مسقط ـ العُمانية: ارتفع عدد المعاملات الرقمية المنجزة عبر منصة «نقل» التابعة لوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري بنسبة 110 بالمائة مسجلًا أكثر من 181 ألف معاملة مقارنة بالفترة نفسها من عام 2022م.
وأوضح المهندس هيثم بن أحمد الزدجالي مدير مساعد بدائرة النقل البري بوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات أن من المعاملات الرقمية المنجزة خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري تسجيل 84 ألفًا و37 بطاقة تشغيل مركبة نقل بري و12 ألفًا و650 تصريح نقل الحمولات الاستثنائية القادمة من خارج سلطنة عُمان، فيما تم تسجيل ألف و290 طلب تسجيل لوحة أجرة، وألفين و590 طلب تنازل عن لوحة أجرة، إضافة إلى تسجيل 6 آلاف و821 تصريحًا لمركبات التأجير والمقطورات.


وأضاف لوكالة الأنباء العُمانية أنه في إطار تنظيم التطبيقات الذكية المستخدمة في إدارة وتوجيه وسائل النقل البري وتسهيل الحصول على جميع خدمات النقل البري أصدرت الوزارة ما يقارب من 16 ترخيصًا لتطبيقات ذكية منها 7 تطبيقات مختصة في مركبات الأجرة و6 تطبيقات مختصة في الشاحنات منها تطبيق مختص لدخول وخروج الشاحنات من المناطق الصناعية لـ «مدائن» وتطبيق لحافلات النقل العام وتطبيق لحافلات المدارس وتطبيق لحافلات الإسعاف التجاري، كما تم إصدار رخصتين لإدارة مركبات الأجرة في مطار مسقط الدولي لتطبيقي «أوتاكسي» و»أجرة عُمان» وسيتم العمل على منح رخص أخرى لإدارة مركبات الأجرة في الموانئ والفنادق والمراكز التجارية لتنظيم وتقديم أفضل الخدمات للأجرة السياحية.
وفيما يخص النقل العام، قال إن عدد رحلات الركاب باستخدام حافلات النقل العام بلغ خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري 400 ألف رحلة وأكثر من 5 ملايين راكب بعدد 88 خطًّا، مقارنة بـ 300 ألف رحلة وأكثر من 6 ملايين راكب بعدد 85 خطًّا خلال الفترة نفسها من عام 2022م. مبينا أن الوزارة تعمل مع المشغلين لخطوط النقل العام في سلطنة عُمان والمحافظات ووزارة الإسكان والتخطيط العمراني لإنشاء تلك المحطات بهدف تشجيع النقل العام وتخفيف الازدحام المروري.
وأشار إلى أنه يجري حاليًّا العمل على اللائحة المخصصة للنقل الدولي المنتظم التي تهدف إلى تنظيم نشاط نقل الركاب بالحافلات من وإلى خارج سلطنة عُمان (النقل الدولي) لرفع مستوى خدمات النقل، وحفظ حقوق أطراف عملية النقل، وتهيئة بيئة مناسبة للاستثمار، ورفع كفاءة التشغيل بما يحقق أعلى معايير ومتطلبات السلامة.
وأوضح أنه للحد من الحمولات الزائدة على شبكة الطرق الإسفلتية فقد تم تفعيل مبادرة ضبط الأحمال المحورية على شبكة الطرق من خلال تركيب أول ميزان ذكي في محافظة شمال الباطنة لحساب الأوزان الزائدة من المركبات وربط النظام بأحدث التقنيات الحديثة للمساهمة في تعزيز جودة النظام، وسيتم تركيب موازين ذكية في مختلف محافظات سلطنة عُمان لتعزيز الجودة وإنشاء مركز تحكم لوسائل النقل البري يتم فيه السيطرة والمراقبة والفحص الفني لوسائل النقل البري.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: النقل البری النقل العام

إقرأ أيضاً:

خلال شهر أيار.. العراقيون أكثر الوافدين إلى تركيا

الاقتصاد نيوز - بغداد

قالت وزارة الثقافة والسياحة التركية، الأربعاء، إن العراقيين من أكثر الوافدين إلى تركيا خلال شهر أيار من العام 2024.

وذكرت الوزارة في جدول لها اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، أن "عدد الزوار العراقيين إلى تركيا خلال أيار بلغ 68 ألفاً و791 سائحاً، منخفضة 1.87%عن نفس الشهر من العام 2023 الذي بلغ 84 الفاً و 193 سائحاً، و انخفض بنسبة 2.41 %عن العام 2022 الذي بلغ عدد السياح العراقيين 93 ألفاً و396 سائحا".

وأضافت الوزارة، إن "العراق جاء في مقدمة الدول العربية بعدد السياح الى تركيا خلال أيار العام الحالي، تليه السعودية ثانيا بعدد 67 ألفا و542 سائحا، ولبنان ثالثا بعدد 21 الفا و440 سائحا، ومن ثم الاردن رابعا بعدد 21 الفا و 329 سائحا، ثم الكويت خامسا بعدد 21 الفا و290 سائحا، والامارات سادسا بعدد 7 آلاف و448 سائحا، وقطر سابعا بـ3 آلاف و254 سائحاً، واليمن ألفين و469 سائحاً.

مقالات مشابهة

  • خلال يونيو.. اعتماد أكثر من 1300 رخصة و2400 شهادة صحية بالمدينة المنورة
  • تسجيل أكثر من 146 ألف ناخب في الانتخابات البلدية
  • منظمة الهجرة الدولية: تسجيل وجود أكثر من 725 ألف مهاجر في ليبيا
  • الخارجية الروسية: الاعتداءات الأوكرانية أدت لمقتل 465 مواطنا روسيا خلال 6 أشهر
  • الخارجية الروسية: مقتل 465 مواطناً روسيا جراء الاعتداءات الأوكرانية على أراضي روسيا خلال 6 أشهر
  • قوات الاحتلال تعتقل أكثر من 9520 فلسطينياً خلال تسعة أشهر
  • خلال شهر أيار.. العراقيون أكثر الوافدين إلى تركيا
  • إيرادات السياحة في المغرب ترتفع 1.6% في 5 أشهر
  • مياه سوهاج: تلقى أكثر من 64 ألف شكوى واستفسار خلال 6 أشهر
  • الرافدين: إنجاز أكثر من 3 آلاف معاملة قرض لمشاريع وعقارات خلال العام الحالي