مثالين رئيسيين:

الانتقال إلى تدقيق IOSA القائم على المخاطر والذي يوفر تدقيق السلامة التشغيلي للاتحاد الدولي للنقل الجوي (IOSA) معيارا عالميا معترفا به للسلامة في العمليات الجوية، مع سجل يمتد لعشرين عامًا من دعم التشغيل الآمن.

وبلغ متوسط معدل الحوادث لشركات الطيران المعتمدة في IOSA للفترة بين 2019 و2023 نحو 0.84 لكل مليون رحلة، وهو ما يقرب من ثلاثة أضعاف أفضل من المعدل غير المعتمد في IOSA الذي بلغ 2.24.

وأوضح مدير الاتحاد أن الانتقال إلى تدقيق IOSA القائم على المخاطر، والذي يركز على معالجة المخاطر المحددة المتعلقة بكل شركة طيران، سيعزز من فعالية التدقيق.

ومنذ بدء البرنامج في عام 2023، تم إجراء 63 عملية تدقيق قائمة على المخاطر، ومن المقرر الانتهاء من الانتقال الكامل بحلول نهاية عام 2024.

نشر تقارير الحوادث الجوية في الوقت المناسب

وتابع مدير الاتحاد، أن تقارير التحقيق في الحوادث الجوية أداة حيوية للسلامة، تُمكن الصناعة من التعلم المستمر من خلال فهم الأسباب الجذرية للحوادث.

ومنذ عام 2018، أشار تقرير السلامة السنوي الأخير للاتحاد الدولي للنقل الجوي إلى أن 48% فقط من الحوادث قد تم نشر تقرير نهائي عنها كما هو مطلوب بموجب الملحق 13 من اتفاقية شيكاغو. ويجب معالجة هذا الفجوة، حيث تدعو إياتا جميع الحكومات إلى إعطاء الأولوية للوفاء بهذا الالتزام الضروري للسلامة. وقد تم تطوير ورقة عمل وخطة من خمس نقاط من قبل الاتحاد وبدعم من عدة دول، وسيتم تقديمها في الجمعية العامة لمنظمة الطيران المدني الدولي (ICAO) العام المقبل.

ثقافة السلامة

وتلعب الثقافة دورًا أساسيًا في السلامة الجوية. لبناء ثقافة سلامة قوية، يجب على القادة الكبار خلق بيئة يشعر فيها الموظفون بالقدرة على إثارة مخاوف تتعلق بالسلامة، مدعومين بعمليات واضحة وميسرة تضمن معالجة القضايا بسرعة وفعالية. بالإضافة إلى ذلك، فإن تعزيز قنوات مفتوحة لمشاركة تحسينات السلامة عبر الصناعة أمر حيوي لدفع عجلة التقدم.

مقالات مشابهة

  • بحضور المصري شعبان.. قرارات هامة في اجتماعات الجمعية العمومية والمكتب التنفيذي للاتحاد الدولي للتايكوندو
  • الاتحاد الدولي للنقل الجوي: 4.4 مليار مسافر غادروا بلادهم بأمان خلال عام 2023
  • وزيرة البيئة تطلق أولى جلسات الحوار المجتمعي حول التغيرات المناخية
  • وصول طائرة إيرانية إلى مطار اللاذقية الدولي تحمل مساعدات إنسانية للوافدين اللبنانيين
  • قرارات هامة في اجتماعات الجمعية العمومية والمكتب التنفيذي للاتحاد الدولي للتايكوندو بحضور محمد شعبان
  • لمواصلة توفير الإمدادات والخدمات للأسر اللبنانية... اليونيسف تناشد المجتمع الدولي
  • المغربي عبد اللطيف بنعزي يترشح لرئاسة الإتحاد الدولي للريكبي
  • جيفري ساكس وسيبيل فارس يكتبان: خطة للسلام بالشرق الأوسط رغم وضع يبدو ميؤوسا منه
  • أستاذ علاقات دولية: مصر تبحث عن منفذ حقيقي للسلام واستقرار الأوضاع بالمنطقة
  • المؤتمر الدولي الثاني للرسول الأعظم يناقش 23 بحثا في ست جلسات علمية