بوابة الوفد:
2024-07-03@04:42:01 GMT

الأطعمة المعلبة تزيد من خطر الإصابة بالسرطان

تاريخ النشر: 21st, October 2023 GMT

قالت المعالجة وأخصائية التغذية مارجريتا كوروليفا، إن إدمان المنتجات المعلبة في العلب المعدنية يزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

 

وتحدثت الدكتورة كوروليفا عن مخاطر كثرة استهلاك الأطعمة المعلبة المباعة في علب معدنية مشيرة إلى أنه نتيجة ملامسة المنتجات للمعادن، فإنها يمكن أن تصبح مشبعة بمواد وسموم غير مرغوب فيها، ويمكن لهذه المواد التي تتغلغل في الجسم أن تلعب دور العوامل المثيرة، بما في ذلك المساهمة في حدوث الأورام السرطانية.

 

وتحدثت الدكتورة كوروليفا عن العلاقة بين السرطان واستهلاك الأطعمة المعلبة في العلب المعدنية:

 

ويمكن للعناصر السامة الموجودة في العلبة نفسها أن تتسرب إلى المنتج وهذا هو العامل الذي يمكن أن يدعم أي عمليات مؤيدة للأورام، والاستهلاك المنتظم للأغذية المعلبة المعبأة في علب معدنية في ظل وجود مشاكل موجودة في الجسم يزيد من خطر الإصابة بالسرطان.

 

وأضاف الطبيب أن السمة الخطيرة الأخرى للأغذية المعلبة هي نسبة الملح العالية جدًا، ويعتقد الخبير أن الأشخاص الذين يعانون بالفعل من مشاكل ارتفاع ضغط الدم أو أولئك المعرضين لارتفاع ضغط الدم لا يحتاجون إلى تناول الأطعمة المعلبة على الإطلاق.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: السرطان الأورام السرطانية الملح

إقرأ أيضاً:

أمراض صمام القلب تزيد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.. احذر الأعراض

أمراض صمام القلب يحدث على أثرها عدم تدفق الدم داخل القلب بصورة سليمة، والتأثير عليه والإصابة به يسبب خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية، وهو ما أوضحته دراسة بريطانية بأن الكثير من الأشخاص المصابين بصمام القلب تزداد فرص إصابتهم بالأمراض القلبية والدماغية.

صمام القلب يسبب النوبات القلبية

بعد إجراء فحوصات على عينة من مرضى صمام القلب حوالي خمسة آلاف شخص، وُجد أن 28% منهم يعانون من أمراض النوبات القلبية وتزداد فرص إصابتهم بالسكتات الدماغية، وهو ما أوضحته الدراسة البريطانية، في جامعة كاليفورنيا، وكانت الحالات تزداد أكثر مع تقدم العمر، ما دفع الباحثين إلى اقتراح الفحص المستمر للقلب، لأن مرض الصمام يتحكم في تدفق الدم، لكن علاجه أقل وغير شديد الخطورة كالنوبات القلبية، ويكون بعلاج الموجات فوق الصوتية للقلب، وفقًا لجريدة «الديلي ميل البريطانية». 

وبحسب حديث الدكتور حسام محمد، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية، فإن علاج صمام القلب بشكل صحيح، يسمح للدم بالسريان الطبيعي، وغير ذلك يعمل على التسرب في الاتجاه الخاطئ، ويجبر القلب على العمل بجهد أكبر وهو ما يسبب النوبات القلبية أو السكتة دماغية أو الأمراض القلبية الأخرى.

أعراض أمراض صمام القلب

وبحسب الدكتور «محمد»، خلال حديثه لـ«الوطن»، فإن علاج أعراض أمراض الصمام، تتمثل في التالي:

ضيق التنفس. ألم الصدر. الشعور بالضعف. الدوار. شدة الإعياء والتعب. تورم الكاحل. خفقان الصدر. الشعور بألم في الرقبة.  علاج أمراض صمام القلب

وأكد أن المضاعفات تسبب فشل في عضلة القلب والسكتة الدماغية والجلطات الدموية وعدم انتظام ضربات القلب، وقد تؤدي إلى الوفاة في الكثير من الأحيان، لذلك يجب العلاج دومًا بإجراء التصوير بالرنين المغناطيسي للقلب والقسطرة والمزيد من العلاجات حسب ما يحدد الطبيب المعالج.

مقالات مشابهة

  • دراسة علمية.. وجبة إفطار بسيطة ورخيصة قد تقلل من خطر الإصابة بالسرطان والسكري بشكل كبير
  • فوائد وأضرار القهوة.. هل شربها فور الاستيقاظ يسبب مشاكل صحية؟
  • أطعمة تحمي من نقص مجموعة “فيتامين В”
  • احذروا.. هذه الأطعمة تزيد نسب الإصابة بالسرطان
  • أطعمة تحمي من نقص مجموعة "فيتامين В"
  • احذر.. تناول هذه الأطعمة يضر بصحة الكلى
  • 3 أطعمة شائعة "تغذي" السرطان
  • احذروها.. هذه الأطعمة تسبب رائحة جسم كريهة ومحرجة
  • أمراض صمام القلب تزيد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.. احذر الأعراض
  • الأطعمة والمشروبات التي تزيد الشعور بالحر بالصيف فلا تقربها