قدمت مذيعة “صدى البلد” رنا عبد الرحمن  تغطية عن  الفرحة الكبيرة بفتح معبر رفح البري الحدودي مع قطاع غزة لإدخال المساعدات الإنسانية والمواد الإغاثية الموجودة منذ أيام عند المعبر لدعم أهالي القطاع الذي يعيشون واحدة من أصعب أيامهم تحت قصف إسرائيلي متواصل منذ السبت قبل الماضي.

المساعدات  تم تجهيزها داخل مصر سواء من قبل مؤسسة حياة كريمة أو التحالف الوطني للعمل الأهلي الدولي أو غيرها من الأجهزة والمؤسسات.

وهناك قطاع كبير من المساعدات الدولية التي وصلت إلى مطار العريش الذي خصصته مصر لاستقبال المساعدات الإنسانية لقطاع غزة من خارج البلاد.

ويعتبر فتح معبر رفح لمرور المساعدات لغزة هو واحد من ضمن الجهود التي تقوم بها مصر كداعم للقضية الفلسطينية.

ويأتي فتح المعبر تزامناً مع إقامة فعاليات قمة القاهرة للسلام بالعاصمة الإدارية الجديدة، لبحث سبل التفاوض اليوم، بحضور عدد من قيادات دول العالم الكبرى.

ونجحت مصر بالتعاون مع الشركاء الدوليين في وقف القتال بين قوات الاحتلال الإسرائيلي والمقاومة الفلسطينية، و إدخال المساعدات الغذائية والطبية إلى سكان غزة.

ويعتبر سكان غزة محاصرين منذ 15 يوما على خلفية تنفيذ حماس عملية طوفان الأقصى داخل المدن والبلدات العربية المحتلة.

وأصدرت السفارة الأمريكية في إسرائيل اليوم السبت، أكدت فيه أنه تم التوصل لمعلومات تفيد بأن معبر رفح الحدودي بين غزة ومصر سوف يفتح اليوم السبت 21 أكتوبر في تمام العاشرة صباحا بالتوقيت المحلي.

وعن الفترة الزمنية التي سيستمر خلالها فتح المعبر، أكدت السفارة الأمريكية في إسرائيل في بيان لها عبر موقعها الإلكتروني أنه إذا تم فتح الحدود، فلا توجد معلومات بشأن إلى أي مدى سوف تبقى مفتوحة أمام المواطنين الأجانب لمغادرة غزة.

وتوقعت أن العديد من الأشخاص سيحاول العبور في حالة فتح الحدود، ويجب على المواطنين الأمريكيين الذي يحاولون دخول مصر أن يتوقعوا بيئة فوضوية وغير منظمة على جانبي المعبر.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: فتح معبر رفح غزة فلسطين معبر رفح

إقرأ أيضاً:

مراسل «إكسترا نيوز» من معبر رفح: إسرائيل رفضت دخول الخيام لقطاع غزة

قال أحمد عبدالرازق، مراسل قناة إكسترا نيوز من أمام معبر رفح، إن اليوم توجهت 19 شاحنة مساعدات و9 شاحنات وقود من البوابة الجانبية لمعبر رفح البري متخذة طريقها إلى معبر كرم أبو سالم لتخضع هناك إلى آلية التدقيق والمراجعة، وقد تم رفض شاحنتين تحملان بعض الأدوية والمستلزمات الطبية.

وأضاف «عبدالرازق»، خلال رسالة على الهواء، أنه زار قسم المرفوضات التابع للهلال الأحمر المصري بمدينة العريش، حيث رصد رفض العديد من المساعدات التي تحمل الخيام والكرفانات والحمامات النقالة، وبالحديث عن هذا الأمر مع اقتراب موسم الشتاء الذي أرسل بشائره مساء أمس بأمطار خفيفة على مدن العريش ورفح المصرية ورفح الفلسطينية.

وأشار إلى أن الأرصاد الجوية أفادت بأن هناك منخفضا جويا قادما منتصف هذا الأسبوع سيؤثر على سواحل قطاع غزة، لذلك أطلق المكتب الإعلامي لوزارة الصحة الفلسطينية نداء استغاثة لدول العالم والمعنيين والعاملين في المنظمات الأممية المختلفة بضرورة توفير خيام.

ولفت إلى أن هناك 100 ألف خيمة من إجمالي 135 ألف خيمة مهترئة وتحتاج لتغيير واستبدال فوري وعاجل، يذكر أن قطاع غزة به 543 مركزا للإيواء والنزوح، معظمها لم يعد آمنا.

 

    

مقالات مشابهة

  • تجدد المواجهات في معبر باب سبتة مع فشل محاولة اقتحام جديدة
  • المعابر: معبر الكرامة سيعمل غدًا في كلا الاتجاهين
  • هل شكر العاهل الأردني أهل غزة على عملية اللنبي؟
  • السلطات المغربية تقرر إغلاق معبر سبتة المحتلة تحسبا لأي طارئ
  • مراسل «إكسترا نيوز» من معبر رفح: إسرائيل رفضت دخول الخيام لقطاع غزة
  • عودة الهدوء لباب سبتة بعد “الليلة الموعودة” التي خلفت إعتقال أزيد من 500 مرشح للهجرة السرية
  • «القاهرة الإخبارية»: انطلاق 28 شاحنة وقود ومساعدات إنسانية إلى غزة اليوم
  • إنتشارٌ واسع للعناصر الأمنية بباب سبتة يمنع تدفق ألاف المهاجرين في “اليوم الموعود”
  • الشهيد ماهر الجازى
  • قوات الدعم السريع تتهم الجيش باستخدام أسلحة محرمة دولياً عبر غارات جوية ينفذها