دعا رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فقيه، إلى تشكيل جبهة عالمية مفتوحة لوقف اللجوء إلى كل أشكال العنف، خاصة ضد المدنيين، مشدّدا على أن قطاع غزة يتعرض لـ "حرب شعواء تتضمن تدميرا غير مسبوق في أي مدينة بالتاريخ".

جاء ذلك في كلمة له خلال مشاركته في "قمة القاهرة للسلام"، التي اختتمت أعمالها في وقت سابق من يوم السبت، لبحث العدوان الإسرائيلي على غزة.



وتابع فقيه: "الحرب الشعواء على غزة، وما ينتج عنها من تدمير وقتل المدنيين من أطفال ونساء وعجزة ومرضى هو ظرف يستدعى الإحجام عن الكلام، والدخول الفعلي في ترتيب الرد المناسب، وليس هناك مجال لغير ذلك".


وحذّر رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي من مخاطر تطورات الأوضاع الحالية في غزة، وداعيا إلى "ضرورة حل الدولتين".

وطالب بـ "الوقف الفوري للعنف، وتعبئة الدعم الإنساني من ماء وغذاء ودواء إلى الشعب الفلسطيني"، وداعيا لـ "إطلاق سراح الرهائن المدنيين، وخاصة الأطفال والنساء".


واستطرد قائلا: "الحرب الراهنة أزمة خطيرة يجب الخروج منها بحل فوري يعمد إلى حل الدولتين المتجاورتين والمتسالمتين ذات حسن جوار"، مضيفا: "أي اتجاه غير ذلك لن يقود إلى السلام والاستقرار، والاتحاد الإفريقي جاهز لمواصلة الجهود في هذا المسار".


ولليوم الخامس عشر على التوالي، يواصل الجيش الإسرائيلي، استهداف قطاع غزة المُحاصر منذ 2006، بغارات جوية مكثفة دمرت أحياء بكاملها، وأسقطت آلاف القتلى والجرحى في صفوف المدنيين الفلسطينيين.

وفجر 7 تشرين الأول/ أكتوبر الجاري، أطلقت حركة "حماس"، وفصائل فلسطينية أخرى في غزة، عملية "طوفان الأقصى"، ردا على "اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة".

في المقابل، أطلق الجيش الإسرائيلي عملية سماها "السيوف الحديدية"، ويواصل شنّ غارات مكثفة ودموية على مناطق عديدة في قطاع غزة، الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة للغاية.

وبلغت أحدث حصيلة أعلنتها وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، الجمعة، لشهداء العدوان الإسرائيلي منذ 7 تشرين الأول/ أكتوبر، 4137 قتيلا بينهم 1524 طفلا، ونحو 13 ألف مصاب.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية غزة قمة القاهرة للسلام الإسرائيلي الفلسطيني إسرائيل فلسطين غزة قمة القاهرة للسلام مفوضية الاتحاد الافريقي سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

السعودية تقدم مساعدات غذائية لدعم عملية الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة

السعودية – أعلنت السعودية امس الخميس، تقديم مساعدات غذائية لدعم عملية الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية بأن “المملكة العربية السعودية قدمت بحضور المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية عبد الله بن عبدالعزيز الربيعة، مساعدات غذائية للمملكة الأردنية الهاشمية ممثلة بالهيئة الخيرية الأردنية الهاشمية، ليتم تسليمها إلى القوات المسلحة الأردنية الهاشمية (الجيش العربي) والجهات ذات العلاقة، لإيصالها إلى الشعب الفلسطيني في قطاع غزة عبر عملية الإسقاط الجوي، وذلك ضمن الحملة الشعبية السعودية لإغاثة الشعب الفلسطيني في القطاع”.

وأوضحت “واس” أن “هذه المساعدات تأتي استكمالا لتسليم المملكة مؤخرا مظلات وشبكات مخصصة لعمليات الإنزال الجوي للمساعدات الإنسانية يبلغ وزنها 30 طنا للقوات المسلحة الأردنية الهاشمية والجهات ذات العلاقة، لدعم ومساندة الجهود الإنسانية المبذولة من حكومة الأردن لإيصال المساعدات إلى قطاع غزة والتخفيف من حدة الأزمة الإنسانية هناك”.

يشار إلى أن “المركز قام منذ بدء الأزمة الإنسانية في قطاع غزة بإطلاق حملة شعبية عبر منصة “ساهم” لإغاثة الشعب الفلسطيني الشقيق في القطاع وصلت حجم تبرعاتها حتى اليوم إلى ما يزيد عن 700 مليون ريال سعودي”.

كما دشنت السعودية جسرا جويا وصل منه حتى الآن 54 طائرة، وجسرا بحريا وصل منه حتى اليوم 8 بواخر، وتم تسليم الهلال الأحمر الفلسطيني في قطاع غزة 20 سيارة إسعاف مجهزة بأحدث الوسائل الإسعافية، و30 من المولدات الكهربائية و 10 صهاريج مياه، إلى جانب عبور أكثر من 500 قافلة من خلال معبر رفح الحدودي حتى الآن.

في حين بلغ حجم المساعدات العينية التي قدمها المركز لقطاع غزة أكثر من 6.546 طناً من المواد الإغاثية المتنوعة ، كما أن المركز وقع 5 اتفاقيات مع عدة منظمات أممية لإغاثة الشعب الفلسطيني في غزة بقيمة إجمالية تبلغ 80 مليونا و750 ألف دولار أمريكي.

وأكدت “واس” أن ذلك يأتي “امتدادا لحرص حكومة المملكة العربية السعودية على إيصال المساعدات الإنسانية والإغاثية العاجلة للمناطق المتضررة في قطاع غزة بمختلف الأساليب والطرق الممكنة، للتخفيف من معاناة الشعب الفلسطيني الشقيق في قطاع غزة في ظل الأزمة الإنسانية الراهنة التي تمر به”.

 

المصدر: “واس”

مقالات مشابهة

  • الاتحاد الأفريقي: المزيد من الضغط على الأطراف المتحاربة في السودان سيؤدي إلى نتائج إيجابية لوقف القتال
  • ممثلة الاتحاد الأفريقي: أمامنا مهمة كبيرة لوقف الاقتتال في السودان
  • أمير قطر يؤكد سعي بلاده لوقف الحرب على قطاع غزة.. الوضع مأساوي
  • الاتحاد الأوروبي: قلقون من أوامر الجيش الإسرائيلي بإجلاء المدنيين بخان يونس
  • السعودية تقدم مساعدات غذائية لدعم عملية الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة
  • التلفزيون الإسرائيلي يفجر مفاجأة: «كان هناك مؤشرات على عملية 7 أكتوبر»
  • عقيلة صالح يدعو لتشكيل حكومة موحدة للإشراف على الانتخابات وحل الأزمة الليبية
  • الديمقراطية تطالب بموقف دولي ووطني فاعل لوقف المجازر بغزة
  • رئيس الوزراء الفلسطيني يدعو المجتمع الدولي إلى وقف الإبادة الجماعية في غزة
  • جيش الاحتلال يُقر بمقتل جندي في عملية طعن شمال الأراضي المحتلة