علىوزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم السبت، جميع الأطراف على إبقاء معبر رفح إلى غزة مفتوحا لتمكين استمرار وصول المساعدات.

قال وزير الخارجية الأمريكي إن افتتاح الطريق هذا الصباح جاء نتيجة أيام من المشاركة الدبلوماسية الأمريكية الشاملة في المنطقة.

وحذر بلينكن، من أن حماس يجب ألا تتدخل في تقديم هذه المساعدة المنقذة للحياة، مضيفًا: المدنيون الفلسطينيون ليسوا مسؤولين عن إرهاب حماس المروع، ولا ينبغي أن يعانوا بسبب أعمالها المنحرفة.

 

وقال في بيان نشرته الجارديان البريطانية، أن الولايات المتحدة ترحب بتسليم قافلة مكونة من 20 شاحنة تحمل مساعدات إنسانية تشتد الحاجة إليها لسكان غزة، وهي الأولى منذ الهجمات المميتة التي تشنها إسرائيل علي مدنيي غزة.

 

أكد وزير الخارجية الأمريكي، شكر شركاء الولايات المتحدة في مصر وإسرائيل والأمم المتحدة على تسهيل المرور الآمن لهذه الشحنات عبر معبر رفح الحدودي. وبهذه القافلة، يبدأ المجتمع الدولي في معالجة الأزمة الإنسانية في غزة التي تركت سكانها دون الحصول على ما يكفي من الغذاء والماء والرعاية الطبية والمأوى الآمن.

 

كان افتتاح طريق الإمداد الأساسي هذا نتيجة لأيام من المشاركة الدبلوماسية الأمريكية الشاملة في المنطقة والتفاهم الذي توصل إليه الرئيس بايدن مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي خلال زيارته الأخيرة لإسرائيل. منذ تلك الزيارة، عمل المبعوث الخاص ديفيد ساترفيلد مع حكومتي إسرائيل ومصر، وكذلك الأمم المتحدة، للإشراف على تنفيذها.

 

وأكد بيان الخارجية الأمريكية علي إبقاء تدفق المساعدات، قائلا: نحث جميع الأطراف على إبقاء معبر رفح مفتوحا لتمكين استمرار حركة المساعدات التي تعتبر ضرورية لرفاهية شعب غزة. 

 

وأضاف البيان، لقد كنا واضحين: يجب على حماس ألا تتدخل في تقديم هذه المساعدة المنقذة للحياة.

 

قال وزير الخارجية الأمريكي، إن المدنيين الفلسطينيين ليسوا مسؤولين عن الإرهاب المروع الذي تمارسه حماس، ولا ينبغي لهم أن يعانوا بسبب أعمالها. وكما قال الرئيس بايدن، إذا سرقت حماس هذه المساعدة أو حولتها، فإنها بذلك تثبت مرة أخرى أنها لا تهتم برفاهية الشعب الفلسطيني، ومن الناحية العملية فإنها ستعيق المجتمع الدولي من القدرة على تقديم هذه المساعدة.

 

وشدد بلينكين على وجوب حماية أرواح المدنيين، ويجب أن تصل المساعدة بشكل عاجل إلى المحتاجين. سنواصل العمل بشكل وثيق مع الشركاء في المنطقة للتأكيد على أهمية الالتزام بقانون الحرب، ودعم أولئك الذين يحاولون الوصول إلى بر الأمان أو تقديم المساعدة، وتسهيل الوصول إلى الغذاء والماء والرعاية الطبية والمأوى للمواطنين أينما كانوا في غزة.

 

وأفاد وزير الخارجية الأمريكي، أنه لا توجد أولوية أعلى من سلامة المواطنين الأمريكيين في الخارج، وتستعد فرق السفارة الأمريكية بالقاهرة لمساعدة هؤلاء المواطنين الأمريكيين. إننا نعمل بلا كلل، بما في ذلك مع الدول الشريكة والحليفة التي لديها مواطنون في غزة، لضمان قدرتهم على مغادرة منطقة الصراع بأمان.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الخارجية الأمريكي أنتوني ج بلينكن رفح إدخال المساعدات غزة وزیر الخارجیة الأمریکی هذه المساعدة معبر رفح

إقرأ أيضاً:

لافروف: أكرانيا تُدرب الإرهابيين في سوريا بالتنسيق مع الولايات المتحدة الأمريكية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال وزير الخارجية الروسي سيرجى لافروف، إن نظام كييف يقوم بتدريب عناصر من منظمة "هيئة تحرير الشام" السورية - والتي تصنفها روسيا كمنظمة إرهابية - وذلك بالتعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية. 

ونقلت وكالة الأنباء الروسية /  "تاس"، عن لافروف اتهم حكومة زيلينسكي، في مقال نشر على الموقع الرسمي لوزارة الخارجية الروسية - بتزويد المقاتلين في تحرير الشام بتقنيات جديدة في إنتاج الطائرات المسيرة لتنفيذ عمليات قتالية ضد القوات الروسية في سوريا، وأضاف أن كييف تستهدف المدنيين والبنية التحتية بدعم مباشر من الغرب. 
ومن جهة أخرى، عبر وزير الخارجية الروسي عن استهجانه لإقامة منشآت عسكرية غربية جديدة في أفغانستان، ووصف ذلك بأنه "أمر غير مقبول". وأضاف لافروف أن " التاريخ يثبت أن فرض القوة في هذه المنطقة من قبل أطراف خارجية يؤدي إلى تفاقم الوضع فيها".

وعلى صعيد آخر.. أعلن لافروف في مقاله، أن روسيا مستعدة للحوار مع الدول الأوروبية بشأن ضمان الأمن في أوراسيا، شرط أن تكون هذه الدول جادة في قرارها وألا تكون متورطة في أعمال تدميرية ضد دول أخرى في المنطقة.
 

مقالات مشابهة

  • وزارة الخارجية الأمريكية.. تعلن شروط تقديم اللوتري الامريكي 2025 لبعض الدول
  • الولايات المتحدة الأمريكية تعلن عن تقديم مساعدات إلى لبنان بقيمة 157 مليون دولار
  • الولايات المتحدة تعلن عن تقديم مساعدات إنسانية جديدة لدعم المتضررين من الصراع في لبنان
  • الولايات المتحدة تعلن عن تقديم مساعدات إلى لبنان بقيمة 157 مليون دولار
  • الخارجية الأمريكية: تقديم مساعدات إنسانية جديدة بـ157 مليون دولار للبنان
  • باحثة سياسية: الولايات المتحدة الأمريكية هي التي تسير الأمور في الشرق الأوسط
  • لافروف: أكرانيا تُدرب الإرهابيين في سوريا بالتنسيق مع الولايات المتحدة الأمريكية
  • وزارة الخارجية الأمريكية توضح موعد وخطوات تقديم اللوتري الأمريكي 2025
  • مندوب بريطانيا لدى الأمم المتحدة: ندعو جميع الأطراف للتوصل لحل سياسي لإنهاء التصعيد بالمنطقة
  • السفارة الأمريكية: نشعر بالقلق من الأضرار التي لحقت بمقر سفير الإمارات في السودان