انتقدت الوزيرة البريطانية السابقة، سيدة وارسي، تعليمات قيادة حزب العمال المعارض بمنع ممثلي الحزب من المشاركة في الاحتجاجات المؤيدة لفلسطين، وتحدثت عن المعاملة التي تتلقاها المجتمعات المسلمة من السياسيين في بريطانيا

وكانت قيادة حزب العمال قد حذرت الأعضاء المنتخبين في المجالس المحلية من المشاركة في التظاهرات المؤيدة لفلسطين، بعد مطالبات من هؤلاء الأعضاء بموقف واضح تجاه معاناة السكان المديين في غزة.



وقالت البارونة وارسي، العضو في مجلس اللوردات عن حزب المحافظين، إن
موقف حزب العمال بقيادة كير ستارمر يأتي بينما كان الحزب على مدى الأشهر الماضية يواجه الحكومة على خلفية محاولتها تقييد حرية التظاهر.

وتساءلت وارسي وهي سياسية مسلمة وكانت قد استقالت من حكومة المحافظين عام 2014 على خلفية موقف الحكومة من العدوان الإسرائيلي على غزة آنذاك: "كيف نظهر التضامن مع المجتمعات التي صوتت لنا لنصبح صوتها ولنمثلها؟".

وأوضحت وارسي خلال كلمة لها في جامعة ليدز الخميس، أن النظرة لهذه التظاهرات المؤيدة لفلسطين هي مثال على لما يواجهه المسلمون "من معايير أكثر تشددا"، ودفعهم للشعور بأنهم ليسوا مهمين في المجتمع.

ووصفت وارسي المعاملة التي تتلقاها المجتمعات المسلمة من السياسيين في بريطانيا، وقالت: "هناك مفارقة في هذا النضال السياسي، لأنه من ناحية الحكومة تؤكد على مراقبة القيم البريطانية الأساسية، ولكن عندما يتحدى المسلمون أفعالا من شأنها إضعاف الاحترام والتسامح عبر رفع الصوت بشأن الإسلاموفوبيا المؤسسية، عندما يطبق المسلمون هذه القيم البريطانية الأساسية من خلال مشاركتهم في المجتمع الأوسع، فإنهم يتعرضون للشيطنة والتهميش والإقصاء من المشهد السياسي ويتعم التعامل معهم كمنبوذين".

وأشارت إلى مثال النائبة عن المحافظين نصرت غني، عندما استبعدها مسؤول الانضباط في الحزب مارك سبنسر من منصب وزاري في حكومة بوريس جونسون، لكونها مسلمة.

وانتقدت بطء إجراءات حزبي العمال والمحافظين في معالجة مشكلة الإسلاموفوبيا، وقالت: "محاولات المحافظين على مضض لمواجهتها بعد سنوات من الحملات، كانت تقريرا لتبييض الصفحة، قاده شخص مثير للجدل له تاريخ في التعليقات المعادية للمسلمين ولم يسع حتى لحشد الدعم من البرلمانيين المسلمين".

كما أن حزب العمال الذي يحصل عادة على أصوات 80 في المئة من المسلمين، "فشل في الاستجابة للعنصرية المعادية للمسلمين التي يواجهها أعضاؤه".

وحذرت من أن الفشل في الاستجابة لهذه المشكلة قد تقود لنتائج كارثية، مشيرة إلى الأرقام الحكومية بشأن جرائم الكراهية، حيث يمثل "المسلمون المجموعة الدينية الأكثر استهدافا".

ودعت البريطانيين للمشاركة في مطالبة المجتمع المسلم بأن "تتم معاملته بمساواة تحت القانون، والحصول على حقه في أن يتم الاستماع إليه، وأن تكون مواطنتنا تساوي ذات القيمة لأي أحد آخر".

وكان رئيس بلدية ليستر العمالي قد كتب لزعيم الحزب "نقص التعاطف (من الحزب) تجاه الوضع الصعب للفلسطينيين والمخاطر الفظيعة والمعاناة" التي يواجهونها.

كما أرسل أكثر من 72 عضوا عماليا في المجالس المحلية رسالة للحزب؛ ذكروا فيها أنهم يواجهون ضغوطا من المجتمعات المحلية للاستقالة بسبب موقف الحزب من الحرب على غزة، والدعم المطلق من قيادة الحزب لإسرائيل.

وأطلق مسلمون عريضة تؤكد أنهم لن يصوتوا لحزب العمال في الانتخابات القادمة، ووقع عليها عدة آلاف حتى الآن.

وبينما تدعم مجموعة الأعضاء المسلمين والاتحادات العمليات والجناح اليساري في الحزب دعوات وقف إطلاق النار، يرفض ستارمر تبنيها، متحدثا عن "حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية العمال بريطانيا المحافظين الإسلاموفوبيا المسلمين بريطانيا المسلمين الإسلاموفوبيا العمال المحافظين سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة حزب العمال

إقرأ أيضاً:

أكاديمي عراقي يشيد بجهود مجلس حكماء المسلمين في تعزيز الحوار الإسلامي- الإِسلامي

أشاد الدكتور صلاح الدين السامرائي عميد كلية الإمام الأعظم الجامعة بالعراق بجهود مجلس حكماء المسلمين، برئاسة فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف، في تعزيز الحوار الإسلامي- الإِسلامي، والتمهيد لتأسيس مرحلة جديدة من الفهم والاحترام المتبادل بين مختلف أطياف الأمة الإسلامية.

وأشار إلى أن دور المجلس يعكس رؤية استشرافية مستنيرة في التعامل مع التحديات التي تواجه الأمة الإسلامية في العصر الحديث، مجسّدًا بذلك مبادئ الإسلام الحقيقية التي تدعو إلى الوسطية والاعتدال.

وذكرت وكالة أنباء الإمارات (وام) أن ذلك جاء خلال الندوة الثقافية الثانية التي نظمها جناح مجلس حكماء المسلمين بمعرض بغداد الدولي للكتاب في دورته الـ25، تحت عنوان "دور المؤسسات العلمية في تعزيز الحوار الإسلامي - الإسلامي".

وأدار الندوة الدكتور محمد جمال الباحث في مكتب تحقيق التراث بمشيخة الأزهر، وتناولت دور المؤسسات والجهات العلمية والتعليمية في توجيه الجهود نحو معالجة القضايا والتحديات المشتركة التي تواجه الأمة الإسلامية، وأهمية نشر وتعزيز الوعي بأهمية الحوار الإسلامي - الإسلامي.

ومن جهته، قال الدكتور محمد جمال "إن الأزهر ومجلس حكماء المسلمين يقومان بدور ريادي في تعزيز وحدة صف الأمة الإسلامية ودعم الحوار الإسلامي - الإسلامي، وذلك في إطار جهودهما المستمرة لمواجهة الفتن والانقسامات والأفكار المتطرفة التي تهدد اللحمة الاجتماعية، وتنشر الفرقة والشتات بين المسلمين".

ويعرض جناح مجلس حكماء المسلمين في معرض بغداد الدولي للكتاب 220 إصدارًا بخمس لغات مختلفة، منها 24 إصدارًا جديدًا، يعالج أبرز القضايا الفكرية والثقافية المهمة.

كما يستضيف الجناح سلسلة من الندوات والمحاضرات، يشارك فيها نخبة من كبار المفكرين والعلماء والأكاديميين، لمناقشة سُبل تعزيز الحوار والتفاهم بين كافة الطوائف الإسلامية، وبناء جسور التواصل والسعي نحو مزيد من التعاون والوحدة بين مختلف مكونات الأمة.

مجلس حكماء المسلمين يهنئ الأمتين العربية والإسلامية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف

«مجلس حكماء المسلمين» يدعو لسن تشريعات ملزمة لمكافحة كافة خطابات الكراهية والتعصب والتمييز

مجلس حكماء المسلمين يعرب مجددًا عن قلقه العميق إزاء تدهور الأوضاع الإنسانية في السودان

مقالات مشابهة

  • الأمير وليام وحزب العمال يدعوان لوقف حرب غزة فورا
  • الرئيس العراقي يشيد بالإصدارات المتنوعة لمجلس حكماء المسلمين في «بغداد للكتاب»
  • إعلام عبري: الأجهزة التي انفجرت في عناصر حزب الله استوردها الحزب قبل 3 أشهر
  • مؤسسة "غيتس": الإمارات شريك رائد في مواجهة الأمراض التي تهدد المجتمعات
  • الرئيس التنفيذي لمؤسسة “غيتس”: الإمارات شريك رائد في مواجهة الأمراض التي تهدد المجتمعات
  • ولاية في الهند تمنع المسلمين من حقهم الانتخابي
  • الحزب القومي يبارك العملية النوعية للقوات المسلحة التي استهدفت يافا المحتلة
  • صحافة عربية تخلط بين شركة الإخوان الماليزية وجماعة الإخوان المسلمين
  • أكاديمي عراقي يشيد بجهود مجلس حكماء المسلمين في تعزيز الحوار الإسلامي- الإِسلامي
  • قاليباف يؤكد على أهمية وحدة المسلمين في دعم القضية الفلسطينية