أخبار ليبيا 24

قال، أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية في قمة القاهرة للسلام، اليوم السبت، إنّه ينبغي العمل على مسارين بالتوازي بشأن الأحداث في غزة.

وطالب أبوالغيط، أولاً بالتوصل إلى وقف فورى لإطلاق النار ووضع حد للقصف الوحشي الاسرائيلي ضد أهالي القطاع من المدنيين.

طما طالب ثانياً، بفتح ممر آمن على نحو عاجل لإيصال المساعدات الإنسانية للسكان في قطاع غزة بالكامل مع تأمين استمرار إمدادات الغذاء والدواء والمياه والطاقة إلى أهل القطاع، لافتًا إلى إن هذه هي الأولوية القصوى.

وقال أبو الغيط، إن استمرار الوضع الحالي فيندرج في إطار المخالفة الصريحة والفادحة للقانون الدولي الإنساني من جانب إسرائيل القوة القائمة بالاحتلال.

رفض استهداف المدنيين

وأكد، أن الجامعة العربية ترفض كافة أنواع الاستهداف والعنف ضد المدنيين دون تمييز، مشيرًا إلى أنّه ليس هناك مدنيين ذوي درجة أعلى وآخرين بدرجة أدنى، فكل المدنيين متساوون.

وقال إن “النفس البشرية لها قدسيتها.. كما نستنكر وبشدة التصريحات التي تصف شعوبنا بالبربرية وشعوباً أخرى بالتحضر”.

وأضاف، “لدينا خشية كبري من الانجراف إلى صراع ديني يُلحق كارثةً ممتدة بالبشرية”.

وقال أبو الغيط، “أتوجه لكافة الأطراف وبالذات تلك غير المنخرطة في النزاع بأن تتحمل المسؤولية وتمارس ضبط النفس، وألا تفتح الطريق لأي إجراء يوسع رقعة المواجهة أو يفضى إلى تمددها”.

وتابع: “إن هذا ما يقتضيه الحد من معاناة المدنيين وتفادى احتمالات حرب إقليمية سوف يدفع ثمنها الجميع”.

وقال أبو الغيط، إنّه يجب على القوى الدولية الرئيسية الاتفاق العاجل على أفق واضح ومحدد لتسوية سياسية شاملة تجسد للشعب الفلسطيني دولته المستقلة ليعيش في سلام وأمن، اللذين يستحقهما مثل غيره من الشعوب تماماً، دون افتئات على حقوقه.

وأضاف، أن تلك التسوية وحدها هي التي سوف تجنب الأجيال القادمة في فلسطين وإسرائيل دوامات الكراهية والعنف.

الوسومالجامعة العربية غزة

المصدر: أخبار ليبيا 24

كلمات دلالية: الجامعة العربية غزة أبو الغیط

إقرأ أيضاً:

مكتب التحقيقات: إطلاق النار كان محاولة جديدة لاغتيال ترامب

وصف مكتب التحقيقات الاتحادي، اليوم الاثنين، إطلاق النار قرب ملعب ترامب للغولف في "ويست بالم بيتش" بولاية فلوريد، أمس الأحد، بأنه كان محاولة اغتيال ثانية.
ونجا الرئيس السابق الساعي للعودة إلى البيت الأبيض، بعد أن رصد‭‭‭‬‬‬‬‬ أفراد جهاز الخدمة السرية مسلحا قرب ملعب ترامب للغولف وأطلقوا النار عليه أمس الأحد.
وقال مسؤولون في إنفاذ القانون إن عناصر جهاز الخدمة السرية رصدوا المسلح في أحراش قرب الملعب على بعد مئات الياردات من موقع ترامب.
وأضافوا أن المشتبه به ألقى بندقية هجومية شبيهة بطراز إيه.كيه-47 (كلاشنيكوف) ومتعلقات أخرى وفر في سيارة لكن السلطات اعتقلته بعد ذلك.
جاء ذلك بعد نحو شهرين من تعرض ترامب لمحاولة اغتيال بالرصاص خلال تجمع انتخابي في ولاية بنسلفانيا مما أسفر عن إصابته بجرح طفيف في أذنه اليمنى.
وتسلط الواقعتان الضوء على صعوبات تأمين المرشحين الرئاسيين في حملة انتخابية تحتدم فيها المنافسة ويتزايد فيها الاستقطاب قبل نحو سبعة أسابيع من التصويت الذي يجرى في الخامس من نوفمبر المقبل.
وقال ترامب، على منصات للتواصل الاجتماعي في وقت متأخر من مساء أمس الأحد "أود أن أشكر الجميع على اهتمامهم وكل من تمنوا لي السلامة. كان بكل تأكيد يوما مثيرا!". وشكر جهاز الخدمة السرية والشرطة على حمايته.
وقال ريك برادشو قائد شرطة مقاطعة بالم بيتش، خلال إفادة أمس الأحد "لو كان (رئيسا حاليا) كنا سنطوق ملعب الجولف بأكمله... لأنه ليس كذلك، فالتأمين مقتصر على المناطق التي تعتبرها الخدمة السرية ممكنة".
وبعد فترة وجيزة من الواقعة، أرسل ترامب رسالة بالبريد الإلكتروني لأنصاره قال فيها "لن يعرقلني أي شيء. لن أستسلم أبدا!".
ووفقا لبيان أصدره البيت الأبيض، قال الرئيس جو بايدن، في وقت لاحق، إنه أصدر تعليمات لفريقه للتأكد من امتلاك جهاز الخدمة السرية الموارد التي يحتاجها لضمان سلامة ترامب.
وذكر البيت الأبيض أن بايدن ونائبته هاريس تم إطلاعهما على الحادثة وأنهما شعرا بارتياح بعد معرفة أن ترامب بخير.
وقالت هاريس، منافسة ترامب، في منشور على منصة إكس "لا مكان للعنف في أميركا".
وقال برادشو قائد شرطة مقاطعة بالم بيتش، في مؤتمر صحفي، إنه بعد رصد ماسورة البندقية على مسافة تتراوح بين 365 و460 مترا عن مكان ترامب أثناء تطهير المكان من التهديدات المحتملة قبل مباراته، اشتبك العملاء مع المسلح وأطلقوا ما لا يقل عن أربع رصاصات في حوالي الساعة 1:30 بعد الظهر (1730 بتوقيت جرينتش).
وبعدها، ألقى المسلح بندقيته وحقيبتي ظهر وأشياء أخرى وفر في سيارة. وقال قائد الشرطة إن أحد الشهود رأى المسلح ونجح في التقاط صور لسيارته ولوحة القيادة قبل أن يلوذ بالفرار.
ونجح مساعدو قائد الشرطة في مقاطعة "مارتن" المجاورة في توقيف المشتبه به والقبض عليه على الطريق آي-95 الذي يبعد نحو 65 كيلومترا عن ملعب الغولف.

أخبار ذات صلة بعد محاولة الاغتيال.. ترامب آمن واعتقال المشتبه به ما نعرفه عن إطلاق النار قرب ترامب المصدر: وكالات

مقالات مشابهة

  • كشف معلومات عن المتهم بمحاولة اغتيال ترامب الثانية
  • “العربية أبوظبي” تتعاون مع “مُرافق” لإطلاق خدمة “إتمام إجراءات السفر من المنزل”
  • مكتب التحقيقات: إطلاق النار كان محاولة جديدة لاغتيال ترامب
  • وزير الخارجية: سنواصل جهودنا بالتعاون مع الشركاء للتوصل لوقف فوري لإطلاق النار بغزة
  • وزير الخارجية: ناقشنا الوضع بالسودان.. ويجب الوقف الفوري لإطلاق النار
  • لافروف وعبد العاطي يؤكدان ضرورة التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة
  • ترمب ينجو من محاولة اغتيال جديدة - تفاصيل ما جرى
  • بعد محاولة الاغتيال.. ترامب آمن واعتقال المشتبه به
  • تركي الفيصل يطالب بمزيد من التحرك الدولي تجاه قدرات الحوثيين الصاروخية
  • عشرات الآلاف من الإسرائيليين يتظاهرون في “تل أبيب” والقدس المحتلة للمطالبة بصفقة تبادل الأسرى مع المقاومة