النهار أونلاين:
2024-10-04@02:26:37 GMT

عاملناه بأصلنا فخان فعاملناه بأصله فصان

تاريخ النشر: 21st, October 2023 GMT

عاملناه بأصلنا فخان فعاملناه بأصله فصان

عاملناه بأصلنا فخان فعاملناه بأصله فصان

يحكى أن رجلا أراد الزواج من ابنة رجل تقي، فوافق الأب وبارك الزواج مقابل مهر لابنته. عبارة عن كيس من البصل! بعد مرور عام اشتاقت الفتاة لأهلها، و طلبت من زوجها أن يرافقها لزيارتهم، خاصة أنه قد أصبح لديها طفلا رضيعا، فكان لابد أن يعبرا نهراً يقطع بين بيتهم وبيت أهلها .

عاملناه بأصلنا فخان فعاملناه بأصله فصان

فحمل الرجل طفله، وتركها وراءه تقطع النهر وحدها، فزلت قدمها وسقطت وعندما استنجدت به رد عليها: أنقذي نفسك فما ثمنك إلا كيساً من البصل. إلا أن الله سبحانه أرسل إليها من أنقذها، لتعود إلى أهلها تحكي لأبيها ما حصل معها .

عندها قال الأب لزوج ابنته: خذ طفلك ولا تعود إلينا إلا و معك كيسا من الذهب، مرت الأيام والطفل بحاجة لأمه ، و كلما حاول الزواج بثانية كان الرفض يسبقه لأن زوجته الأولى وأهلها ذوي سمعة طيبة ، و ما حصل من سوء تفاهم سيكون حتما هو سببه .

لابد له أن يجمع كيساً من الذهب ليستطيع استرجاع زوجته ، لكن فعلا مرت سنة اشتغل ليل نهار حتى استطاع أن يملأ الكيس من الذهب ،وعندما قدّم كيس الذهب لزوجته و أهلها ، وافق الأب أن تعود ابنته إلى بيت زوجها.

وفي طريق العودة وعندما أرادت أن تضع رجلها في الماء لتعبر النهر قفز سريعاً ليحملها على ظهره، و يعبر بها قائلا: – حبيبتي أنت غالية، و مهرك يقصم الظهر فقد دفعت فيك ذهبا..!

عندما سمع الأب بذلك ضحك و قال : عندما عاملناه بأصلنا خان ، و عندما عاملناه بأصله صان. فعلا إذا أكرمت الكريم ملكتهُ وإذا أكرمت اللئيم تمردا .

المصدر: النهار أونلاين

إقرأ أيضاً:

3 علامات في المنام تدل على بشارة الزواج.. تفسير حلم الملابس الجديدة

بعد يوم طويل في المشكلات والعمل يخلد الإنسان إلى النوم للراحة، لكنه ينتقل إلى عالم مليء بالأحلام، يرى فيه العديد من الأحلام التي يكون لها تفسيرات ودلالات خاصة بكل واحد منهم وفقًا للحالة النفسية للرائي، ولكن توجد بعض العلامات التي يراها الأشخاص وتكون علامات على قرب زواجهم أو بشارة لهم.

3 أمور لو رأيتها في المنام تدل على الزواج

1- فّسر ابن سيرين في كتاب تفسير الأحلام، أن رؤية الحلي بأنواعها خلال المنام من أقوى الرموز التي تدل على بشارة الزواج للشاب والفتاة، وخاصةً رؤية الخواتم والعقود في المنام، ويدل لبس الخاتم بالمنام أو لبس العقد والقلادات على قرب الزواج، إذ قال ابن سيرين: «لبس القلادة الذهب المزينة بمعدن الفضة في المنام للشاب العازب يدل على قرب الزواج من امرأة جميلة، كما لبس القلادة الذهب المزينة بمعدن الفضة في المنام للفناة العزباء تدل على قرب الزواج من رجل صاحب دين ومال».

2- كما فّسر ابن سيرين في كتاب تفسير الأحلام أن رؤية البيت الجديد بالمنام، هو من أهم الرموز التي تدل على بشارة قرب الزواج في الحياة الواقعية، ورؤية البيت الجديد بالمنام سواء دخول البيت الجديد ب الحلم أو رؤية البناء للبيت أو حتى شراء بيت جديد، وكان تلك البيت واسع في المنام، فإنه يرمز لزواج سعيد، أما رؤية البيت الجديد المظلم أو الضيق تدل على التعاسة في الزواج.

الملابس الجديدة

3- الملابس والثياب الجديدة في المنام، اتفق مفسري الأحلام أن رؤيتها من أقوى الرؤى التي تدل على بشارة قرب الزواج على أن يكون حال الثياب في الحلم من حال الثياب، لقول الله تعالى «هُنَّ لِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ»، وفسر ابن شاهين الظاهري أن لبس الثياب الجديدة في المنام فوق الملابس القديمة للشخص المتزوج تدل على الزواج مرة أخرى.

مقالات مشابهة

  • متي تسقط الحضانة عن الأرملة؟.. القانون يجيب
  • موقف الإمارات.. نقطة مضيئة
  • بدء العمل بالفحص الجيني ما قبل الزواج في أبوظبي
  • من واقع مسلسل «تيتا زوزو».. كيف تتجنب الغيرة بين الأشقاء؟
  • وفد الرهبنة الفرنسيسكانية يزور البابا تواضروس الثاني
  • برج العقرب.. حظك اليوم الأربعاء 2 أكتوبر: تفكر في الزواج اليوم
  • غدا.. نظر استئناف دعوى إثبات نسب طفل للاعب كرة شهير
  • بعد الغارة الاسرائيلية...هل استشهد كاهن رعية إبل السقي للروم الأرثوذكس؟
  • عمر الأب يؤثر على احتمالات متلازمة داون
  • 3 علامات في المنام تدل على بشارة الزواج.. تفسير حلم الملابس الجديدة