اختتمت اليوم السبت في العاصمة التوجولية "لومي" الاجتماعات التنسيقية السنوية الثالثة لقادة ورؤساء أركان القوات البحرية في دول غرب إفريقيا وذلك برعاية تجمع الايكواس.

وذكر بيان صادر عن إيكواس أن الاجتماعات التي بدأت في 16 أكتوبر الجاري- ناقشت مراجعة الخطط العملياتية المشتركة لبحريات دول التجمع لمواجهة أنشطة التهريب بما في ذلك تهريب البشر والمخدرات والبضائع والنفط وأعمال الصيد الجائر والإبحار غير المشروع وما يتصل بذلك من أنشطة مكافحة الإرهاب والجرائم البحرية.

وقال الأدميرال أتوم باباتي قائد القوات البحرية التوجولية -في ختام الاجتماعات- إن تعزيز أمن النشاط البحري في غرب إفريقيا هي صمام للأمن والاستقرار في غرب إفريقيا ودول إيكواس من خلال جهد منسق يتم بين القوات البحرية لدول الإقليم الأعضاء في تجمع الإيكواس.

وكشف عن تراجع معدلات حدوث الجرائم البحرية من 68 عملية إجرامية في العام 2018 إلى 50 عملية فقط في العام 2019 ثم تراجعت إلى 18 عملية فقط في عام 2021 وواصلت التراجع إلى أنها أصبحت 15 عملية فقط العام الماضي.

تجدر الإشارة إلى أن ختام اجتماعات اليوم جرى تزامنا مع اجتماعات المنتدى الدولي السابع لاقتصاديات الملاحة في خليج غينيا الذي بدأ في الثامن عشر من الشهر الجاري واستضافته توجو وذلك تأكيدا على ارتباط اقتصاديات النشاط الملاحي والاقتصاد الأزرق (البحري) في منطقة خليج غينيا بحالة استقرار الأمن والسلام في مياه الخليج الغني بثروته النفطية والسمكية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الإيكواس غرب إفريقيا القوات البحرية دول غرب إفريقيا القوات البحریة

إقرأ أيضاً:

منذ بداية العام الجاري.. جدري القردة يودي بحياة 866 شخصًا في إفريقيا

أعلن المركز الإفريقي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها عن وفاة 866 شخصًا في جميع أنحاء القارة الإفريقية بسبب فيروس “جدري القردة” منذ بداية العام الجاري، محذرًا من أن الوباء ليس تحت السيطرة.

وأوضح المركز التابع للاتحاد الإفريقي في إحصائية جديدة لضحايا الوباء في القارة أنه تم تسجيل 34297 حالة إصابة بالمرض منذ يناير الماضي في جميع أنحاء إفريقيا حتى الآن، وأنه تم رصد فيروس جدري القرود بشكل رسمي في 16 دولة إفريقية.

اقرأ أيضاًالمنوعاتمقتل 23 طالبًا ومعلمًا.. رحلة مدرسية تتحول إلى مأساة في تايلاند

وقال المدير العام لمركز السيطرة على الأمراض، الدكتور جان كاسيا: إنه تم تسجيل نحو 2500 حالة أسبوعية جديدة في الأسابيع الأخيرة، معربًا عن أسفه لأن معدل الاختبارات للتأكد من وجود المرض لا يزال منخفضًا للغاية.

وأشار في السياق إلى أن المركز حصل على تعهدات للدعم بقيمة إجمالية قدرها 814 مليون دولار لتمويل خطته لمكافحة وباء جدري القردة في القارة.

مقالات مشابهة

  • أهمية عملية التحكيم كوسيلة تسوية ناجحة للمنازعات التجارية
  • خبير عسكري: السودان وليبيا واليمن عاونت قواتنا البحرية خلال حرب أكتوبر المجيدة
  • السيسي يصافح عددًا من قدامى قادة حرب أكتوبر (فيديو)
  • أسعار المأكولات البحرية والجمبري اليوم السبت 5-10-2024 في محافظة قنا
  • قادة إيرانيون يؤكدون استمرار المقاومة وتوجيه ضربات قاسية للعدو الصهيوني
  • التحقيق مع المتهمين بزراعة مخدر البانجو في الواحات البحرية
  • منذ بداية العام الجاري.. جدري القردة يودي بحياة 866 شخصًا في إفريقيا
  • عرض فيلم «قادة في وجدان الأمة» بحفل تخرج دفعات جديدة من طلاب الكليات العسكرية
  • مدير الكلية البحرية لمصراوي: نواكب التطورات الحديثة بإعداد قادة ذوي كفاءة عالية
  • بمشاركة قادة ووزراء.. ختام القمة العالمية للاقتصاد الأخضر 2024