دبي في 21 أكتوبر / وام / سجلت دائرة الأراضي والأملاك في دبي وذراعها القضائي مركز فض المنازعات الإيجارية مشاركة نوعية في معرض "جيتكس جلوبال 2023 "الذي اختتمت فعالياته أمس الجمعة في مركز دبي التجاري العالمي حيث استعرضت الدائرة والمركز على مدار أيام الحدث تجربتهما الرائدة في الإبتكار وتوظيف التقنيات الرقمية المتطورة الهادفة إلى تعزيز القطاع العقاري في الإمارة.

واستقبلت منصة "أراضي دبي" العديد من المسؤولين البارزين في القطاعين الحكومي والخاص والذين أشادوا بالتقدم الكبير الذي تمثله خدمات ومبادرات الدائرة في المشهد الرقمي.

وتم تكريم الدائرة من قبل هيئة دبي الرقمية ضمن حفل تكريم الشركاء الاستراتيجيين من الجهات الحكومية على الجهود الإستباقية والمساهمة الثرية للدائرة في مسيرة تنافسية دبي وتحولها الرقمي.

وتصدرت المحكمة الافتراضية بتقنية "الميتافيرس"- وهي أول منصة افتراضية لإدارة جلسات التقاضي العقاري لمركز فض المنازعات الإيجارية عن بعد بتقنية "الميتافيرس" - مشاركة الدائرة حيث تعد مؤشراً على التزامها تجاه نهج رقمنة الحياة في دبي ودمج خدماتها العقارية مع أحدث التقنيات المتطورة.

كما تعرف جمهور المعرض على العديد من الخدمات والمبادرات الرقمية بما يشمل تطبيق "دبي ريستط- المنصة العقارية الذكية للخدمات العقارية - و"منصة التسجيل العقاري اللحظي في دبي" والتي تم تطويرها من قبل مؤسسة الإمارات للحلول العقارية وتمثل شاشة بيانات توضح التصرفات الحية في مختلف مناطق دبي.

بدوره سلط مركز فض المنازعات الإيجارية الضوء عى خدمة "المسبار القضائي" المفهوم المبتكر الأول من نوعه وهو عبارة عن محكمة متكاملة تقدم جميع خدمات التقاضي بالمركز بتقنية الذكاء الإصطناعي و"منصة كاشف" وهي عبارة عن منصة رقمية لتسهيل وتسريع تنفيذ الأحكام بعملية الكشف عن الأملاك والأصول التي يمتلكها المنفذ ضده من خلال الربط الرقمي مع الجهات الحكومية بالإضافة إلى "خدمة القاضي الذكي" الذي يتيح للمتعاملين الحصول على استشارة قانونية مجانية تعرف بحقوق أطراف العلاقة الإيجارية قبل الشروع في رفع القضية و"خدمة صحيفة الحالة الإيجارية" التي تمكن الأطراف قبل البدء في تحرير عقد الإيجار من الإستعلام عن صحيفة الحالة الإيجارية للطرف الآخر.

وتواصل "أراضي دبي" رسالتها الإستراتيجية في تمكين المجتمع العقاري من خلال خدمات عقارية استباقية سلسة وتشريعات وبيانات متكاملة بشراكات فعالة وبنية تحتية رقمية رائدة وكادر بشري مؤهل لتوفير بيئة حاضنة للإبتكار العقاري وتعزيز فعالية وكفاءة العمليات والحوكمة المؤسسية.

اسلامه الحسين/ حليمة الشامسي

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

إقرأ أيضاً:

“الصندوق العقاري” يُعلن الحل التمويلي “دعمك يساوي قسطك”

الرياض : البلاد

 أعلن صندوق التنمية العقارية اليوم الحل التمويلي “دعمك يساوي قسطك”؛ بهدف رفع قدرة المستفيدين لتملك الوحدات السكنية تحت الإنشاء تحقيقًا لمستهدفات برنامج الإسكان – أحد برامج رؤية المملكة 2030.

 ويأتي الحل التمويلي في إطار الشراكة الإستراتيجية بين صندوق التنمية العقارية وبنك البلاد؛ بهدف تخفيف العبء التمويلي وتكاليف الإيجار على المستفيدين خلال مراحل بناء وحداتهم السكنية حتى استلامها، وذلك ضمن المشاريع السكنية المقامة على أراضي وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان أو من خلال المطورين العقاريين في مختلف مناطق المملكة.

 وأوضح صندوق التنمية العقارية، أن الحل التمويلي يُعد من الحلول التمويلية التي تُقدم ميزة تنافسية للراغبين في تملك الوحدات السكنية تحت الإنشاء؛ ويهدف إلى تمكين المستفيد عند توقيع العقد التمويلي للمنتج من خيار التملك بقسط شهري يساوي قيمة الدعم السكني شهرياً او خيار دفع قسط شهري حتى استلام الوحدة السكنية بمبلغ 400 ريال في حالة رغبتهم الاستفادة من باقة دعم الدفعة المقدمة.

 وبين أن الحل التمويلي “دعمك يساوي قسطك ” سيطبق بالشراكة مع بنك البلاد في إطار الشراكة الإستراتيجية مع الجهات التمويلية الرامية إلى توفير حلول ومزايا تمويلية تنافسية تُلبي الاحتياج الفعلي لتملك مستفيدي برامج الدعم السكني للسكن الملائم بكل يسر وسهولة، مؤكداً استمرارية الشراكة مع الجهات التمويلية في تقديم الحلول التمويلية والسكنية التنافسية التي تحقق الكفاءة والفاعلية، وتعزز فرص تملُّك “سكني “للسكن الملائم.

 وأفاد “الصندوق العقاري” أنه يحق لمستفيدي “سكني” الاستفادة من الحل التمويلي دعمك يساوي قسطك لمنتج الوحدات السكنية تحت الإنشاء، إضافة إلى المزايا الأخرى لبرنامج الدعم السكني، كالدعم العيني، وبرنامج برنامج ضمانات، والرهن الميسر، وتحمُّل الدولة ضريبة التصرفات العقارية عن المواطن للمسكن الأول بما لا يتجاوز مليون ريال من قيمة الوحدة السكنية.

مقالات مشابهة

  • برلماني يفجر مفاجأة عن شركات التسويق العقاري
  • مواعيد إستلام معاملات في أمانات السجل العقاري في هذه المراكز...
  • وزارة الخارجية توفر تصديقها الرقمي استباقياً عبر القنوات الرقمية الخاصة بمؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي
  • خلال المهلة المحددة تجنبًا للمخالفات.. “الموارد البشرية” تدعو منشآت القطاع الخاص لتحديث بيانات فروعها
  • الأراضي تطلق خدمة بيان التغيير على موقعها الإلكتروني
  • «العقاري» يطلق «دعمك يساوي قسطك»
  • إنفوجراف.. الرعاية الصحية تستعرض إنجازاتها خلال 5 سنوات
  • 53% تقدمًا في الأداء العام لبرنامج التحول الرقمي الحكومي.. ورقمنة 1545 خدمة بنهاية ديسمبر 2023
  • جمارك دبي تضبط 1273 قضية مخدرات في المنافذ الحدودية خلال 2023
  • “الصندوق العقاري” يُعلن الحل التمويلي “دعمك يساوي قسطك”