أكد معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي، وزير الطاقة والمعادن أن الوزارة تسعى إلى جعل قطاع التعدين مساهما أساسيا في دعم الاقتصاد الوطني وتحقيق تطلعات "رؤية عمان 2040"، موضحا أن القطاع انطلق بداية إلى مواجهة التحديات التي يجب معالجتها وتصحيحها، حيث قطعت الوزارة شوطا كبيرا في تحديث وتعديل بعض بنود ومواد قانون الثروة المعدنية والذي من المؤمل أن يحدث نقلة في تعزيز القيمة المضافة وتحسين بيئة الاستثمار.

وأشار معالي المهندس وزير الطاقة والمعادن على هامش منتدى الدقم الاقتصادي لـ"عمان" إلى أن الوزارة وقعت خلال العام الحالي العديد من الاتفاقيات التعدينية، وهناك 3 مناطق امتياز أخرى مطروحة حاليا للمزايدة، مما يعكس التزام الوزارة بتعزيز وتطوير قطاع التعدين وتشجيع الاستثمار فيه.

وأكد أن الوزارة بدأت العمل بجدية في مناطق الامتياز في قطاع التعدين، حيث تم طرح مجموعة منها للاستثمار.

وتطمح الوزارة إلى الوصول إلى نتائج إيجابية من عمليات المزايدة، واختيار أفضل المستثمرين لتحقيق التنمية المستدامة في هذا القطاع الحيوي.

وأوضح معالي المهندس، أن مناطق الامتياز في قطاع التعدين تخضع لفترة دراسة تمتد عادة من 4 إلى 5 سنوات قبل اتخاذ القرار الاقتصادي بشأنها، وهذه العمليات مشابهة لمناطق الامتياز في قطاع النفط والغاز، والتي تبدأ بمراحل المسوحات الميدانية والدراسات الاستشارية، تليها دراسات الجدوى الاقتصادية وأخذ العينات لتحليل جودة المواد المتاحة، مشيرا إلى أن دراسات تحديد حجم المحزون المعدني تجري عبر جهة مستقلة تقوم بالتقييم، وبعد تقديم الشركة لخطتها للتعدين، يتم النظر فيها وإصدار الموافقات اللازمة، مما يمكن من بدء العملية التعدينية.

وقال معالي المهندس وزير الطاقة والمعادن: إن الوزارة تعكف حاليا على تحديد وتخطيط المناطق العامة للمعادن اللافلزية، بعد الحصول على كافة الموافقات اللازمة من المؤسسات الحكومية المختصة.

وبناء على هذا التخطيط، ستتاح مواقع تعدينية داخل هذه المناطق للمستثمرين المحليين، مما يمكنهم من بدء مشروعاتهم مباشرة دون الحاجة إلى الحصول على التصاريح من المؤسسات الحكومية الأخرى.

ويتمثل التوجه الاستراتيجي للوزارة في تحديد وتجهيز مناطق الامتياز للمعادن الفلزية والمواقع العامة للمناطق اللافلزية لتحقيق مبدأ الشفافية وتساوي الفرص.

ويعد قطاع التعدين في سلطنة عُمان قطاعا واعدا تركز عليه "رؤية عُمان 2040" في التنويع الاقتصادي وزيادة نسبة إسهامه في الناتج المحلي الإجمالي، ويشتمل على فرص استثمارية متنوعة لوفرة مختلف أنواع المعادن.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: معالی المهندس قطاع التعدین

إقرأ أيضاً:

الحكومة تمنح الشركة المصرية للأملاح والمعادن بالفيوم الرخصة الذهبية

وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، في مقر الحكومة بالعاصمة الإدارية الجديدة، على مشروع قرار بمنح الرخصة الذهبية إلي الشركة المصرية للأملاح والمعادن بالفيوم "أميسال"، (ش. م. م)، عن مشروعها الخاص بإقامة وتشغيل مصنع لإنتاج سماد كبريتات البوتاسيوم، بقرية شكشوك، مركز ابشواي، محافظة الفيوم، علي مساحة 5600 م2، يوفر 100فرصة عمل، وذلك بتكلفة استثمارية تقدر بأكثر من 600 مليون جنيه.

وأوضح بيان مجلس الوزراء، الصادر اليوم الأربعاء، أن المشروع يسعى إلى نقل وتوطين التكنولوجيا والتقنيات الحديثة في مجال تصنيع كبريتات البوتاسيوم، والمساهمة في الحد من التأثيرات البيئية وخفض الانبعاثات الحرارية والغازية، وتحسين المناخ، من خلال الحد من الارتفاع المتزايد لمُلوحة بحيرة قارون مما يهدد النظام البيئي داخل محمية البحيرة.

مقالات مشابهة

  • خالد حماد: فيلم «معالي الوزير» أصعب عمل قدمت به موسيقى تصويرية
  • «مدن القابضة» توقع اتفاقيات مع شركاء ومستثمرين لتطوير مشروع رأس الحكمة
  • "مدن القابضة" تعلن توقيع اتفاقيات لتطوير مشروع "رأس الحكمة"
  • «التخطيط» تعلن نتائج الأداء الاقتصادي خلال الربع الأخير من العام الجاري
  • لرفع كفاءة الإنتاج الزراعي.. “البيئة” تؤكّد أهمية التوسّع في الزراعة العضوية بدون تربة
  • “البيئة” تؤكّد أهمية التوسّع في الزراعة العضوية بدون تربة للتغلب على التحديات البيئية ورفع كفاءة الإنتاج الزراعي
  • خلال الـ24 ساعة الماضية.. 212 شهيداً وجريحاً في 5 مجازر جديدة بقطاع غزة
  • مجلس الوزراء يمنح الرخصة الذهبية للشركة المصرية للأملاح والمعادن بالفيوم أميسال
  • الحكومة تمنح الشركة المصرية للأملاح والمعادن بالفيوم الرخصة الذهبية
  • كامل الوزير يشهد توقيع عقد شراكة بين شركتي «القاهرة للاستثمار» و«ليوني مصر»