ود مدني- تاق برس- كشفت المجموعة السودانية لضحايا الاختفاء القسري، عن اختفاء 715 مواطن مدني بشكل قسري في السودان خلال ستة أشهر من الحرب بين الجيش السوداني والدعم السريع.
وشمل التقرير الذي صدر اليوم السبت، الفترة من 15 أبريل الماضي وحتى 15 أكتوبر الحالي كما شمل مدن الخرطوم وأم درمان والخرطوم بحري وود مدني والأبيض ونيالا والفاشر والجنينة وزالنجي حيث أثبت اختفاء ذكور واناث وأطفال إلى جانب 9 من أصحاب الاضطرابات النفسية.


ورصد التقرير انتهاكات كالاختطاف والاحتجاز والاختفاء لأشخاص دون أن تعرف أسرهم أي معلومات بمصيرهم. وأفاد راصدون عملوا على التقرير أن محتجزون أبلغوهم بتعرضهم في أماكن احتجاز تابعة لقوات الدعم السريع للضرب والوقوف في الشمس والحرمان من الاستحمام واجبارهم على تحميل المواد الغذائية والذخيرة.
وأشار التقرير إلى اختفاء 49 امرأة منذ بدء الحرب مع احتمال تعرضهن للاغتصاب، وأفادت وحدة حماية المرأة والطفل – هيئة حكومية – بالابلاغ عن 136 حالة اغتصاب لنساء في آخر تحديث للوحدة.
وبشأن الأطفال أكد التقرير اختفاء 18 طفلا منذ 15 أبريل ما يعد انتهاكا لعدة أحكام في اتفاقية الطفل. وخلال شهور الحرب الستة حتى الآن سجل شهر مايو أكثر حالات الاختفاء القسري بتسجيل 141 حالة، بينما سجلت مدينة الخرطوم أعلى حالات الاختفاء بتسجيل 309 حالات تليها أم درمان 156 حالة.

المصدر: تاق برس

إقرأ أيضاً:

«الدعم السريع» تهاجم قرية «بجيجة» بالحصاحيصا

قوات الدعم السريع قتلت خمسة أشخاص من مواطني القرية، كما نهبت وسلبت ممتلكات مواطني القرية، وفقا لبيان أصدرته لجان مقاومة مدني

التغيير:الخرطوم

قالت لجان مقاومة مدني، إن قوات الدعم السريع هاجمت قرية “بجيجة” ريفي أبو قوتة بمحلية الحصاحيصا.

ولفتت في بيان، الاثنين، إلى أن الدعم السريع واصلت في اجتياح قرى ولاية الجزيرة وارتكبت العديد من الانتهاكات ضد المواطنين.

وبحسب ما أفادت اللجان، فإن قوات الدعم السريع قتلت خمسة أشخاص من مواطني القرية، كما نهبت وسلبت ممتلكات مواطني القرية.

وفي 19 ديسمبر العام الماضي، سيطرت قوات الدعم السريع، على رئاسة اللواء الأول الفرقة الأولى مشاة ود مدني بولاية الجزيرة- وسط السودان قبل أن تتمدد جنوبًا حتى تخوم ولاية سنار.

وتُتهم قوات الدعم السريع بارتكاب انتهاكات واسعة بحق سكان القرى والمدن بولاية الجزيرة، تشمل القتل والنهب والاعتقال والنهب والسلب والقتل والتهجير ضد مواطني الولاية.

وتعيش الجزيرة بدخول في عزلة شبه تامة جراء انقطاع خدمات الاتصال والإنترنت، مما تسبب في فقدان التواصل بالمواطنين.

ومنذ منتصف أبريل 2023 يخوض الجيش السوداني وقوات الدعم السريع معارك خلّفت نحو 15 ألف قتيل وأكثر من 8 ملايين نازح ولاجئ، وفقا للأمم المتحدة.

ويوجد في السودان أكبر عدد من النازحين في العالم ويبلغ عددهم أكثر من  11 مليون شخص أو واحد من كل خمسة أشخاص في البلاد.

ومنذ منتصف أبريل 2023  نزح ما يقدر بنحو 7.3 مليون شخص بمن فيهم أولئك الذين عانوا من نزوح ثانوي.

الوسومالجرائم والانتهاكات قوات الدعم السريع ولاية الجزيرة

مقالات مشابهة

  • «كروما العسكرية» تستقبل الفارين من حرب الفاشر
  • السودان..اختفاء صحفي في سنجة
  • «الدعم السريع» تهاجم قرية «بجيجة» بالحصاحيصا
  • «الحرية والتغيير» تدعو لوقف حرب السودان
  • السودان.. اشتباكات في الفاشر وتضارب بشأن السيطرة على مدينة سنجة
  • تصفية الأسرى في حرب السودان.. ما خفي أعظم!!
  • السودان والأسئلة المفتوحة
  • الصحة العالمية: تقارير الأمن الغذائي بشأن السودان”مفجعة”
  • ترسانة أسلحة أمريكية إلى إسرائيل منذ العدوان على غزة.. أرقام صادمة
  • حالات تسمّم واسعة تضرب منطقة في الخرطوم