أمرت جهات التحقيق بالجيزة بحبس موظف وعاطل 4 أيام على ذمة التحقيقات، لاتهامهما بانتحال الصفة والاستيلاء على مبالغ مالية من المواطنين في الحوامدية.


كشفت التحقيقات قيام  شخصين بالنصب والاحتيال على مالك محل بقالة، وتحصيل مبالغ مالية منه، وإيهامه بوجود مخالفات على المحل، وعدم إعطائه إيصال يفيد ذلك، والادعاء بأن أحدهما مأمور ضبط قضائى والآخر موظف بشركة الكهرباء.


وأَفادت التحقيقات أن المتهمين هما سائق مركبة "توك توك" "له معلومات جنائية"، وكهربائى - مقيمان بمحافظة القاهرة، وعقب تقنين الإجراءات تم ضبطهما، وبمواجهتهما اعترفا بارتكابهما الواقعة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية، واخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيق والتي أمرت بما سبق.
ويعاقب بالحبس كل من توصل إلى الاستيلاء على نقود أو عروض أو سندات دَين أو سندات مخالصة أو أى متاع منقول، وكان ذلك بالاحتيال لسلب كل ثروة الغير أو بعضها، إما باستعمال طرق احتيالية من شأنها إيهام الناس بوجود مشروع كاذب أو واقعة مزورة أو إحداث الأمل بحصول ربح وهمى أو تسديد المبلغ الذى أخذ بطريق الاحتيال أو إيهامهم بوجود سند دَين غير صحيح أو سند مخالصة مزور، وإما بالتصرف فى مال ثابت أو منقول ليس ملكاً له ولا له حق التصرف فيه، وإما باتخاذ اسم كاذب أو صفة غير صحيحة، أما من شرع فى النصب ولم يتممه فيعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز سنة، ويجوز جعل الجانى فى حالة العود تحت ملاحظة البوليس مدة سنة على الأقل وسنتين على الأكثر.
ويعاقب كل من أوشك على عملية النصب ولم تكتمل فيعاقب بالحبس مدة لا تزيد عن سنة، ولم يفرق المشرِّع بين الشروع والجريمة التامة من حيث العقوبة التكميلية الجوازية، فيجوز وضع المتهم تحت مراقبة الشرطة لمدة لا تقل عن سنة ولا تزيد عن سنتين فى حالة العودة.
وتنص المادة 336 من قانون العقوبات : كل من انتهز فرصة احتياج أو ضعف أو هوى نفس شخص لم يبلغ سنه القانونى «21» عاماً أو حكم بامتداد الوصاية عليه من الجهة ذات الاختصاص وتحصل منه إضرار به على كتابة أو ختم سندات تمسك أو مخالصة متعلقة بإقراض أو اقتراض مبلغ من النقود أو شىء من المنقولات أو على تنازل عن أوراق تجارية أو غيرها من السندات الملزمة التمسكية، يعاقب أياً كانت طريقة الاحتيال التى استعملها بالحبس مدة لا تزيد على سنتين، ويجوز أن يزاد عليه غرامة لا تتجاوز 100 جنيه، وإذا كان الخائن مأموراً بالولاية أو بالوصاية على الشخص المغدور فتكون العقوبة السجن من 3 سنوات حتى 7 سنوات».
وتنص المادة 338 من قانون العقوبات: كل من انتهز فرصة ضعف أو هوى نفس شخص وأقرضه نقوداً بأى طريقة كانت بفائدة تزيد عن الحد الأقصى المقرر للفوائد الممكن الاتفاق عليها قانوناً يعاقب بغرامة لا تزيد على 200 جنيه، فإذا ارتكب المقرض جريمة مماثلة للجريمة الأولى فى الخمس السنوات التالية للحكم الأول، تكون العقوبة الحبس لمدة لا تتجاوز سنتين وغرامة لا تتجاوز 500 جنيه أو إحدى هاتين العقوبتين فقط، وكل من اعتاد على إقراض نقود بأى طريقة كانت بفائدة تزيد عن الحد الأقصى للفائدة الممكن الاتفاق عليها قانوناً يعاقب بالعقوبات المقررة بالمادة السابقة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: لا تتجاوز لا تزید تزید عن مدة لا

إقرأ أيضاً:

محافظ الجيزة يتفقد أعمال رصف الطبقة الرابطة بطريق ٦ أكتوبر

أجرى المهندس عادل النجار محافظ الجيزة جولة ميدانية للوقوف أعمال رصف وتطوير طريق ٦ أكتوبر بمركز ومدينة أبو النمرس بطول ٢ كم ومتوسط عرض ١٥ م وذلك  بدءا من أول طريق مصر أسيوط وحتى المريوطية وذلك في إطار خطة المحافظة للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وتسهيل الحركة المرورية للتيسير عليهم.
ووجه محافظ الجيزة خلال الجولة رئيس مركز ومدينة أبو النمرس بضرورة تكثيف أعمال النظافة ودراسة توفير سيارة كنس إلي للمحاور المرورية والطرق الرئيسية مع تخصيص العمالة للشوارع الداخلية وذلك للارتقاء بمستوى النظافة.
كما أكد على ضرورة الالتزام بترشيد استخدام الكهرباء وتطبيق مواعيد غلق المحال والمنشات التجارية وفقًا للضوابط التي حددتها الدولة. 
كما عاين محافظ الجيزة المخطط العام لكوبري السيارات الجاري تنفيذه أعلى مزلقان أبو النمرس  لمتابعة الموقف التنفيذي لتوفير حرم آمن علي مزلقانات السكة الحديد للحد من الحوادث والحفاظ على أمن وسلامة المواطنين وتحقيق معايير السلامة والأمان.
وطالب محافظ الجيزة من الشركة المنفذة بضرورة دراسة تركيب مصاعد كهربائية لكوبري المشاه المقامة بجوار مزلقان السكة الحديد للتسهيل علي المواطنين  خاصة  كبار السن خلال عبورهم الطريق في حرم آمن.
كما وجه المهندس عادل النجار  محافظ الجيزة بضرورة حصر مزلقانات السكة الحديد العشوائية داخل المحافظة لدراسة مدى وضع رؤية حضارية لها بالتنسيق مع الوزرات المعنية.
واستجاب محافظ الجيزة خلال جولته التفقدية لمطالب عدد من المواطنين بشأن معاينة رشاح نزلة الأشطر "مصرف ترسا" والذي وجه بضرورة تطهير المصرف ورفع المخلفات من على جانبيه مع دراسة إمكانية تنفيذ حرم آمن لكونها داخل الكتلة السكنية حفاظآ على أمن وسلامة المواطنين.
كما استمع المحافظ لمطالب عدد من المواطنين من أهالي زاوية أبو مسلم بشأن رفع كفاءة مدرستي الأمام ومحمود فوزي ومركز شباب أبو مسلم، على الفور كلف المختصين بضرورة المعاينة على الفور   قائلآ “ بأنه تم وضع برنامج زمني للمرور علي جميع الأحياء والمراكز والمدن لاستكمال مسيرة التنمية ضمن مخطط الدولة للنهوض بمستوي الخدمات المقدمة للمواطنين”. 
رافق المحافظ خلال جولته إبراهيم الشهابي نائب المحافظ ومحمد نور السكرتير المساعد والمهندسة نجوى السعيد مدير مديرية الطرق واللواء هشام عبد الصمد قائد شرطة المرافق بالجيزة وحامد سلامة رئيس مركز ومدينة أبو النمرس ومسئولي الشركة المنفذة.

IMG-20240708-WA0078 IMG-20240708-WA0080 IMG-20240708-WA0076 IMG-20240708-WA0079 IMG-20240708-WA0075 IMG-20240708-WA0077 IMG-20240708-WA0074 IMG-20240708-WA0073 IMG-20240708-WA0021 IMG-20240708-WA0072

مقالات مشابهة

  • كمال إسماعيل يتفقد منظومة إنهاء إجراءات التصالح في مخالفات البناء بالمركز التكنولوجي
  • بخطوات سهلة وبسيطة.. طريقة الاستعلام عن مخالفات المرور 2024
  • محافظ أسوان يتفقد منظومة إنهاء إجراءات التصالح فى مخالفات البناء بالمركز التكنولوجى
  • محافظ الجيزة يتفقد أعمال رصف الطبقة الرابطة بطريق ٦ أكتوبر
  • محافظ الجيزة يتابع أعمال رصف بمركز ومدينة أبو النمرس
  • 25 صورة ترصد حملات الجيزة لترشيد استهلاك الكهرباء وغلق المحلات في مواعيدها
  • اعرف طريقك.. خريطة الزحام المروري في القاهرة والجيزة
  • طريقة عمل العاشوراء في المنزل.. «هتطلع أحسن من المحلات»
  • بما يعاقب القانون الموظف العام حال قبول الرشوة؟
  • نائب محافظ قنا يتابع إنهاء ملفات التصالح في مخالفات البناء بنجع حمادي