مسقط ـ العُمانية: تراجع المؤشر الرئيس لبورصة مسقط الأسبوع الماضي 104 نقاط بعد 3 أسابيع من الصعود، ليغلق بنهاية تداولات الخميس الماضي على 4681 نقطة مسجلًا هبوطًا بنحو 2.2 بالمائة.
وسجلت المؤشرات القطاعية تراجعات جماعية، فقد تراجع مؤشر القطاع المالي 219 نقطة، وفقد مؤشر قطاع الصناعة 47 نقطة، وتراجع مؤشر قطاع الخدمات 40 نقطة، وسجل المؤشر الشرعي تراجعا بـ 11 نقطة.

وجاءت هذه التراجعات بالتزامن مع الهبوط الذي شهدته معظم البورصات الإقليمية والعالمية بعد ارتفاع وتيرة العدوان الإسرائيلي على غزة، ويرى الكثير من الخبراء أن العدوان الإسرائيلي عمّق المخاوف بشأن الاقتصاد العالمي الذي يعاني من تأثيرات الحرب بين روسيا وأوكرانيا والمخاوف المتعلقة بتباطؤ الاقتصاد الصيني.
واستكملت معظم الشركات المدرجة في بورصة مسقط الأسبوع الماضي نتائجها المالية للأشهر التسعة الأولى من العام الجاري والتي أظهرت تحسنًا في عدد من القطاعات وفي مقدمتها البنوك والشركات المالية، إلا أن هذه النتائج لم تنعكس على أداء البورصة التي سجلت تراجعًا في العديد من مؤشراتها، فبالإضافة إلى تراجع المؤشر الرئيسي والمؤشرات القطاعية سجلت 46 ورقة مالية تراجعًا في أسعارها مقابل 12 ورقة مالية ارتفعت أسعارها و12 ورقة مالية أخرى استقرت على مستوياتها السابقة، وهبط عدد الصفقات المنفذة بنسبة 14.5 بالمائة من 2211 صفقة إلى 1890 صفقة، وتراجعت قيمة الأسهم المتداولة من 11.6 مليون ريال عُماني إلى 10.6 مليون ريال عُماني، غير أن القيمة الإجمالية للتداول ارتفعت من 11.9 مليون ريال عُماني إلى 25.4 مليون ريال عُماني، مستفيدةً من ارتفاع قيمة التداول في سوق السندات والصكوك التي شهدت تداولات بقيمة 14.7 مليون ريال عُماني مستحوذة على 57.8 بالمائة من إجمالي قيمة التداول.
وصعدت القيمة السوقية للبورصة بنهاية الأسبوع الماضي إلى 23 مليارًا و679 مليون ريال عُماني مسجلة مكاسب أسبوعية بـ 5.8 مليون ريال عُماني، وجاءت هذه المكاسب نتيجة لارتفاع القيمة السوقية للشركات المغلقة بـ 262.4 مليون ريال عُماني لتصعد بنهاية تداولات الأسبوع الماضي إلى 10.7 مليار ريال عُماني، في حين تراجعت القيمة السوقية لشركات المساهمة العامة إلى 8.4 مليار ريال عُماني مسجلة خسائر أسبوعية تقدر بـ 267.9 مليون ريال عُماني، وحافظت سوق السندات والصكوك على مستواها السابق عند 4.4 مليار ريال عُماني.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: ملیون ریال ع مانی الأسبوع الماضی تراجع ا

إقرأ أيضاً:

تراجع أسعار النفط بعد بيانات عن قفزة في المخزونات الأمريكية

تراجعت أسعار النفط، في التعاملات الآسيوية المبكرة، اليوم الأربعاء، بعدما أعلن معهد البترول الأمريكي عن قفزة مفاجئة في المخزونات الأمريكية، وهو ما أجج المخاوف حيال طلب أضعف من المتوقع في أكبر دولة مستهلكة للنفط.

وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت 19 سنتا، بما يعادل 0.2 بالمئة، إلى 84.82 دولار للبرميل، وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 11 سنتا، أو ما يعادل 0.1 بالمئة، إلى 80.72 دولار للبرميل.

وقالت مصادر مطلعة في السوق إن معهد البترول الأمريكي قال إن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة، ارتفعت 914 ألف برميل في الأسبوع المنتهي في 21 يونيو، فيما توقع محللون انخفاض مخزونات الخام بنحو 3 ملايين برميل الأسبوع الماضي، وفقا لما جاء عن «رويترز».

فيما ذكرت المصادر أيضا إن معهد البترول الأمريكي، أعلن عن قفزة 3.84 مليون برميل في مخزونات البنزين في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي، مقارنة مع توقعات المحللين انخفاضا قدره مليون برميل.

مقالات مشابهة

  • لأول مرة.. القيمة السوقية لشركة أمازون تتخطى 2 تريليون دولار
  • مؤشر بورصة مسقط يكسب 75.2 نقطة بدعم من كافة القطاعات الرئيسية
  • تراجع أسعار النفط بعد بيانات عن قفزة في المخزونات الأمريكية
  • بورصة الكويت تغلق تعاملاتها على انخفاض
  • مؤشر بورصة مسقط يغلق متراجعًا عند 4598.3 نقطة.. والتداول يرتفع 22.9%
  • 14 مليار درهم مكاسب سوق أبوظبي في أولى جلسات الأسبوع
  • 32.05 مليون ريال أذون خزانة حكومية
  • مؤشر الأسهم فى مسقط ينخفض بنسبة 0.75%
  • مؤشر بورصة مسقط يغلق على انخفاض
  • بورصة الكويت تغلق على انخفاض مؤشرها العام