ناقش مسؤولون إسرائيليون وأميركيون مستقبل قطاع غزة في أعقاب العمليات العسكرية ضد حركة "حماس"، وذلك وفقًا لتصورات وطموحات المستويين السياسي والعسكري الإسرائيلي.

ووفقا لتقرير وكالة الأنباء الدولية "بلومبيرغ"، فقد تناولت المحادثات الإسرائيلية الأميركية إمكانية تشكيل حكومة مؤقتة في قطاع غزة بدعم من الأمم المتحدة ودول عربية.

ويظهر من هذه الخطة أن نجاحها يعتمد على دعم دول عربية، وهو ما لا يتفق مع الموقف العربي الرسمي.

عملية برية في غزة

ولم تكشف المصادر المطلعة على تفاصيل تلك المحادثات أو هويتها نظرًا لأن المحادثات ما زالت في مراحل مبكرة وتعتمد على تطورات لم تتضح بعد، ومن بين هذه التطورات المحتملة هو نتيجة أي عملية برية محتملة تقوم بها إسرائيل في القطاع.

مئات الآلاف انتقلوا إلى جنوب غزة

وأفاد مسؤول أمني إسرائيلي السبت بأن ما يقرب من 700 ألف نسمة من سكان شمال قطاع غزة، والبالغ عددهم 1.1 مليون نسمة، انتقلوا إلى الجنوب خلال الأيام الأخيرة.

ونقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" عن المسؤول الإسرائيلي قوله إن الجيش الإسرائيلي ما زال يصدر أوامر للفلسطينيين بالتحرك جنوبًا.

وأضاف المسؤول: "هناك صعوبات في نقل الناس خلال الأيام إلى الجنوب"، مشيرًا إلى أن "حماس" تحاول منع الناس من التحرك جنوبًا.

طوفان الأقصى

تجدر الإشارة إلى أن قطاع غزة يتعرض للقصف الإسرائيلي منذ إطلاق حركة "حماس" وفصائل فلسطينية أخرى لعملية "طوفان الأقصى" في أكتوبر الجاري. ويعاني سكان القطاع من آثار الحصار الإسرائيلي الذي فرض عليه منذ عام 2006.

وأسفر القصف الإسرائيلي عن وفاة نحو 4140 شخصًا وإصابة أكثر من 13 ألف آخرين في غزة. وخلال المواجهات في الضفة الغربية، قتل 84 فلسطينيًا وأصيب أكثر من 1400 آخرين. وبلغت حصيلة القتلى الإسرائيليين 1400 شخص، بالإضافة إلى إصابة نحو 5000 آخرين.
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ

إقرأ أيضاً:

وزير الدفاع الإسرائيلي: لدينا مفاجآت أخرى تنتظر حزب الله وتم القضاء على المستوى الثاني والثالث من قيادة الحزب

 

 قال وزير الجيش الإسرائيلي يوآف غالانت، الجمعة، إن إسرائيل لديها “مفاجآت أخرى في انتظار حزب الله”، مع استمرار العمليات البرية في جنوب لبنان.

وقال خلال زيارة إلى مقر الفرقة 36 في الشمال: “حزب الله يتلقى ضربات شديدة للغاية، واحدة تلو الأخرى. لقد قضينا على (زعيم حزب الله حسن) نصر الله ولدينا المزيد من المفاجآت في انتظارنا، بعضها تم تنفيذه بالفعل وبعضها سيُنفذ لاحقا”.

وتابع: “لقد تعرضت فرقة الصواريخ والقذائف (لحزب الله) لضربة شديدة للغاية. تم تدمير جزء كبير منها نتيجة لعملية عالية الجودة ودقيقة. تم القضاء على مقر القيادة والسيطرة والاتصالات والقيادة بأكملها (لقوة رضوان النخبة)، وفي الواقع تم القضاء على المستوى الثاني والثالث من القيادة تحت نصر الله”.

ويضيف غالانت أن الجيش الإسرائيلي “ينفذ عملية اليوم في عدة قرى، وستستمر هذه العملية أينما كان ذلك ضروريًا لتدمير كل البنية التحتية التي خطط حزب الله لتنفيذ هجمات منها

 

مقالات مشابهة

  • عام على حرب غزة.. زلزال خسائر يضرب اقتصاد الاحتلال الإسرائيلي وسط مستقبل غامض
  • عام على حرب غزة.. زلزال خسائر يضرب الاقتصاد الإسرائيلي وسط مستقبل غامض
  • مسؤولون أميركيون: السنوار يصر على الحرب الأكبر
  • إسرائيل: مقتل 250 من عناصر حزب الله جنوب لبنان
  • منتدى مستقبل الصناعات الغذائية: خارطة طريق لتحقيق أهداف إستراتيجية
  • وزير الدفاع الإسرائيلي: لدينا مفاجآت أخرى تنتظر حزب الله وتم القضاء على المستوى الثاني والثالث من قيادة الحزب
  • حصيلة ضحايا الحرب في غزة تقترب من 42 ألف قتيل
  • حماس: إبعاد الحركة عن غزة وهم إسرائيلي لن يتحقق
  • اليد اليمنى للسنوار.. الجيش الإسرائيلي يعلن قتل رئيس حكومة حماس في غزة
  • “الاتحاد لائتمان الصادرات” تشارك في “منتدى مستقبل الصناعات الغذائية”